انتصار مغربي جديد في مفاوضات الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي

أكد مصدر وثيق الاطلاع داخل البرلمان الأوروبي، ببروكسيل، أن لجنة الصيد صوتت لصالح بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء.

وقال المصدر، لبيان اليوم، إن 13 عضوا صوتوا لصالح الاتفاق، في حين رفضه 8 أعضاء وامتنع عضوان عن التصويت، وذلك في انتظار التصويت عليه في جلسة عامة دجنبر المقبل بستراسبورغ.

وحصل المغرب على تأشيرة لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي، رغم التحركات التي قامت بها اللوبيات الجزائرية والبوليساريو ومن يدور في فلكها، وذلك في ضربة أخرى يتلقاها أعداء المغرب.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ورئيس لجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ونائب السفير الممثل الدائم للتوانيا افانسيوناس أروناس، التي تتولى حاليا رئاسة مجلس أوروبا، أخيرا، ببروكسيل، وقعا على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وكانت اللجنة الأوروبية للحوار الاجتماعي القطاعي الأوروبي للصيد البحري التي تضم كلا من العمال وأرباب العمل في الصيد التقليدي والصناعي في أوروبا، الثلاثاء ببروكسل، قد دعت البرلمان الأوروبي إلى التصويت لصالح البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

ويهدف بروتوكول الصيد الجديد، الذي يمتد على أربع سنوات، والذي يقدر مقابله المالي الإجمالي السنوي بـ 40 مليون أورو، بالخصوص إلى تعزيز التعاون بين الرباط وبروكسيل بهدف إعداد إطار للشراكة لتطوير سياسة صيد مستدامة يستفيد مها الطرفان.

 

Read Previous

فيديو : تسجيل حالات إعتداء على قاصرات من قبل مواطن إنجليزي

Read Next

رويترز: المغرب لم يستفد من تفاديه الربيع العربي على مستوى أسواق رأس المال