صحف نهاية الأسبوع: “الزيادة في ثمن الخبز كاينة كاينة”

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف الصادرة نهاية الأسبوع-السبت والأحد-28 و29 دجنبر 2013- مع يومية “الصباح”، التي أشارت أن أربعة أشخاص يمثلون أربعة دواوير في جماعة بنمنصور في إقليم القنيطرة شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة، يتهمون فيها عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، رفقة مقربين منه بتحريض سكان إحدى القبائل على قبيلتهم. وجاء في مضمون الشكاية التي تلقت “الصباح” نسخة منها أن المشتكى بهم “يحرضون منذ سنة 2008 دوار الملاقيط الشراردة بسوق أحد أولاد جلول، من اجل اقتحام أرض خاصة بدواويرنا، وتعنيف كل من تعرض لهم”. كما تضيف الشكاية أن الرباح ومن معه يزعمون أنهم سيقومون بحماية المعتدين من المتابعة القانونية.

يومية “المساء” كتبت أن عناصر الأمن بمدينة طنجة نفذت إحدى أكبر عمليات مطاردة مروجين للمخدرات القوية بمقاطعة بني مكادة، حيث تمكنت من اعتقال 6 أشخاص احدهم مبحوث عنه، إثر مواجهات عنيفة مع منحرفين استعملت فيها أسلحة بيضاء، وأدت إلى إصابة عنصرين أمنيين. وكان العشرات من رجال الأمن قد حلوا بحي الإدريسية التابعة لمقاطعة بني مكادة، يقودهم والي أمن طنجة عبد الله بلحفيظ، للبحث عن مروجي مخدرات الهيروين، بالحي الذي يعد من أهم معاقلهم، قبل أن تمتد العملية إلى أحياء أخرى.

ونقرأ مع يومية “الأخبار” أن حالة من الانتظار والترقب تسود أوساط مهنيي الخبز والحلويات، وهو الأمر الذي أكده الحسين أزاز، رئيس فيدرالية مهنيي المخابز، الذي أشار في اتصال هاتفي مع “الأخبار”، إلى أن مهنيي الخبز لا زالوا ينتظرون لقاء بنكيران  بعد سحب ملف “الزيادة في ثمن الخبز” من يد وزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا، الذي سبق وأطلع المهنيين على كون ملفهم مطروح على طاولة رئيس الحكومة، حسب أزاز، الذي أكّد أن الزيادة في ثمن الخبز”كاينة” وأن الخبز الذي يخيف الحكومة سيجد له المهنيون الحل” كما جاء على لسان أزاز.

استغل لاعبون من فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم فرصة الاستقبال الذي خصهم به الملك محمد السادس يوم الثلاثاء الماضي ليتقدموا بطلبات الحصول على كريمات” سيارات أجرة صغيرة، حيث ذكرت يومية “صحيفة الناس” أن بعض المصادر اعتبرت هذه المبادرة “قلة ذوق”، في هذه المناسبة النادرة، خاصة أن هؤلاء اللاعبين جمعوا قرابة 52 مليون سنتيم خلال تظاهرة كأس العالم للأندية، ضمنها هبة ملكية وصلت إلى 25 مليون سنتيم.

نفس اليومية ذكرت أن قوات حفظ النظام العمومية ستستعين، لأول مرة، وهي تؤمن احتفالات رأس السنة 2013 في المدن والمنتجعات السياحية، بمتدربين عن الدرك الملكي، في وقت تقرر بهذه المناسبة رفح حالة التأهب في صفوف القوات الأمنية إلى الدرجة البرتقالية.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “بيان اليوم”، حيث كشفت الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة أن المعدل المتوسط للأطفال المتخلى عنهم حديثي الولادة يصل إلى 24 طفلا في اليوم، مشيرة إلى أن مدينة الرباط تسجل لوحدها 15 طفلا حديثي الولادة متخلى عنهم. وأفادت المديرة التنفيذية، فدوى بنخادة، خلال دورة تكوينية نظمها مكتب صندوق الأمم المتحدة بالمغرب يوم الثلاثاء الماضي بفاس، أن الجمعية تمكنت من انتشال حوالي 600 من الطفلات بفاس من سوق تشغيل الأطفال كخادمات، وتمكنت من خلال البرنامج الذي تشتغل عليه والمتعلق بمحاربة تشغيل الأطفال وخاصة الفتيات كخادمات من إعادة أغلبهن إلى مقاعد الدراسة أو التكوين المهني، كما كشفت من جانب آخر عن توسع ظاهرة الأمهات الطفلات والتي حسب دراسة أجريت سنة 2009 فإن عددهن تجاوز 27 ألف طفلة أم، فيما يبلغ عدد الأطفال المتخلى عنهم ما مجموعه 8760 .

 

Read Previous

الجزيرة الرياضية تفتح قنواتها مجانا مع بداية السنة القادمة

Read Next

هل كان “غول فاس”الذي اغتصب أكثر من 70 امرأة عاجزا جنسيا؟