صحف الثلاثاء: المبشرون يسلكون طريق الفايسبوك بالمغرب

نستهل جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء رابع فبراير مع يومية “الأخبار”، التي كتبت أنه وعلى ضوء ما صرّح به رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بخصوص تدخل مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، لتوظيف أب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، محمد الحمداوي، بإحدى المؤسسات العمومية، وهو ما اعتبره بنكيران “فسادا”، أكد عبد العزيز أفتاتي، مدير قسم الشفافية والنزاهة بالإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية، أن القسم أنجز تقريرا حول الموضوع، وأحاله على الأجهزة القيادية المختصة لتوجيه تنبيه للخلفي، أو اتخاذ قرار وجزاءات في حق الوزير.

من جهتها، أشارت يومية “الصباح” أن وزارة الداخلية وضعت آخر اللمسات على اللائحة الجديدة الخاصة بقائمة أسماء مستشارين جماعيين، صدرت في حقهم قرارات بالعزل أو التوقيف، كل حسب التهم المنسوبة اليه. وكشفت مصادر مطلعة أن الأمر يتعلق بأكثر من 33 مستشارا جماعيا، بينهم أعضاء يشغلون مهام رؤساء مجالس جماعية، وآخرون يحملون صفة نواب ومستشارين جماعيين. ووفق المصادر ذاتها، فان وزارة الداخلية، قررت استباق موعد الانتخابات بإصدار قرارات العزل في حق بعض المستشارين لمنع تحويل الجماعات إلى وسيلة للكسب غير المشروع والإثراء بدون سبب، مشيرة إلى أن القرارات تهم الجماعات التي كانت موضوع لجان تفتيش قبل ثلاث سنوات، وشملتها زيارة قضاة المجالس الجهوية للحسابات.

أمّا يومية “صحيفة الناس”، فقد ذكرت أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تعيش على وقع أزمة مالية خانقة تهدده بحدوث إفلاس شبيه بالأزمة التي ضربت التلفزيون اليوناني، حيث أكد مصدر مسؤول في الشركة أن ديون الشركة للمؤسسات البنكية التي تتعامل معها وصلت إلى أكثر من 25 مليار سنتيم، كما ينتظر أن يرتفع هذا الرقم في الأسابيع القادمة مع اقتراب شهر رمضان. وشدّد نفس المصدر أن الشركة تخصص ما تقترضه من المؤسسات البنكية لأداء أجور العاملين في الشركة، في الوقت الذي توقفت عملية الاستثمار أو التجهيز، كما تجد الشركة صعوبة في أداء مستحقات الماء والكهرباء، فيما أشارت نفس اليومية أن الديون تجاوزت 25 مليارا، وأن الإنتاج متوقف .

أصدرت وحدة معالجة المعلومات المالية المذكرة التوجيهية العامة رقم “د ج 1/2014 ” الموجهة للأشخاص والمهن التي توجد تحت إشرافها ومراقبتها في مجال مكافحة غسل الأموال، وذلك طبقا لأحكام القانون رقم 05-43 المتعلق بمكافحة غسل الأموال كما تم تغييره وتتميمه.

وأورد بلاغ لهذه الوحدة، توصلت يومية “بيان اليوم” بنسخة منه، أن المعنيين بهذه المذكرة التوجيهية، من مهن وأشخاص، هم مراقبو الحسابات والمحاسبون الخارجيون والمستشارون في المجال الضريبي، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يستغلون أو يسيرون كازينوهات أو مؤسسات ألعاب الحظ والوكلاء والوسطاء العقاريون وتجار الأحجار الكريمة أو المعادن النفيسة، وكذا الأشخاص الذين يتاجرون بصفة اعتيادية في العاديات أو الأعمال الفنية، وفقا للشروط المحددة في مقرر الوحدة، ومقدمو الخدمات الذين يتدخلون في إحداث المقاولات.

يومية “المساء” نشرت أن ستة تنظيمات تبشيرية كشفت عن إستراتيجية جديدة لمواجهة الحملات الأمنية المغربية التي تقول إنها تستهدفها، وتتمثل في استغلال صفحات الفايسبوك وحيز الإشهار به لتوزيع نسخ من الإنجيل بالدارجة المغربية تصل إلى أكثر من 30 ألف نسخة كمرحلة أولى في بداية حملة “مهمة المغرب 2014”. التنظيمات التبشيرية ذاتها وضعت أكثر من 10 أرقام هاتفية وأزيد من 15 عنوانا إلكترونيا من أجل التواصل مع المغاربة خاصة مستعملي الموقع الاجتماعي “فايسبوك”.

وبمدينة الدار البيضاء، اعتقلت عناصر الأمن بمنطقة بن مسيك، يوم الأحد رجلا ثمانينيا متهما باغتصاب قاصر واستدراج قاصرين إلى منزله، لممارسة الجنس عليهم بطرق شاذة، حيث تم ايقافه متلبسا، بعدما كان محتجزا إحدى ”الطفلات”القاصرات التي تبلغ ثماني سنوات، بمسكنه بشارع النيل بمنطقة سباتة. وذكرت يومية “الأخبار” أنه قد تمت مداهمة مسكن الثمانيني بعد توصل العناصر الأمنية بإشعار من السكان، تم على إثرها القبض عليه وسط تنديدات السكان لفعله الإجرامي، حيث تم اقتياده إلى المصلحة الأمنية للتحقيق معه وتقديمه للنيابة العام  بتهمة ”استدراج قاصرين واغتصاب والتغرير بقاصر”.
 

Read Previous

حقيقة “مسار” على لسان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بلمختار

Read Next

ما هي إلا بداية: شباب مخيمات تندوف يوقدون شرارة الثورة