انطلاق الدورة السادسة لمهرجان مغربيات تحت شعار “المرأة المغربية… إبداع وإشعاع”.

تنطلق يوم الخميس 10 أكتوبر الجاري، بمدينة الدار البيضاء، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الوطني للمرأة المغربية “مغربيات 2013″، المنظم من قبل جمعية ملتقى بلادي للمواطنة، في إطار تخليد اليوم الوطني للمرأة، إلى غاية 13 أكتوبر الجاري، تحت شعار “المرأة المغربية… إبداع وإشعاع”.

وتكرم هذه الدورة، خلال حفل افتتاحها مساء الخميس 10 أكتوبر 2013، بالمركب الثقافي سيدي بليوط، خديجة بن الشويخ، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء، والفنانة الأمازيغية والنائبة البرلمانية فاطمة تابعمرانت، والإعلامية سناء الزعيم مديرة البرامج بإذاعة أصوات، ونادية صلاح مديرة التحرير بمجموعة “إيكو ميديا”، وإيمان غانيمي مستشارة بديوان وزير التشغيل والتكوين المهني، والفنانة التشكيلية مونية عمور، وفاطمة الزهراء أوتاغاني المديرة العامة لوكالة “بي إر ميديا”، ومهندسة الدولة منى الإبراهيمي.

ويحيي حفل افتتاح المهرجان، الفنانة مريم شجري الفائزة بلقب برنامج “استوديو دوزيم” لسنة 2011، والفنانة سلمى رشيد خريجة النسخة الثانية لبرنامج “آراب آيدول”، والمجموعة المغربية العالمية “كازا فييستا”، والفنانة سميرة بلحاج خريجة برنامج “استوديو دوزيم” لسنة 2006، والفنان الكوميدي الشرقي الساروتي. وسينشط فقراته الممثل جواد العلمي.

وأجمعت المحتفى بهن على أهمية هذا الموعد السنوي الذي بات تقليدا للاحتفاء والوقوف على ما حققته المرأة المغربية كل سنة، خصوصا في ظل المكانة المهمة التي باتت تحتلها في المجتمع المغربي، سيما ما منحها الدستور الجديد للمملكة من وضع اعتباري داخل المنظومة الأسرية الوطنية، كما أن تنظيم المهرجان الذي يشرف عليه عدد من الشباب، يعكس روح التحدي الذي رفعه هؤلاء للاحتفاء بالمرأة المغربية.

ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة، إقامة معرض للفنون التشكيلية للفنانة التشكيلية مونية عمور بالمركب التجاري “موروكو مول” يحمل عنوان “هارمونيا” يمزج في مواضيعه بين المرأة والموسيقى والورود، ومعرض للمنتوجات النسوية بفضاء ساحة وادي المخازن، وزيارة اجتماعية إلى دار المسنين بعين الشق، ومائدة مستديرة حول موضوع “مساهمة المرأة في العمل السياسي”، ودوري في كرة القدم النسوية، إلى جانب مجموعة من الورشات الصحية حول الصحة الإنجابية والتوعية والتحسيس بمخاطر بعض الأمراض من بينها سرطان الثدي، وأمراض النساء والولادة.

يشار إلى أن المهرجان، ينظم تحت إشراف عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، بشراكة مع المندوبية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بالدار البيضاء أنفا، وعدد من المؤسسات الخاصة.

 

 

 

Read Previous

شيخ تونسي: لا توجد دولة محترمة بدون استعلامات عامة أو مخابرات

Read Next

شاهد ما لم تتوقعه من الحلاق … أغرب حلاق هندي