الحقاوي تطلق حملة “رعاية المسنين مسؤوليتنا كاملين” غير في “الشتا”

 

في مبادرة اجتماعية، دعت بسيمة الحقاوي وزيرة  التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عموم المواطنين، الذين يعرفون أو يصادفون مسنا بدون مأوى الاتصال برقمين هاتفيين وضعتهما الوزارة لهذا الغرض، أو التوجه مباشرة إلى إحدى مندوبيات التعاون الوطني الموجودة بكل إقليم، أو عبر صفحة “رعاية المسنين بدون مأوى.. مسؤوليتنا كاملين” بموقع التواصل الاجتماعي “الفايس بوك”.

وتهدف الوزيرة الإسلامية، إلى توفير العناية للأشخاص المسنين بدون سند عائلي خلال فصل الشتاء فقط، وتوفير فضاءات لاستقبالهم وضمان إيوائهم المؤقت.

وهو النداء الوزاري الذي أعدته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ضمن وصلة إعلامية تحمل نداء من أجل “رعاية المسن بدون مأوى.. شتاء 2014” سيتم بثها عبر منابر إعلامية متعددة. كما أعدت ملصقات ومنشورات يتم توزيعها على مختلف مندوبيات التعاون الوطني ومرافق السلطات المحلية.

إلى ذلك، أطلقت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، مساء الإثنين 13 يناير 2014، حملة تفاعلية شتوية، مع ما يواجهه الأشخاص المسنون بدون مأوى في بعض أنحاء المملكة من قساوة الظروف المناخية وحرصا على تقديم الدعم لهم، نداء من أجل رعاية المسن بدون مأوى “شتاء 2014″، تحت شعار “رعاية المسن بدون مأوى.. مسؤوليتنا كاملين”، وذلك بتعاون مع وزارتي الداخلية والاتصال.

يشار إلى أن معطيات رسمية أخيرة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط كشفت أن عدد الأشخاص المسنين (60 سنة فما فوق) كان يمثل في المغرب أقل من مليون شخص سنة 1960، وأصبح اليوم يناهز 2.9 مليون شخص، وقد يصل إلى حوالي 10 ملايين شخص في أفق 2050.

وأضافت المندوبية السامية للتخطيط أن أمل الحياة للأشخاص ما بعد 60 سنة ازداد بنسبة 20.6 سنة في 2010، مقابل 18.8 سنة 1987، 19.5 سنة عند الرجال و21.6 عند النساء.

وحسب معطيات البحث الوطني حول السكان والصحة العائلية لسنة 2011، يصل أمل الحياة بدون أمراض مزمنة في 60 سنة إلى نسبة 7.3 سنة للرجال مقابل 11.5 سنة للنساء، وبخصوص أمل الحياة بدون «عدم القدرة الوظيفية» تبلغ عند الرجال نسبة 18.6 سنة مقابل 20.1 سنة لدى النساء.

 

Read Previous

الاس: ميسي لن يشارك أساسيا أمام خيتافي

Read Next

ميسي وافق أن يكون أضحوكة العالم مقابل مليون دولار!