صحف الخميس: بنكيران يهدد بمسدس فارغ والسلطات تتدخل بضريح”بويا عمر”

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 26 دجنبر مع يومية “أخبار اليوم”، التي كتبت في صفحتها الأولى أن رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، دافع في خروج جديد ومثير عن حصيلته بعد سنتين من قيادة حزبه للحكومة. وعدّد بنكيران، وهو في حالة من الانفعال الشديد، ما اعتبره إنجازات لحكومته، متمثلة بالأساس في إعادة الاستقرار إلى الشارع المغربي  بعد أحداث الربيع العربي، والخروج بسلام من “زلزال” أزمة الأغلبية الذي استمر 10 أشهر إضافة إلى 5 أشهر من المفاوضات لتشكيل الحكومة. وفي الصفحة الأولى من نفس اليومية، هاجم توفيق بوعشرين بنكيران في افتتاحيته تحت عنوان” بنكيران يهدد بمسدس فارغ”، حيث وجه كلامه إلى بنكيران معبرا له بأن المشاريع الإصلاحية الكبرى تحتاج إلى رؤية وشجاعة وإلى برنامج وقدرة على المخاطرة وتحمل المسؤولية.

يومية “صحيفة الناس” ذكرت أن أزيد من 150 ألف زائر سيحجون إلى قرية مداغ، في إقليم بركان، للمشاركة في الدورة الثامنة للملتقى العالمي للتصوف أيام 12 و 13 و14 يناير، وإحياء ليلة عيد المولد النبوي برئاسة شيخ الطريقة القادرية البوتشيشية الشيخ حمزة بن العباس. وأشار الناطق الرسمي باسم الطريقة إلى أن الشيخ حمزة القادري البودشيشي يشرف شخصيا على متابعة أشغال اللجن المكلفة بتنظيم الملتقى العالمي للتصوف وإحياء عيد المولد النبوي، مع الإشارة إلى أنه يبلغ من العمر 92 سنة.

نفس اليومية أشارت إلى أنها توصلت بمعطيات تفيد أن الملياردير ميلود الشعبي، مالك مجموعة “يينا هولدينغ” أقال المدير العام لمجموعته في ظروف غامضة، فيما ربط مصدر مطلع هذه الإقالة بالمشاكل المالية التي تواجهها اليوم هذه المجموعة، التي تأسست سنة 1988، كما تفيد “صحيفة الناس” أنه سيتم تعويض أحمد الكرماعي بسيدة ذات تجربة قصيرة وخبرة متواضعة جدا لا تسمحان بتدبير مجموعة كبيرة مثل “يينا هولدينغ.”

نمر إلى يومية “الأخبار”، التي أشارت إلى أن تنافسا بين حفدة الولي “بويا عمر” حول أحقية تسيير لضريح واستحقاق هدايا و”فتوح الزوار” دفع السلطات الإقليمية إلى التدخل من أجل تفادي أي تطور للنزاع بين الأطراف. وهكذا تحرك رئيس داشرة “العطاوية”، يوم الجمعة الماضي، إلى عين المكان مرفوقا بقائد قيادة واركي والقوات العمومية، حيث قاموا بمنع جميع الأطراف المتنازعة من الدخول إلى الضريح.

أما يومية “المساء”، فقد أفادت أن تجار المخدرات أصبحوا يلجؤون إلى حيل غير مسبوقة لتهريب المخدرات، حيث يعمدون إلى تهريب الحشيش عبر إحدى وكالات الإرساليات السريعة، مستعملين العلب الكرتونية صغيرة و التي لا يجري تفتيشها عادة.  وقد مكّنت التحقيقات التي باشرتها عناصر الجمارك من حجز 3 كيلوغرامات من الحشيش بإحدى علب الإرساليات السريعة يوم الثلاثاء الماضي كانت موجة إلى أمريكا، في حين مازال البحث جاريا عن صاحبها. كما تضيف نفس اليومية أن عناصر الدرك بالنواصر تولت التحقيق في القضية، خصوصا بعد أن تبين أن عناصر شبكة منظمة لجأت إلى مصالح الإرساليات السريعة بمطار محمد الخامس لتهريب كميات متفاوتة من مخدر الشيرا. 

ومن جهتها، تطرقت يومية “بيان اليوم” للزيارة الرسمية التي سيقوم  بها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، للمملكة المغربية يومي 27 و28 دجنبر الجاري، بدعوة كريمة من جلالة الملك محمد السادس، والتي ستشكل محطة بارزة في مسلسل تعميق العلاقة الإستراتيجية بين الرباط والدوحة. وحسب “بيان اليوم”، فإن هذه الزيارة تعكس، بعد تلك التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى قطر، في شهر أكتوبر من السنة الماضية، في إطار جولة قادت جلالته إلى عدد من بلدان الخليج والأردن، عمق العلاقة الإستراتيجية والتاريخية التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، والحرص الشديد لدى القيادتين الشابتين في البلدين على التنسيق المستمر في مختلف القضايا الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية. ومما لا شك فيه، فإن حكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ستضع حاضر ومستقبل علاقات البلدين الشقيقين في السياق الواعد والمثمر والمعطاء.
ونختم جولتنا الصحفية مع الخبر الرياضي ويومية “الصباح”، حيث قال عبد الإله أكرم رئيس الوداد البيضاوي إنه مستعد للرحيل عن رئاسة الفريق وليس متشبتا بها كما يروّج البعض خلال الفترة الأخيرة، مضيفا أنّه  مستعد للرحيل ، لأن الوقت حان فعلا للرحيل ولكي يترك مكانه لشخص آخر، لكن أين هو؟ زه زكا دفعه إلى القولل”إذا كان هناك شخص يريد تسلم مقاليد تسيير الفريق الأحمر، فمرحبا به لأنه لا يمكنني أن أترك الفريق هكذا لأنني ودادي قبل كل شيء

Read Previous

جديد مسودتي مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء والنظام الأساسي للقضاء

Read Next

فيديو : بن كيران والخمور والمعارضة