مجموعة دعم المغرب في “الكونغرس”: لا تغيير في الموقف الأمريكي تجاه الحكم الذاتي

جددت “مجموعة دعم المغرب” داخل الكونغرس الأمريكي دعمها القوي للمقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، مذكرة بـ “الموقف الثابت” للإدارة الأمريكية حول هذه القضية، وذلك في رسالة وجهتها للرئيس باراك أوباما، غداة زيارة العمل التي يقوم بها   الملك محمد السادس يوم الجمعة المقبل لواشنطن.

وذكرت المجموعة، في هذه الرسالة، أن قضية الصحراء تكتسي أهمية قصوى بالنسبة للمغرب، داعية أوباما إلى انتهاز “فرصة” الزيارة الملكية ل”تجديد التأكيد على السياسية الأمريكية الثابتة الداعمة لحل سياسي يرتكز على الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية”.

وأكدت الرسالة أن مبادرة الحكم الذاتي، التي اقترحها المغرب سنة 2007، “تظل أفضل إطار لحل سياسي متفاوض بشأنه”، موضحة أن الأمر يتعلق ب”إحدى القضايا النادرة، التي شهدت توافقا واسعا سواء على مستوى مجلس النواب أو مجلس الشيوخ”.

وذكرت “مجموعة دعم المغرب داخل الكونغرس”، في هذا الإطار، بأن “الموقف الأمريكي تجاه مخطط الحكم الذاتي لم يتغير منذ إدارة كلينتون إلى غاية الإدارة الحالية”.

ولاحظ موقعو الرسالة، أن المغرب، الذي يعد أول أمة اعترفت بالولايات المتحدة، و”البلد الصديق والشريك القوي بشمال إفريقيا”، يتقاسم “قيمنا وطموحاتنا بالمنطقة”، مضيفين أنه بالنظر إلى الظرفية السائدة على المستوى الإقليمي، فإن العلاقات مع المملكة تكتسي أهمية قصوى وإستراتيجية”.

وأضافوا أنه لهذا الغرض، يتعين انتهاز “فرصة” الزيارة الملكية للعمل على تعزيز “العلاقات الاستراتيجية” مع المغرب لمواجهة التحديات المشتركة بشمال إفريقيا ومنطقة الساحل”.

Read Previous

الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب تحقق رقما قياسيا خلال سنة 2013

Read Next

لهذه الأسباب سيبقى المغرب تحت رحمة البرد القارس إلى غاية يوم الجمعة