صحف نهاية الأسبوع: بنكيران نذير شؤم على جيرانه والبنزرتي يريد هزم بايرن ميونيخ

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف نهاية الأسبوع-السبت والأحد 21 و22 دجنبر- مع يومية “المساء” وحالة الاستنفار التي تعيشها جميع المصالح الأمنية بالدار البيضاء عناصرها بعد علمهم بزيارة خاصة سيقوم بها الملك محمد السادس للدار البيضاء، وهي الزيارة التي تعتبر الأولى بعد الخطاب الذي ألقاه خلال افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، والذي لم يتردد فيه في توجيه رسائل ذات حمولات صارمة في حق مدبري الشأن المحلي للعاصمة الاقتصادية، بعد أن نعتها بمدينة البؤس والأكواخ، والمال والأبراج. وعزّزت الدار البيضاء بعدد كبير من العناصر الأمنية التي قدمت من مدن مختلفة لتأمين زيارة الملك للمدينة، والتي من المنتظر أن لا تتجاوز الأسبوع. كما أضافت “المساء” أن ولاة الأمن ورؤساء المناطق الأمنية تلقوا تعليمات برفع درجات اليقظة والحذر وتكثيف الحملات التمشيطية بعدد من النقط السوداء، إضافة إلى تلقي عناصر الأمن التابعة لشرطة المرور والشرطة القضائية تعليمات ولائية جديدة بنصب “باراجات” بمداخل المدينة.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية “بيان اليوم” أن صندوق النقد الدولي أوصى باعتماد نظام صرف أكثر مرونة بهدف تمكين الاقتصاد من امتصاص الصدمات ومن أن يكون أكثر تنافسية. وركز رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب، جان فرانسوا دوفان، على السياسة النقدية للإشراف المالي السليم المتبع من قبل بنك المغرب والذي يمكن من الحفاظ على صحة النظام المالي. وتوقّع خبراء صندوق النقد الدولي أن يحقق المغرب نسبة نمو تصل إلى 4 في المائة خلال العام 2014، في حين توقع أن يبلغ العجز نسبة 4.9 في المائة. وحسب رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب، فهذه التوقعات بنيت على أساس ارتفاع وتيرة نمو القطاع غير الفلاحي ومتوسط محصول فلاحي الذي قد يناهز 70 مليون قنطار.

ومع يومية “الصباح”، نقرأ أن فرقة الأخلاق العامة بالرباط أحالت، صباح يوم الخميس الماضي، على النيابة العامة، شبكة مختصة في تحريض القاصرات على الدعارة مع أشخاص يتحدرون من الخليج داخل فيلا بحي السويسي، واستمع وكيل الملك إليهم بتهمة تتعلق بإعداد وتقديم وكر للدعارة والوساطة في البغاء وممارسة البغاء، وجلب واستدراج أشخاص للبغاء، وتحريض قاصرات. وقالت مصادر “الصباح” أن الشبكة جرى تفكيكها من قبل فرقة الدراجين، وحجزت عناصرها أربعة حقائب يدوية تحتوي على ملابس الرقص ومستحضرات التجميل، وسيارة فاخرة من نوع “مرسيديس” وهواتف محمولة باهظة الثمن، وأحالت القاصرات على الفرقة الأمنية المكلفة بالأحداث، حيث بلغ عدد أعضاء الشبكة عشرة متهمين.

ونمر إلى يومية “الأخبار”، نقرأ كيف خيم الظلام من جديد على جزء مهم من حي الليمون الشهير بالعاصمة الرباط، وذلك ليومين متتالين، بدءا من ليلة الأربعاء جراء انقطاع التيار الكهربائي، حيث تفيد هذه اليومية أنّ تكرار تعطل الإنارة بالمنطقة، أثار استياء الساكنة، التي لم تستسغ تجاهل المسؤولين بالعاصمة لهذا المشكل، مضيفة أن خيبة كبرى أصابت ساكنة حي الليمون، التي فرحت بمجاورة منزل بنكيران، إلا أن الأمر صار نذير شؤم، عوض أن يكون فأل خير.

ونختم جولتنا الصحفية مع الخبر الرياضي، حيث أشارت يومية “الصباح” أن قيمة  مباراة نهائي كأس العالم للأندية التي ستجري يوم السبت بين الرجاء اليراضي وبايرن ميونيخ  تصل إلى خمسة ملايين دولار، أي حوالي أربعة ملايير و250 مليون سنتيم، مضيفة أن فوزي البنزرتي، مدرب الرجاء، متفائل من المقابلة، حيث قال إن هناك فرق بين احترام الفرق والخوف منه، وأضاف أنه واثق من إمكانيات فريقه مؤكدا على إحداث المفاجأة، قبل أن يختم:”أكيد أن البايرن ليس كما يعتقد الكثيرون، وله هفواته سنحاول استغلالها، وتحقيق المعجزة التي يتحدث عنها البعض، وأعتبرها شخصيا نتيجة عادية في كرة القدم”.

         

Read Previous

زلة لسان فاضحة من صحفي “فرانس فوتبول” تكشف هوية صاحب الكرة الذهبية

Read Next

حاميها حراميها…عامل محطة وقود يضع سيناريو لسرقة مشغله