صحف الأربعاء: وزارة الداخلية تتجه نحو معاقبة الولاة والعمال وقاصر يقتل والدته من أجل “القرقوبي”

أبرزت “أخبار اليوم” أن الجبل تمخض فولدا فأرا، الجلسة الشهرية التي خصصها مجلس النواب لمناقشة ملف الصحراء، بسبب مطالبة بنكيران بالتأجيل وحرص المعارضة على طرح الموضوع، لم يقدم خلالها رئيس الحكومة أي تصور لحل المشكل، باستثناء الإشارة إلى أن “تحقيق الإصلاحات هو الضمانة لكسب ملف الصحراء”، والاستنجاد بالتشخيص الذي قدمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي.بنكيران أعاد في جلسة أمس الثلاثاء، التأكيد أن “هذه القضية يقودها جلالة الملك، وتتجاوب فيها معه جميع مكونات الأمة.”

يومية “صحيفة الناس” ذكرت أن لخضر بكير، القيادي في الشبيبة الإسلامية المحظورة، عاد، صباح أمس، إلى المغرب عبر مطار محمد الخامس بعد 28 سنة من المنفى قضاها  في ليبيا. بكير، الذي صدرت في حقه عقوبة بالإعدام عقب اتهامه بإدخال السلاح من الجزائر سنة 85، بعد أن صرح وزير العدل والحريات مصطفى الرميد من داخل البرلمان في وقت سابق إن الجنائية للمنفيين من الشبيبة الإسلامية طالها التقادم. ووجد بكير في استقباله بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء عبد الله العماري القيادي في النهضة والفضيلة وعبد الرحيم مهتاد رئيس جمعية النصير للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين.

من جهتها، ذكرت يومية “الصباح” أن وزارة الداخلية تتجه إلى التشدد مع الولاة والعمال، على مستوى مختلف العمالات والجهات، في ما يتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، ذلك أن التعديلات التي تقدمت بها مصالح الوزارة ضمن مشروع يتعلق بمراقبة أعمال البناء والتعمير، إلى أنه :”يعد شريكا لمرتكب المخالفات لهذا القانون ولضوابط التعمير أو البناء العامة أو الجماعية، حسب الحالة، ويعاقب بالعقوبة نفسها، كل من صدرت عنهم أوامر نتجت عنها المخالفة أو الأشخاص الذين سهلوا أو ساهموا في عملية البناء المخالف للقانون”.  وأضافت اليومية ذاتها أن الإدارة المركزية تتجه إلى تشديد الرقابة القانونية على أعمال رجال السلطة، بمختلف رتبهم، خاصة في مجال التعمير.

من جهتها، كتبت يومية”المساء” أن  معطيات أوضحت أن أكثر من مائة كفاءة مغربية تتقاضى راتبا يتجاوز ثلاثين مليون ستنتيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تترأس مجموعة من الكفاءات المغربية العليا عددا من المؤسسات الدولية والمقاولات خاصة في إمارتي دبي وأبو ظبي. أغلب هذه الكفاءات جاءت في إطار ما أسمته بعد المصادر “هجرة داخل الهجرة”، إذ درست هذه الأطر العليا ورجال ونساء الأعمال في دول أجنبية، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، مما سهل دخولها إلى السوق الإماراتي، إذ ينتظر أن يتزايد عددهم في الشهور والسنوات المقبلة بفعل الإقبال الكبير للشركات الأجنبية على دولة الإمارات، خاصة إمارتي دبي وأبو ظبي.

نفس اليومية أشارت أن عناصر الأمن بالبرنوصي بالدار البيضاء تمكنت من تفكيك شبكة إجرامية وصفت بالخطيرة يعمل أفرادها على توزيع الحشيش الخام، مضيفة أنه ألقي القبض على المتهمين الأربعة، الذين كانوا على متن سيارة تبين بعد تفتيشها أن بها 49 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وكان ثلاثة من المشتبه بهم موضوع الكثير من مذكرات البحث على الصعيد الوطني. وتضيف “المساء” أن المزود الرئيسي يستقر بمنطقة متاخمة للدار البيضاء، وقد أسفرت عملية تفتيش منزله عن العثور على خمسة كيلوغرامات من نفس المخدر الذي ستنقسم إلى شكلين، شكل معد للبيع، ومادة خام كانت موضوعة في الكثير من الأكياس البلاستيكية.

ونختم جولتنا مع يومية “الخبر” والجريمة البشعة التي اهتزت لها ساكنة حي الرطيم بأولاد تايمة التابع لإقليم تارودانت، وهي الجريمة التي راحت ضحيتها امرأة في الثلاثين من عمرها على يد ابنها القاصر. وبعد المعاينة التي قامت بها عناصر الشرطة مع زوج الضحية،  تبين بأن الهالكة التي تعمل بإحدى الضيعات الفلاحية بالمنطقة تلقت ضربة على مستوى الرأس سقطت على إثرها أرضا قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة . و تم القيام بإجراءات البحث عن الجاني، المعروف بتناوله أقراص الهلوسة “القرقوبي” والذي سبق له أن قام بالاعتداء على أمه مرارا وتكرارا، وقرر وضع نهاية لحياتها بعدما رفضت مده بالمال من أجل شراء حبات “القرقوبي”.

Read Previous

ياسين الصالحي بعد إقصائه من لائحة الرجاء: دابا عاد عرفت راسي عزيز على فاخر ولن أجدد عقدي مع الرجاء

Read Next

الفيفا يجهز مفاجأة سارة لنسور قرطاج.. تعرف عليها