صحف الجمعة: وزارة الاتصال و”الفرزيات” والخمر يفضح علاقات جنسية بين تلميذات

تنطلق جولة “أكورا” مع أبرز الصحف الصادرة يوم الجمعة 30 نوببر مع يومية “المساء”، التي نشرت أن مجموعة من النواب البرلمانيين من الأغلبية المعارضة طالبوا رؤساء فرقهم البرلمانية بتقديم توضيحات حول الفضيحة التي فجرها لحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والتي كشف فيها طلب البرلمان من الحكومة التدخل لعرقلة مسطرة المصادقة على مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق، وذلك خلال عقب اجتماع بين غلاب والشوباني ورؤساء الفرق البرلمانية. مضيفة أن عددا من النواب البرلمانيين أصيبوا بالصدمة لما سمعوا التصريحات التي أدلى بها الشوباني خاصة أن مجموعة منهم لم تكن تعلم بواقعة الاجتماع الذي تمخض عنه استعمال الحكومة لـ”الفيتو”ضد مقترح القانون والتزام عدد من رؤساء الفرق البرلمانية الصمت حيال الواقعة، فيما بادر رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو، مباشرة بعد الاجتماع إلى توجيه العديد من الانتقادات للحكومة.

من جهتها، ذكرت يومية “الأخبار” أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أشار،في بلاغ، إلى أن وزارة الاتصال توزع الإعلانات القانونية والقضائية والإدارية على 21 جريدة يومية وأسبوعية فقط دون غيرها من الجرائد واسعة الانتشار.

هذا فيما أكدت يومية “الأحداث المغربية” أنه بعد اختفائه عن الأنظار مدة أثنى عشر يوما، عثرت المصالح الأمنية التابعة للمركز القضائي بسرية الدرك، تارودانت، بعد زوال يوم الأربعاء سابع وعشرين من نونبر الحالي، على جثة الطفل المختفي، محمد أنظام، من مواليد عام 2005، وقد وصلت مرحلة جد متحللة، كما كشفت المعاينة الأولى، التي تم إجرائها على الجثة بعين المكان، أن جزءا منها قد نهشته الكلاب الضالة على مستوى اليدين والرجلين.

يومية “أخبار اليوم” أشارت أن قيادة حزب العدالة والتنمية، تبدأ انطلاقا من اليوم، وعلى امتداد ثلاثة أيام، خلوتها السنوية، بقيادة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، استعدادا للمجلس الوطني المقبل أواخر دجنبر. وتوصل أعضاء الأمانة العامة بدعوة إلى اللقاء دون جدول أعمال محدد، وقالت مصادر تحدثت إليها الجريدة، إن اللقاء بطبيعته سيعرف “نقاشا سياسيا مفتوحا” حول تقييم  تجربة العمل الحكومي والبرلماني للحزب.

يومية “الخبر”، نشرت خبرا أن مفاده أن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط ألغت قانونية محضر 20 يوليوز. وفي اتصال هاتفي  أجرته أطر المحضر مع الجهات القضائية المختصة،   ومع  بعض  المحامين  المترافعين لصالحها تبين أن الخبر الذي أوردته الجريدة المذكورة عار عن الصحة،  باعتبار  أن مرحلة الاستئناف ما تزال كما ذكرت مصادر قضائية  في طور تبادل محاميي الطرفين المتنازعين  للمذكرات الجوابية ، وأن جلسة النطق بالحكم الاستئنافي  لم يحدد تاريخها  بعد. هذا وقد خلف نشر الجريدة المذكورة لذلك  الخبر الكاذب في مثل هذه الظرفية الدقيقة  تساؤلات عدة  و موجة  من الاستنكار و  الاستياء والغضب في صفوف معطلي محضر 20 يوليوز الذين أصدروا بيانا بالمناسبة استنكروا من خلاله إقدام جريدة ” الخبر ”  على الاصطياد في الماء العكر عبر  نشر خبر كاذب لم يلتزم كاتبه بالمصداقية وبأخلاقيات المهنة الصحفية  كما عبروا من خلال ذات البيان  عن احتفاظهم بحقهم  في المتابعة القانونية للجريدة المذكورة  .

ونختم جولتنا مع يومية “لأخبار”، حيث اهتزت مؤسسة تعليمية بإقليم النواصر بضواحي الدار البيضاء، على وقع فضيحة جنسية من العيار الثقيل فجرها خلاف بين تلميذين و تلميذة ، بداية الأسبوع الجاري ،  بعد اكتشاف علاقة غير شرعية بين بعض التلميذات، وخمسة أشخاص نتج عنها فض بكارة سبعة منهنّ، ذلك أن الفضيحة انكشفت بعد خلاف بين تلميذة قاصر وتلميذين كانوا يحتسون الخمر بالقرب من المؤسسة التعليمية التي يدرسون بها، لتفاجئهم القاصر، حين طلبت منهم مدها بكأس من الخمر، وحينما رفضوا طلبها، توجهت لمدير المؤسسة لإخباره بالموضوع، وهو ما جعل الأخير يقف على حقيقة المشهد، فطلب منهم إحضار أولياء أمورهم، وهو السبب أيضا الذي دفع التلميذين لإخبار المدير بعلاقة غير شرعية تجمع التلميذة القاصر بعدد من الأشخاص يعاقرون الخمر ويدخنون السجائر.

 

 

 

Read Previous

تفاصيل أشغال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة

Read Next

الحكم على مواطن تركي مقيم بالقنيطرة بستة أشهر حبسا لاتجاره في الأقراص المهييجة