صحف الأربعاء: ارتفاع واردات المغرب من المشروبات الكحولية خلال السنة الماضية

تنطلق جولتنا عبر أرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء خامس فبراير مع يومة “المساء”، التي كتبت أن المسؤولين الإماراتيين غاضبون من اللقاءات السياسية التي أجراها كل من إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي بإمارة أبو ظبي على هامش منتدى الكفاءات المغربية، الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي، إذ قاما باستقطاب بعض الكفاءات المقيمة في دبي وهو الأمر الذي يتعارض مع قوانين الإمارات التي تمنع قيام أي نشاط سياسي فوق ترابها.

نفس اليومية أفادت أن الجامعة الوطنية لأرباب المخابز كشفت أن المهنيين في العديد من المدن المغربية بدؤوا فعليا في التعبئة لإضراب عام في القطاع يرتقب تنظيمه خلال الأيام القليلة المقبلة، كما بدأت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين في التحضير لإضراب وطني الذي سيؤدي إلى اختفاء مجموعة من المواد الاستهلاكية من الأسواق. مضيفة تصريح رئيس الجامعة، الحسين أزاز، الذي قال إن السيل بلغ الزبى وإن نسبة كبيرة من أرباب المخابز تتجه نحو الإفلاس بعدما لم تعد قادرة على تحمل الزيادة في تكاليف الانتاج والمنافسة غير الشريفة للقطاع الغير المهيكل، وأن الصمت الحكومي على ما يجري حاليا في القطاع يعتبر تواطؤ لإقبار المخابز التي مازالت تقاوم الوضعية الصعبة.

نفس الموضوع تناولته يومية “الأخبار” حيث أكدت أن المهنيين في العديد من المدن المغربية بدؤوا فعليا في التعبئة لإضراب عام في القطاع يرتقب تنظيمه خلال الأيام القليلة المقبلة، هذا في الوقت الذي بدأت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، من جهتها، في التحضير لإضراب وطني سيشل الاقتصاد الوطني، وسيؤدي إلى اختفاء مجموعة من المواد الاستهلاكية من الأسواق.

ونمر إلى يومية “الخبر” التي قالت إن واردات المغرب من المشروبات الكحولية خلال السنة الماضية قد ارتفعت إلى أزيد من 18 ألف طن من الخمور مقارنة مع سنة 2012 التي بلغت فيها قيمة الواردات إلى 16 ألف طن. مضيفة أن قيمة واردات المغرب من الخمور بلغت إلى أزيد من 469 مليون درهم، خلال السنة الماضية، وذلك حسب مكتب الصرف، كما رفع المغرب من صادراته من الخمور منتقلة من 5035 طنا إلى 5114 طنا.

وكتبت “الأحداث المغربية” أنه بعد أسبوعين من تفكيك الأمن الفرنسي لأولى خيوط شبكة للدعارة الراقية في باريس تستقطب عربيات مقيمات في فرنسا وخاصة في العاصمة باريس،          ضمنهن مغربيات، تمكنت نفس المصالح من توقيف عنصر أساسي في الشبكة، وهي فرنسية من أصول مغربية تشتغل إطارا في شركة كبرى الضواحي الباريسية، بحيث أنها هي من تتولى استقطاب عاملات الجنس العربيات في الشبكة.

أما يومية “صحيفة الناس”، فقد كشفت   تفاصيل التحقيقات التي تجريها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع جمال ألكلا ضمير، الجندي السابق بالجيش الإسباني وزعيم خلية “التكفير” الإرهابية التي تم تفكيكها، بحيث توضح اليومية ليومية أن “ألكلا” رفض التوقيع على أي وثيقة تخص التحقيق معه، والوثيقة الوحيدة التي وقعها أمام عناصر الـBNPJ هي تلك التي قال فيها بعد “البسملة” للمحققين: لا أعترف بالمؤسسات الحكومية وأرفض التحاكم بها وأرفض التوقيع على أي وثيقة رسمية تخص التحقيق معي في هذه القضية المتمثلة في جميع المحاضر كمحضر إيقافي وإجراء التفتيش بمنزلي والاتصال بالمحامي والاستماع.

ونختم هذه الجولة مع يومية “الصباح”، حيث أحالت الشرطة القضائية الولائية بالرباط صباح اليوم الثلاثاء على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية شرطيا ينتمي إلى الفرقة الوطنية المكلفة بحراسة الشخصيات الوافدة على المغرب، بتهم إهانة موظف أثناء أداء مهامه والسب والقذف والشتم والتهديد والضرب والجرح . وتشير يومية “الصباح” أن الشرطي وجّه لزميله نطحة شبيهة بتلك التي وجهها زين الدين زيدان إلى اللاعب الايطالي ماتيرازي، حيث تسببت في نزيف حاد لزميله وجرحا غائرا في خذه الأيسر و تم نقله فورا إلى المستشفى، وحصل على شهادة طبية تثبت مدة العجز في 21 يوما .

 

Read Previous

البوليساريو تنقل البعثات الصحفية الدولية عبر طرق مليئة بالألغام

Read Next

بالدلائل والصور.. حكم مباراة ريال مدريد وبيلباو عاشق برشلونة