صحف الثلاثاء: بنكيران يواصل تفجير القنابل وعناصر الدرك الملكي بالصخيرات تداهم فندقا

نستهل جولة “أكورا” عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 19 نونبر مع يومية “صحيفة الناس” التي ذكرت، استنادا إلى مصدر ديبلوماسي، أن صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية، أمر، خلال رحلته الأخيرة إلى إسبانيا، الكاتب العام للوزارة ومسؤولي المصالح في هذه الوزارة في ببرشلونة ومدريد صرف مبالغ مالية خارج القانون لشخصين، عمل على اصطحابهما معه دون أن يكون لهما آنذاك رابط بالمصالح الإدارية للوزارة، وهو الأمر الذي رفضه الكاتب العام للوزارة وقبل على مضض بشراء تذاكر الطائرة لمرافقي مزوار. وأكد نفس المصدر أنّ المعنيين بالأمر وجدا صعوبة في الولوج إلى مقرّ المؤتمر، قبل أن يتدخل الوزير مزوار لـ”يطلب” من القنصل العام المغربي في برشلونة منح رفيقيه “بادْجات” الولوج وكذا مصروف الجيب، وهو الأمر الذي رفضه القنصل المذكور، واكتفى فقط بـ”تسهيل مأموريتيهما” في الحصول على “البادْجات”، دون مصاريف الجيب.

وكتبت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فجر قنبلة سياسية مدوية عندما كشف أن جهات، لم يحددها، نصحته بعدم تخفيض أسعار البنزين والغازوال، طبقا لما يقتضيه نظام المقايسة، لأن ميزانية الدولة قد تربح من وراء ذلك ما تسد به بعض العجز.  بنكيران أضاف، وهو يتحدث في لقاء تواصلي مغلق مع مناضلي حزبه بمدينة  سلا، أول أمس الأحد، أنه رفض نصيحة تلك الجهات، مضيفا قوله: “والله لو نزل السعر حتى لدرهم نبيعوه بدرهم للمواطن لأن السياسة هي الكلمة”.

يومية “المساء” أشارت أنه يبدو أن زعيم الانفصاليين بدوره يتجه نحو التصعيد و لا نية له للمفاوضات ، حيث طالب محمد عبد العزيز المراكشي أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي بفرض عقوبات دولية على المغرب . وفي المقابل، كان محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، يتحدث إلى رئيس مجلس الشيوخ المذكور عن أهمية مسلسل الإصلاحات الديمقراطية التي تعرفها المملكة المغربية والتحديات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء والجهود التي تقوم بها المملكة في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للقارات والهجرة السرية. وفي السياق نفسه، اعتبر رئيس مجلس الشيوخ الايطالي في حديثه إلى بيد الله، انه بالنسبة إلى بلاده والى الدول الأوربية، يعتبر المغرب مرجعا في مجال تطوير العلاقات في منطقة المتوسط.

نفس اليومية أشارت أنه وبعد تلقيها لإخبارية من مجهول ، قامت عناصر الدرك الملكي التابعة لمنطقة الصخيرات بمداهمة فندق كان موضوع البلاغ، حيث فاجأت عناصر الدرك الحاضرين وتم ضبط 15 فتاة ليل و مجموعة من الأشخاص غالبيتهم متزوجون ومن بينهم ابن شخصية نافذة، كما قامت العناصر بإيقاف مدير الفندق ، حيث تم الاستماع إليه بخصوص إعداد المكان للدعارة .

من جهتها، أفادت يومية “الصباح” أن محكمة اسبانية قد أدانت أفراد شبكة متخصصة في الاتجار في تأشيرات وعقود عمل، وقضت في حق زعيم الشبكة بأربع سنوات حبسا، من أجل تهم تتعلق بانتهاك حقوق العمال المهاجرين، كما وتوبع متهمون في حالة فرار، وموظف بالقنصلية يلعب دور الوسيط  بين المرشحين للهجرة وزعيم الشبكة، والمكلف كذلك بمراجعة أدائهم للمبالغ المتفق عليها شرطا لقبول ملفاتهم للحصول على التأشيرة. هذا، وتضيف يومية “الصباح” أن القضاء الاسباني طلب من نظيره المغربي مباشرة إجراءات الاستماع إلى الموظف المذكور، بناء على الوثائق والمستندات التي تتعلق بالاتهامات الموجهة إليه.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “الأخبار” واغتصاب طفل عمره سبعة سنوات مساء يوم الثلاثاء الماضي، من طرف شخص مجهول الهوية، حيث لاذ الجاني بالفرار فور إشباعه لرغبته الجنسية الشاذة داخل مؤسسة التعليم الابتدائي بالدار البيضاء. وقد اكتشف والدا الضحية جروحا في دبره، فيما تجندت المصالح الأمنية في منطقة حي مولاي رشيد في اليوم نفسه لاعتقال المعتدي الذي كان تحت تأثير مادة “السيليسيون” المخدرة.

Read Previous

أكثر 6 نجوم محبوبين في العالم

Read Next

عاجل: موقع يوتوب يُصاب بعطب تقني ويتوقف نهائيا عن الاشتغال