تطوان: تنظيم لقاء علمي مع البروفسور خوليو بيريس سيرانو

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، وحدة ماستر شمال المغرب المتوسطي و cultura y  comunicasion hispanicas لقاءا علميا مع البروفسور “خوليو بيريس سيرانو” (julio perez serrano) ، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة قادس باسبانيا، وذلك يوم الخميس 6 مارس 2014 حول موضوع: “la transicion a la democracia en espania (1975-1986) ; mitos y realidades .

وقد  تحدث البروفسور “خوليو بيريس” خلال هذه الندوة عن تجربة الانتقال الديمقراطي بإسبانيا ما بين 1975-1986 مبرزا مكامن القوة والضعف في هذا المسار،  حيث حدد أربعة دعائم أساسية لقيام ديمقراطية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. وهذه الأسس على الشكل التالي:  : 1- طبيعة النظام السياسي، 2: الاقتصاد والمجتمع،3: المجال، 4: المحيط الأوربي والدولي.

كما أنه ركز بشكل كبير على الاقتصاد كونه الشرط الذي لم يتحقق، وكأن لسان حاله يقول أن عرش الديمقراطية هو الاقتصاد. فالريع الاقتصادي حسب نظره يشكل تحديا كبيرا في سبيل نجاح التجربة الإسبانية بشكل كامل، لأن الفساد الذي غرقت فيه الدولة أفقد المواطنين كل أمل في قيام ديمقراطية حقيقية. وبالتالي أصبحوا يتجنبون المشاركة في أي محاولة ديمقراطية جديدة. وختم كلامه بأن الحل لهذه المعضلة يكمن في إحداث ميثاق وطني يقوم على طي صفحة الماضي وفتح أخرى قائمة على المصالحة الوطنية وجعل الشعب سيد إرادته.

Read Previous

نص البيان المشترك الصادر بمناسبة زيارة العمل والأخوة التي قام بها الملك للغابون

Read Next

دوزيم تقرر “إراحة ” المشاهدين المغاربة من برنامج استوديو دوزيم ، والسبب