صحف الثلاثاء: تغييرات واسعة في صفوف مسؤولين بالدرك وإحالة جنرالات على التقاعد

تنطلق جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 26 نونبر مع يومية “أخبار اليوم”، التي نشرت أن الحكومة ستطلق عدة إجراءات لتطوير وإنعاش الصادرات وتحسين موقع المغرب داخل الأسواق الخارجية ولذا تعتزم وزارة التجارة الخارجية إنجاز عدة دراسات لتقييم آثار الاتفاقيات التجارية التي وقعها المغرب من أجل تحسين اتخاذ القرار الاستراتيجي في مجال التجارة الخارجية.

وفي تفعيل لمضامين المخطط الجديد للتنمية في الأقاليم الصحراوية، تتجه الدولة نحو إلغاء مبدأ المجانية في توزيع الأراضي على الصحراويين، وهو الأمر الذي خلّف موجة استياء وسط سكتن المناطق المعنية، حيث تشير  يومية “المساء” أن بدر الكانوني رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة “العمران” قال إن المجموعة تتجه نحو القطع التدريجي مع مبدأ المجانية في توزيع الأراضي المجهزة في الأقاليم الجنوبية، مقابل مشاريع مندمجة.

نفس اليومية ذكرت أن القيادة العامة للدرك الملكي باشرت حركة تنقيلات واسعة في صفوف عدد من المسؤولين والضباط بالدرك، كما تم البث في عدد من الملفات بخصوص كبار المسؤولين، الذين اقتربوا من سن التقاعد، في حين يتأهب آخرون لحركة تغييرات مرتقبة تهم بعض الجنرالات في أعلى مستويات القيادة العليا للدرك الملكي. وقالت “المساء” أن القيادة العليا للدرك الملكي بصدد إجراء تغييرات بعدد من القيادات واللجن التابعة للدرك، والتي توجد من بينها لجنة التفتيش، التي يتولى إدارتها الكولونيل ماجور مصطفى الحمداوي، حيث تضيف نفس اليومية تغييرات جديدة ستخص عددا من الجنرالات الذين تولوا لأزيد من عشرين سنة، بسبب إحالة بعضهم على التقاعد أو تجميد وضعياتهم بسبب المرض أو التقدم في السن أو لتوليهم مسؤوليات شكلية.

ونمر إلى يومية كتبت “الأحداث المغربية” التي أفادت أن شريط “اليوتوب” الذي يجمع بين مسؤول قضائي ومتهم مطلوب في ملف يتعلق بتزوير أوراق السيارات، لا يزال رهن البحث، حيث يواصل مسؤولون بالدرك الملكي بسطات، منذ يوم الأربعاء الماضي، بحثهم الداخلي وتحقيقهم مع دركيين من سرية برشيد، بعد تجريدهم من بذلتهم الرسمية ومنحهم لباسا عسكريا وفقا للقانون الداخلي العسكري ووضعهم رهن تدابير الحبس الإداري بمقر القيادة الجهوية بسطات، في ملف له علاقة بشخص موضوع مذكرة بحث.

أمّا يومية “الصباح” فقد تطرّقت  لقضية محاكمة أستاذ بتهمة اغتصاب ثلاثة أطفال داخل حمام، وأكّدت اليومية أنه ستجري بعد غد الخميس، محاكمة أستاذ للتعليم الابتدائي، متابع من قبل الوكيل العام لدى استئنافية ورزازات، من أجل تهم تتعلق بهتك عرض أطفال تقل أعمارهم  عن 12 سنة. وأفادت مصادر متطابقة أن المشتبه فيه، وهو أستاذ بتاكونيت، التابعة إداريا إلى زاكورة، كان أوقف من قبل عناصر الدرك، بعد أبحاث حول تعرض طفل يبلغ من العمر 11 سنة لمحاولة هتك عرضه داخل حمام شعبي بالمنطقة، وأفضت التحريات مع المشتبه فيه إلى ظهور طفلين آخرين يشتبه في أنهما تعرضا للسلوط الشاذ نفسه من قبل الموقوف.

وفي الخبر الرياضي، كتبت يومية “أخبار اليوم”  أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر عدم الاعتراف بالمكتب المسير الذي يقوده فوزي لقجع والمتوافق عليه خلال الجمع العام الانتخابي الأخير للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بناء على الكم الكبير من المراسلات التي توصل بها “الفيفا” من جهات مغربية قيل إنها عبرت عن رفضها للمسلسل الانتخابي لما شابه من خروقات قانونية حسبها. مضيفة أن “الفيفا”رحبت بتشكيل لجنة مؤقتة لتدبير شؤون الكرة المغربية في أفق إعادة الشرعية للجامعة بعد مطابقة قوانينها مع قوانين الاتحاد الدولي على أن تسند مناصب مهمة إلى الأعضاء الذين اشتغلوا في مكتب علي الفاسي الفهري

Read Previous

فيديو : 30 ألف مغربي مصاب بالسيدا .. 74 في المائة منهم غير مصرح بهم‎

Read Next

حادثة جديدة للطرامواي بالدار البيضاء