أنصار البوليساريو يقاضون المغرب في باريس وجنيف

شارك ممثل البوليساريو في فرنسا أمام لجنة برلمانية في جلسة مغلقة يوم الأربعاء 19 فبراير الجاري، ليقدم وجهة نظر المدافعين عن ما يسمى “تقرير المصير”. وتتكون اللجنة البرلمانية المذكورة من 50 برلمانيا وتأسست منذ شهور من أجل لعب دور في نزاع الصحراء. وأدلى ممثل البوليساريو عمر منصور توضيحات تصب في ضرورة لعب فرنسا دورا محاديا في النزاع وليس لصالح المغرب.

وجاءت تحركات أنصار البوليساريو في سياق ما يُعرف بأسبوع “مناهضَة الاستعمار” الذِي تحتضنه العاصمة الفرنسيَّة، في دورته التاسعة.

وفي نفس سياق تحركات بوليساريو في فرنسا، أوردت مجلة ليكسبريس الفرنسية أن “محامي فرنسي وضع أمام محكمة باريس وأمام الأمم المتحدة دعوى ضد مسؤولين مغاربة بتهمة اعتقال وتعذيب ناشط صحراوي يدعى “نعمة صفرا”  كان ضمن مجموعة ميخم أكديم إيزيك.

وحسب المحامي نفسه، فإن موكله “تعرض للتعذيب في المغرب خلال اعتقاله في أحداث المخيم الشهير، وطالب بتحقيق العدالة الفرنسية في هذا الشأن بحكم أن موكله كان يقيم في فرنسا ومتزوج من فرنسية، كما يراهن على الأمم المتحدة”.

وتستعين جبهة البوليساريو هذه الأيام في محاولة لاستقطاب السياسيين والتعريف بنزاع الصحراء لدى الرأي العام الفرنسي، على أسماء مثل كيري كيندي التي ترأس جمعية روبر كيندي الحقوقية والممثل السينمائي خافيير بارديم الذي أنتج فيلما لصالح أطروحة البوليساريو أعطاه اسم” أبناء السحاب”، إضافة إلى الناشطة الانفصاليَّة، أميناتُو حيد.

Read Previous

بن كيران يكشف المبالغ “الضخمة” التي يضخها وزراؤه لدعم ميزانية حزبه

Read Next

الخارجية تبلغ سفير فرنسا احتجاج المغرب الشديد بخصوص شكاية عبثية ضد المدير العام لـ”ديستي”