صحف الأربعاء: عبد الإله أكرم رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 20 نونبر الجاري مع يومية “الصباح”، التي ذكرت أن وجود الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، بمقر البرلمان الإيطالي، نهاية الأسبوع الماضي، صادف حضور زعيم جبهة البوليساريو، بالمقر نفسه، بدعوة من برلمانيين إيطاليين، يدعمون الأطروحة الانفصالية، حيث شهد المقر إنزالا قويا، لمناصري جبهة البرليساريو سيما بعد أن علموا بخبر وصول بيد الله إلى البرلمان الإيطالي. وتضيف “الصباح” أن الشيخ بيد الله حظي باستقبال كبير في مقر البرلمان الإيطالي، حضره رئيس مجلس الشيوخ، والسفير المغربي بإيطاليا، حسن أبو أيوب، الذي ينتظره عمل كبير، بالنظر إلى التغلغل الواضح لأنصار بوليساريو بين صفوف الطبقة السياسية بروما، مشيرة أن مناصري البوليساريو رتبوا لزيارة يقوم بها زعيم الجبهة إلى مقر البرلمان الإيطالي في تزامن مع زيارة الشيخ بيد الله، وذلك للتشويش على أنشطة الديبلوماسية الموازية للرباط.

يومية “المساء” قالت إنه وبعد نشر خبر اختراق مافيا منظمة لمنطقة الشحن التابعة لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، لتسلم سلع محظورة من عدد من البلدان، أهمها الصين وأمريكا ودبي وفرنسا، أمر الحسن مطر، وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية عين السبع فرقة الدرك الملكي  بالنواصر بفتح تحقيق بخصوص مشتبه بهم يعمدون إلى إدخال سلع محظورة، منها الأدوية والأجهزة الإلكترونية الحديثة، وحتى الذهب، وكل ما خف وزنه وغلا ثمنه، حيث تشير نفس اليومية أن حركة غير مسبوقة لعناصر الدرك الملكي صباح يوم الثلاثاء الماضي بالنواصر، إذ نظمت سدود قضائية وانتشر عدد من رجال الدرك داخل منطقة الشحن التابعة لمطار الدار البيضاء لمراقبة السلع الواردة عليه والتحقق من نوعها ووزنها كما فرضت مراقبة خاصة على وسائل نقل تابعة لإحدى وكالة الإرساليات السريعة والتي يشتبه أن موظفيها متورطين ضمن المشتبه بهم.

أما يومية “أخبار اليوم”، فقد عادت لملف صاحبة التشهير عبر الإنترنت، حيث تقدمت هيئة الدفاع عن الموثقة (عائشة. م) بطلب إرجاء الملف، ملتمسة من الهيئة القضائية الاستماع إلى شريط تسجيل صوتي، يوجد ضمن لائحة المحجوزات، سبق أن سجلته الموثقة بنفسها. ويتضمن الشريط، حسب ما أعلنه دفاع المتهمة، في جلسة صباح أمس الثلاثاء، بهيئة الغرفة الجنحية الاستئنافية التلبسية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حديث مسؤول قضائي رفيع المستوى باستئنافية البيضاء مع الموثقة، تؤكد عبره أنه “هو من طلب منها إنجاز البحث وكتابة القوائم التي جرى نشرها بأحد المواقع الإلكترونية”.
 

وعلى الصعيد الرياضي، ذكرت يومي “الخبر” أن عبد الإله أكرم، رئيس فريق الوداد الرياضي ونائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بات مرشحا بقوة لتولي منصب رئيس للجهاز الوصي على كرة القدم المغربية بعد القرار الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والقاضي بإلغاء نتائج الجمع العام الأخير للجامعة والذي أفرز فوزي لقجع رئيسا لها. وقالت مصادر خاصة لـ”الخبر” إن أعضاء بارزين في الاتحاد الدولي لكرة القدم طلبوا من علي الفاسي الفهري، رئيس جامعة الكرة، تفويض كل مهامه لنائبه عبد الإله أكرم بعدما رفض العودة لإدارة شؤون الكرة المغربية، مبرزة في السياق نفسه، أن أعضاء “الفيفا” يفضلون تولي أكرم للمسؤولية بصفة مؤقتة ضمانا للاستمرارية وللعلاقة الوطيدة التي تجمع رئيس “الواك” بمجموعة من سواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

من جهتها، أفادت يومية “بيان اليوم” أن بعض المصادر كشفت أن المجموعة الأميركية “لايت سبيد” المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية ذات الاستعمالات المتعددة، تستعد لإنشاء وحدة صناعية بالمنطقة الحرة لطنجة شمال المغرب. وأفادت المصادر أن الوحدة الصناعية التي تعتزم المجموعة الأميركية إطلاقها خلال الشهور المقبلة، تهدف تسهيل ولوج السوق الأوروبية، خاصة السيارات الكهربائية. وأوضحت المصادر أن المفاوضات وصلت مراحل متقدمة بين المجموعة الأميركية والسلطات المغربية، وذلك بوساطة من غرفة التجارة الأميركية. وكان تقرير حديث، قد وضع المغرب ضمن الـ 35 بلدا في العالم في تركيب السيارات، حيث حل في المرتبة 31 عالميا، متقدما على بلدان أوروبية معروفة في تركيب السيارات أهمها رومانيا التي حلت في المرتبة 41، كما أفاد التقرير، الذي أصدره معهد دراسات أسواق السيارات  PwC Autofacts أن المغرب جاء ثانيا في القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا.

ونختم هذه الجولة الصحفية مع يومية “الصباح”، حيث اعتقل مغربي باليمن، قبل حوالي أسبوعين، في قضية أمن قومي، بعد اتهامه بالضلوع في تسريب بيانات خاصة بالبنوك.
 وقالت مصادر مطلعة إن مهندسا مغربيا وخبيرا في إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات فوجئ بعناصر أمنية مسلحة برشاشات تداهم بيته وتعتقله بطريقة مرعبة أمام أطفاله، وتضع على عينيه عصابة، كما ذكرت اليومية أن السبب لا علاقة له بتسريبات وإنما الأمر له علاقة بنزاع مع سفارة بلده.
 

Read Previous

فيديو: حريق يأتي على 359 براكة بسوق بباب الجياف بفاس

Read Next

رقم 4 يلاحق المنتخب المصري ويحرمه من التأهل إلى كأس العالم