صحف الجمعة: التحكيم الملكي ينقذ بنكيران من استمرار المأزق الحكومي

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة رابع أكتوبر مع يومية “المساء”، التي تطرقت للأسباب التي أخرت ولادة حكومة بنكيران الثانية ، منها أن بنكيران وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، كانا قد توصلا إلى اتفاق شامل بشأن الأمور الخلافية لكن رئيس الحكومة تراجع بعد ذلك عن موقفه مما أعاد المفاوضات إلى نقطة الصفر، حيث كان بنكيران موافقا على طلب مزوار تولي حقيبة وزارة المالية وحده، مع إخراج إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية من الحكومة لكن بنكيران عندما عاد إلى اجتماع الأمانة العامة لحزبه وجد أمامه معارضة شرسة، وجهت له انتقادات لقبوله تولي مزوار لمنصب وزارة المالية كما وجهت له انتقادات لقبوله التخلي عن إدريس الأزمي الذي يعتبر عين “البيجيدي” على المالية”.

أمّا يومية “الصباح”، فقد توقفت عند التحكيم الملكي الذي أنقذ بنكيران من استمرار المأزق الحكومي ، حيث مكن من الحسم في العديد من القضايا الخلافية خاصة ما تعلق بالقطب المالي الذي تشبث به صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني، فيما كان بنكيران متمسكا بالإبقاء على عزيز أخنوش، وزيرا وصيا على قطاع المالية والاقتصاد وفي الوقت نفسه الإبقاء على إدريس الأزمي الإدريسي وزيرا منتدبا في الميزانية. مضيفة أنه من المنتظر أن يحدث تعديل حكومي جزئي مع إحداث تغييرات تهم إنشاء قطب مالي وفصل الصيد البحري عن القطاع الفلاحي وإحداث وزارة تعنى بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

نفس اليومية ذكرت أن أزيد من 247 حاجا ينحدرون من عمالة مولاي رشيد بالبيضاء يواصلون اعتصامهم أمام فندق القصر الذهبي بمكة بالسعودية احتجاجا على ظروف الإقامة السيئة بالفندق ، وفي هذا الصدد قال عبد الكريم حزراف، مؤطر الوفد، إن الحجاج ضمنهم عدد من الشيوخ والعجزة وجدوا أنفسهم في غرفة رديئة دون أجهزة تكييف أو ماء في ظل حرارة مفرطة محملا المسؤولية إلى أطر بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الذين يحتفظون لأنفسهم وأقاربهم ومحظوظين بفنادق مصنفة فيما يفرض على آخرين المبيت والإقامة في غرف تشبه الأفرنة ما دفع عددا من الحجاج إلى المبيت في المسجد.

أما يومية “الأخبار” فقد ذكرت أن مصالح الدرك الملكي بإقليم شيشاوة اعتقلت، في الساعات الأولى من صباح اليوم، شابا وجّه طعنات قاتلة إلى عون سلطة “شيخ” بواسطة سكين .وفي تفاصيل هذه الجريمة، تفيد يومية “الأخبار”  أنه عندما اشتد غضب الجاني البالغ من العمر 28 سنة ، بسبب رفض عون السلطة بالجماعة القروية “تمزكدوين” بالإقليم المذكور مدّه بوثيقة إدارية، بالرغم من جميع المحاولات التي بذلها لعدة أيام، مما جعل الشاب يتربص بالضحية الذي كان حينها بأحد المقاهي رفقة بعض الأعوان ووجه إليه طعنات قاتلة أردته قتيلا في الحين، فيما لاذ الجاني بالفرار.

يومية “أخبار اليوم” تطرقت لدراسة أنجزتها مؤسسة “هيليني” الدولية، وهي مؤسسة تهتم بتقييم مدى القيود المفروضة على التأشيرات وحرية السفر للمواطنين في دول العالم، وقد أعطت هذه الدراسة جواز السفر المغربي الرتبة 75 من أصل 93 رتبة قسمها التقرير على 200 دولة، حيث تقاسمت المملكة رتبتها المتأخرة مع دولة منغوليا. وخلصت الدراسة إلى أنه إذا كنت حاملا لجواز سفر مغربي، يعني أنك مواطن لا تتمتع بأفضل شروط وحقوق السفر

ومن جهتها، تساءلت يومية “الأحداث المغربية” هل سيتم استنساخ تجربة الأفغان العرب، الذين قاتلوا أواخر سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي القوات السوفياتية في أفغانستان، وبعد نهاية الحرب عادوا محملين يإيديولوجيات متطرفة وخبرات في السلاح والمتفجرات، وانخرطوا في “حربهم المقدسة” ضد بلدانهم وباقي العالم. بالأمس كانوا في أفغانستان والباكستان واليوم هم في سوريا؟ الجواب عن السؤال جعل العديد من البلدان الأوروبية، تدخل في سباق مع الزمن لوضع كل السيناريوهات الممكنة لحماية أمنها القومي. 

ونختم جولتنا مع يومية “الأخبار” التي نقلت حادث إطلاق شرطي النار بالجديدة،  ففي خبر تحت عنوان “شرطي يطلق الرصاص لتخويف منحرف هاجم زميلاه بالسلاح الأبيض بالجديدة”، أكدت اليومية أن رجل شرطة يعمل لدى مصلحة الشرطة القضائية بالأمن الإقليمي بالجديدة، وجد نفسه مضطرا إلى إشهار سلاحه، وإطلاق الرصاص الحي في الهواء، في محاولة منه لدرء الخطر الذي يتهدد زميله، وإيقاف مشتبه فيه هاجمه بالسلاح الأبيض، بحي النجد بالجديدة.

 

Read Previous

اللاعب الوحيد في برشلونة الذي صفق له جمهور سلتيك بدلا من لعنه

Read Next

شايلاه آمولاي يعقوب.. شباط ينتزع مقعدا برلمانيا من مرشح بن كيران