سابقة في تاريخ القضاء المغربي: النيابة العامة تتعهد كتابة وعلانية بتمتيع متهم في قضايا النشر بشروط محاكمة عادلة

تعهدت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط كتابة وعلانية، بتمتيع علي أنوزلا، مسؤول موقع “لكم” بـ”كافة الحقوق والضمانات التي يخولها له القانون والمواثيق الدولية المتعلقة بظروف وشروط المحاكمة العادلة”. جاء هذا التعهد في بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك، مساء اليوم الثلاثاء 24 شتنبر الجاري، والذي أعلن فيه إحالة علي أنوزلا، مسؤول موقع “لكم” على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة.  

وجاء في البلاغ، أيضا أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أنهت بحثها مع الضنين، وهو البحث الذي أمرت به نفس النيابة العامة يوم 17 من نفس الشهر.

وطلب الوكيل العام، في أمر إحالته ملف أنوزلا، من قاضي التحقيق “إجراء تحقيق مع المعني بالأمر، وذلك من أجل جرائم: تقديم المساعدة عمدا لم يرتكب أفعالا إرهابية، وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والإشادة بأفعال تكوّن جريمة إرهابية.  

ولا يزال التحقيق الابتدائي جاريا مع مسؤول موقع “لكم”، إلى حدود التاسعة من ليلة اليوم الثلاثاء. ولن يُعرف قرار قاضي التحقيق في الملف إلا حين الانتهاء من التحقيق الأولي.  

يشار إلى أنه لم يسبق للنيابة العامة بالمغرب أن ضمنت بلاغاتها بحرصها على تمتيع متهم، بما في ذلك كبار الصحافيين والإعلاميين والسياسيين الذين مثلوا في مراحل سابقة من تاريخ المغرب، خاصة سنوات الرصاص، أمام القضاء.

Read Previous

برشلونة يحضر “خلطة مورينيو” لاصطياد ريال مدريد في الكلاسيكو!

Read Next

الرجوع إلى الساعة “القديمة” يوم الأحد المقبل