صحف الجمعة: الحكومة تزيد 7 دراهم في ثمن حليب الأطفال والقطاع الصناعي المغربي يعيش أزمة خانقة

تنطلق جولتنا الصحفية عبر أبرز الصحف الصادرة يوم الجمعة 15 نونبر مع يومية “الصباح” التي أشارت أن إحدى اللوبيات الجزائرية استبق وصول الملك إلى واشنطن، لإفساد الزيارة على لقاء الملك بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث كشفت مصادر “الصباح” أن هذا اللوبي الذي يضم في عضويته عناصرا من الخارجية الجزائرية وأفراد من المخابرات وشبكة مصالح أمريكية، جند قدرات مالية كبيرة من أجل التشويش على الزيارة، إذ يباشر اتصالاته من مقر السفارة الجزائرية بواشنطن، التي تحولت إلى خلية يقظة، مهمتها إجراء لقاءات وربط اتصالات من أجل معرفة أجندة اللقاءات التي سيعقدها الملك خلال فترة وجوده بالولايات المتحدة الإمريكية.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “الأخبار” أنه لم يكد تقرير مجلس المنافسة ينهي الجدل القائم حول الاختلالات القانونية بخصوص الزيادة في أسعار الحليب، حتى انتقلت حمى الزيادة إلى أسعار الحليب الجاف الخاص بالرضع، ذلك أن مختلف نقط البيع خاصة بالدار البيضاء، شهدت زيادات بلغت في مجموع الحالات سبعة دراهم دفعة واحدة، لتضيف نفس اليومية أن الارتفاع همّ جميع أنواع الحليب الجاف في الصيدليات، حيث قفز سعر بعضها من 58 إلى 65 درهما.

أمّا يومية “المساء”، فقد أفادت أن نقابة الباطرونا دقّت جرس الإنذار من جديد، بخصوص الوضعية المتدهورة للقطاع الصناعي بالمغرب، داعية الحكومة إلى إطلاق برنامج استعجالي لإنقاد القطاع. وقالت مريم بنصالح يوم الأربعاء الماضي في لقاء جمعها بوزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب إن الأزمة الخانقة التي يعيشها القطاع الصناعي أدت إلى فقدان حوالي 25 ألف منصب شغل سنويا منذ سنة 2009، كما ساهمت في تراجع مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام من 17 إلى 15 في المائة فقط.

 

يومية”صحيفة الناس” أشارت أن عبد العزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز، أعد دفاتر تحملات حول جرف الرمال متعارضة مع بعض بنود مشروع “أليوتيس”، الذي يحظى بعناية خاصة من طرف الملك محمد السادس. ويتجلى هذا التعارض في كون “اليوتيس” يمنع الصيد في مسافة ثلاثة أميال من الشاطئ باعتبارها المسافة التي تتوالد فيها الأسماك، فيما دفاتر الرباح تسمح بالصيد في هذه المسافة. “وهو الأمر الذي يهدد البيئة والثروة السمكية”، بتعبير المهنيين في تصريحات لنفس اليومية.

وفي حادث مثير، كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن عناصر الشرطة حفل زفاف واعتقلت العروسين أثناء ذروة الحفل، ما أثار موجة من الاستغراب والاندهاش في صفوف المدعوين والمجموعة الموسيقية التي أطربت مسامع الجميع احتفاء بهذا الزواج. اعتقال الزوجين جاء بناء على شكاية من الزوجة الأصلية التي أكدت أن زوجها تقدم من الزواج من خليلته دون إذن أو موافقة منها، حسب ما تنص عليه بنود مدونة الأسرة الجديدة.
 
ونختم هذه الجولة الصحفية مع يومية “الصباح” ومعاناة امرأة خلال ولادتها، حيث قاومت حياة بلعناية (28 سنة) ثلاثة أيام من الألم الرهيب في أمعائها وانتفاخا شديدا في بطنها، قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة، فجر أمس الأربعاء، وسط أسرتها الصغيرة بسيدي معروف (زوج وابنتان صغيرتان)، لتنضاف بذلك إلى قائمة ضحايا الأخطاء الطبية التي تتفاقم بالمستشفيات والمراكز االطبية على نحو خطير. وخضعت الضحية لعملية قيصرية في قسم الولادة بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، حيث أكدت شقيقتها أن تلفا كبيرا أصاب أمعائها، إذ أقسمت أنها رأت محتويات الأمعاء تخرج من أنف وفم شقيقتها أثناء عملية تغسيلها. وأوضحت شقيقة الضحية أن ممرضة قامت بإعادة الأمعاء إلى داخل البطن بيدها وبطريقة غير طبية.

Read Previous

فؤاد العروي: الدارجة ليست لغة غنية أو فقيرة لكن غناها يعتمد على من يتحدثها

Read Next

نازحون سوريون يبيعون أعضاءهم البشرية والكلية بـ7000 دولار أمريكي