صحف نهاية الأسبوع: المغرب يفشل مخططا جزائريا جديدا وتراجع عدد الأطفال المشتغلين

توقفنا خلال جولتنا عبر أبرز صحف نهاية الأسبوع تاسع وعاشر نونبر على العديد من العناوين البارزة، التي نبدأها من يومية الصباح”، التي أشارت أن الدبلوماسية المغربية أفشلت مخططا جزائريا جديدا كان يهدف إلى إدراج ممثلين عن بوليساريو ضمن إحدى منظمات دول الساحل الإفريقي خلال الاجتماع الذي انعقد بمالي، إذ توقفت أشغال اللقاء لما يزيد عن ثلاث ساعات انتهت بإحباط المخطط الجزائري الذي سعى إلى ضم ممثل عن بوليساريو خلال مباحثات التنسيق لتأسيس إستراتيجية أممية بمنطقة الساحل.

يومية “أخبار اليوم” كتبت أن وزارة النقل والتجهيز تعتزم خلق شرطة خاصة لمراقبة الملك العمومي البحري بعدما تبين أن هناك العديد من حالات الترامي على هذا الملك دون أي مراقبة. مضيفة أن هذا النوع من الشرطة ستكون مهمتها هي التجول في مختلف مناطق الملك البحري لرصد أي حالات للترامي وتسجيل المخالفات وإبلاغ الوزارة بها لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

من جهتها، عادت يومية “الخبر” لتراجع عدد الأطفال المشتغلين من 300 ألف إلى 100 ألف خلال 13 سنة الماضية. وعدد الأجراء المحرومين من الضمان الاجتماعي يتراوح ما بين 1,5 مليون و2 مليون أجير.. ذلك ما كشف عنه وزير التشغيل عبد السلام الصديقي أمس الجمعة خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة داخل لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.

“صحيفة الناس” نقلت الاتهامات المتبادلة بين الاستقلاليين والبيجيدي بفاس.. فقد اتهم حزب العدالة والتنمية بفاس العمدة حميد شباط بالتضييق على كل أنشطة المقامة بالمدينة والتمادي في استغلال سلطته كعمدة للمدينة على خلفية عدم الترخيص لشبيبة الحزب بإقامة الجلسة الافتتاحية للملتقى الجهوي الأول للهيئات المجالية بقاعة مركب الحرية الثقافي التابع للمجلس البلدي. فيما استغرب علال العمراوي، النائب الأول للعمدة شباط، ما أسماه ادعاءات حزب العدالة والتنمية، حيث قال “لم تمنع أحدا من استغلال أي مرفق عمومي في ملكية المجلس البلدي تستفيد منه الساكنة وهيئاتها”.

أما يومية”الأحداث المغربية”، فقد عرضت أسباب رفض الوزراء المصادقة على قانون تجريم التحرش بالنساء، حيث أجل مجلس الحكومة الخميس المنصرم المصادقة على مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء بسبب الهواجس الكبيرة التي عبر عنها عدد من أعضاء الحكومة من أن العديد من الجهات ستستغل بنود هذا المشروع للهجوم على الحكومة وضرورة سد الباب أمام الزوبعات التي يمكن أن تقوم ضد القانون الجديد. –

وفي موضوع الزيارة الملكية للولايات المتحدة الأمريكية، ذكرت يومية “بيان اليوم” أن هذه الزيارة مناسبة لتعزيز التحالف الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن. البيت الأبيض أكد أن الزيارة التي سيقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة، في 22 نونبر الجاري، بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ستشكل مناسبة للتأكيد على الدعم الأمريكي للإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية التي انخرطت فيها المملكة. المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني قال في بلاغ له، إن الرئيس “أوباما سيبحث مع جلالة الملك محمد السادس سلسلة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الدعم الأمريكي للإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية التي انخرط فيها المغرب”. –

وتناولت “الأخبار” قضية شبكة تمكنت من الاستيلاء على عشرات الملايين ببطائق تأمين مزورة في مراكش، حيث تمكنت فرقة خاصة تابعة لمصلحة الشرطة القضائية بالمدينة الحمراء، من وضع يدها على ثلاثة عناصر من  عصابة تركية تستعمل بطائق بنكية مزيفة، استولت بواسطتها على عشرات الملايين من حسابات بنكية لزبائن إحدى أكبر المجموعات البنكية بالمغرب.

ونختم هذه الجولة مع يومية “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن عملاء من جهاز الاستخبارات الخارجية الفرنسية وبتنسيق مع نظرائهم في إيطاليا وإسبانيا وضباط من الأنتربول، يصطادون وبعد أسابيع من المطاردة عبر العديد من البلدان، تاجر سلاح فرنسي من أصل مغربي في جزيرة “بالي” الأندونيسية السياحية.عملية  تعقب تاجر السلاح وزملائه جاءت بعد تواتر معلومات عن كون الشبكة التي يقودها فتحت قنوات اتصال مع تنظيمات إرهابية مرتبطة بالقاعدة، خاصة في شرق إفريقيا ومنطقة الساحل. الاتصالات التي تم رصدها، كانت بهدف تزويد هذه التنظيمات بكميات من الأسلحة الخفيفة المتقدمة، من قبيل رشاشات إسرائليلة، وقذائف “مورتر” دقيقة، وقنابل إنارة وأجهزة للرؤية الليلية ومعدات أخرى، إضافة إلى كميات من مادة “تي إن تي”، التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة.

Read Previous

ميسي “الحائر” وعرض ريَال مدريد ؟

Read Next

تفاصيل ليلة القبض على عصابة إجرامية احترفت القتل والسرقة