صحف الأربعاء: بنكيران يتسبب في اكتظاظ السجون ومعلم يفقأ عين تلميذ بواسطة بركار

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء سادس نونبر مع يومية “المساء”، التي نقلت رد محمد حصاد بشكل غير مباشر على العدالة والتنمية وحزب الاستقلال الذين تواجها في مجلس النواب، على خلفية ما أسموه بالتزوير الذي طال مقاطعة مولاي يعقوب في الانتخابات الجزئية، إذ قال محمد حصاد:”ثقوا بنا، فليس لدينا أدنى فرق في تعاملنا مع جميع الأحزاب، ولن ندعم هذا الحزب أو ذاك، ولكن البكاء بلا قياس ما مزيانش”، مشيرا إلى أن “حسن النية موجودة، وهي ليست مرتبطة بالتقنوقراط ولا بالسياسي”.

من جهتها، ذكرت يومية “الأخبار” أنه وتزامنا مع الأحكام التي أصدرتها المحكمة الإدارية لصالح المعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز، وهي الأحكام التي أيدت توظيفهم بشكل مباشر بالوظيفة العمومية، قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، الوصي على قطاع العدالة، بخصوص هذا الموضوع، “إذا ذهبت الدولة في اتجاه التوظيف المباشر للمعطلين ستكون جريمة”، مضيفا “ليس هناك شيء اسمه التوظيف المباشر”، لأنه يضرب المساواة وتكافؤ الفرص. وأكد الرميد أن حكومة عبد الإله بنكيران عازم كل العزم على القضاء على التوظيف المباشر للمعطلين “مهما تطلب الأمر”.

أمّا يومية “أخبار اليوم” فقد كتبت أن سياسة التقشف التي تنهجها حكومة بنكيران وصل تأثيرها إلى سجون المملكة، فتقليص ميزانية الاستثمار بنسبة 60 في المائة، حرم المندوبية العامة لإدارة السجون من 217 مليون درهم، ما أدى إلى توقيف إصلاح السجون وإنشاء أخرى جديدة، الشيء الذي انعكس سلبا على المساحة المخصصة لكل سجين، بعد أن ارتفع عدد السجناء من 70 إلى 72 ألف سجين، وتراجع بالتالي التأطير من حارس لكل 10 سجناء إلى حارس لكل 12 سجينا.

وفي موضوع آخر، ذكرت “الصباح” أن الحرس الإسباني تمكن، مؤخرا، بتنسيق مع مصالح أمنية أوربية، من اعتقال 55 شخصا، من بينهم مغاربة، خلال تفكيك شبكة دولية متخصصة في سرقة السيارات الفاخرة. ومن غير المستبعد، حسب نفس اليومية، أن تدخل المصالح الأمنية المغربية على خط الأبحاث بحكم التنسيق القائم مع نظيرتها الإسبانية، باعتبار أن الموقوفين من جنسية مغربية، وباعتبار أن جزء من السيارات المسروقة تم تهريبه نحو المغرب، بينما لم يفصح الحرس الإسباني عما إذا كان تعاون مع مصالح الأمن المغربي أو قام بتزويده بمعطيات عن هويات الموقوفين أو السيارات المهربة نحو المغرب.

ونقرأ في يومية “الخبر” أن العناصر الأمنية أصدرت مذكرة بحث في حق معلم فقأ عين تلميذ ولاذ بالفرار من المؤسسة التعليمية، مضيفة أن الطفل حمزة البالغ من العمر 10 سنوات، الذي يدرس بالمستوى الخامس ابتدائي بأحد المدارس الخاصة بمنطقة عين السبع، فقد عينه بعد تصرف طائش من أستاذه داخل القسم. وتعود تفاصيل الحادث حسب نفس اليومية، إلى يوم الجمعة الماضي، حين أقدم الأستاذ في حالة غضب من تصرفات التلميذ إلى توجيه ضربة ببركار كبير الحجم إلى عين التلميذ ما أدى إلى إتلافها بصفة نهائية، الأمر الذي جعل زميله الجالس في نفس الطاولة يفقد الوعي جراء هول المشهد، وأكدت المصادر نفسها، أن الأستاذ ما يزال في حالة فرار، بينما لا زالت حالة التلميذ لم تتجاوز مرحلة الحرج.

واهتمت “الأحداث المغربية” بملف تبييض 70 مليون دولار حولت من بنك سويسري إلى 3 أبناك مغربية، مؤكدة أن التحقيق في مصدر هذا المبلغ، وكذا طبيعة المشاريع التي كان يعتزم تمويلها من 70 مليون دولار داخل المغرب، وشبهة وجود عمليات غسيل أموال عابرة للقارات، جلّها معطيات دفعت مؤخرا بفرقة أمنية تابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى القيام بأبحاث وتحريات تحت إشراف النيابة العامة بالرباط.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “المساء”، حيث اهتز حي البرنوصي بالبيضاء، على إيقاع جريمة بشعة ذهبت ضحيتها شابة تبلغ من العمر 19 سنة، حيث تعرّضت الضحية لعنف مفرط من طرف زوجها، الذي اغتصبها قبل أربعة أشهر، قبل أن يتزوجها في غياب عائلتها، كما تضيف نفس اليومية أن الضحية فارقت الحياة متأثرة بالإصابات التي تعرضت لها.

Read Previous

توضيحات “لارام” بشأن الحريق الذي شب في إحدى طائراتها يوم أمس بمونريال بكندا

Read Next

فيديو: نجاة طائرة مغربية وركابها من ألسنة نيران اندلعت بشاحنة