صحف الثلاثاء: وزارة الصحة لا تعترف بإصابة 9 آلاف مغربي ب”الزهايمر” وبنيكران يطير إلى نيويورك

تنطلق جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 24 شتنبر مع يومية “أخبار اليوم” التي كتبت في موضوعها الرئيسي أن شباط فشل في حشد المغاربة ضد بنكيران رغم الزيادات في الأسعار، حيث تشير اليومية أن حزب الاستقلال لم يتمكن من حشد الأعداد الجماهيرية التي كان يتطلع إليها للاحتجاج على قرار الزيادة في أشعار المحروقات، إذ صرّح الأمين العام لحزب الاستقلال إنها كانت مسيرة مليونية ضد الحكومة، لكن تقديرات المراقبين ذهبت إلى أن الأعداد أقل من ذلك بكثير.

وفي نفس الموضوع، وتحت عنوان “سابقة… الحمير تتقدم مسيرة الاستقلاليين ضد حكومة بنكيران”، نقرأ في الصفحة الأولى من يومية “المساء” أنه_ كان يبدو على جل المشاركين في المسيرة أنهم يزورون الرباط لأول مرة، فضلا عن عربة نقل كانت تحمل على متنها ستة حمير، استغلها المنظمون عند انطلاق المسيرة، بعد أن وضعوا على رؤوسها أوراقا كتبت عليها عبارة  “فهمتيني ولا لا” التي اشتهر بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

نفس اليومية أشارت أن المغرب يتجه إلى إبرام صفقة عسكرية جديدة مع أمريكا فيما يقلق هذا الأمر الجارة الجزائر، حيث تشير “المساء” أن وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية تستعد لإعلام مجلس الشيوخ الأمريكي بإمكانية إبرام صفقة جديدة بين المغرب وشركة “بوينغ” الأمريكية بعدما تسلم المغرب قبل سنتين ثلاث طوافات “تشينوك” والتي سترفع عدد هذه الطوافات التي يمتلكها سلاح الجو المغربي إلى 14 طوافة، كما تشير نفس اليومية إلى قلق الجزائر من هذه الصفقة حيث دخلت بدورها على الخط في محاولة لاقتناء هذا النوع من الطوافات.

أما يومية “الأخبار”، فقد أفادت أن 10 آلاف شخص وقّعوا على وثيقة يطالبون من خلالها وزير الصحة بالاعتراف بمرض الزهايمر بالمغرب، وخلق مراكز استشفائية للمرض وتسهيل الحصول على الأدوية للمرضى الذين يعانون في صمت من هذا الداء.

نفس اليومية كتبت في خبر آخر أن شابا في مقتبل العمر أقدم على إحراق نفسه بمدينة الفنيدق، صباح الاثنين، بعد جلسة خمرية، حيث أخبر أصدقائه عن محاولاته اليائسة في خطوبة شابة يحبها بعض رفض أسرتها له، مما جعله يسكب الكحول على جسده ويضرم فيه النار، مما ادى إلى إصابته بحروق بليغة تطلبت نقله إلى مستشفى متخصص بمدينة الدار البيضاء بسبب خطورة الحروق التي أصيب بها.

من جهتها، كتبت يومية “الاتحاد الاشتراكي” أن مصدرا مطلعا أكد للجريدة أن قيادة التجمع الوطني للأحرار ستعقد يوم الثلاثاء اجتماعا بالرباط، ومن المنتظر أن يتم التطرق إلى هذه الانتظارية القاتلة التي وراءها رئيس الحكومة في الإعلان عن الطبعة الثانية للحكومة، وهي الانتظارية التي تكلف البلاد كثيرا. وقد استغربت مصادر يومية “الاتحاد الاشتراكي” التلكؤ الذي تعرفه عملية تشكيل النسخة الثانية من حكومة بنكيران معبرة عن ذلك بالقول “ما بقينا فاهمين والو”، كما يضيف نفس المصدر بخصوص ما ينوي عليه بنكيران قائلا” ماعرفناش أشنو تا يدور فراسو”.

ودائما مع أخبار رئيس الحكومة، أشارت يومية “أخبار اليوم” أن بنكيران سيسافر يوم الثلاثاء إلى نيويورك من أجل حضور لقاء مع وكالة تحدي الألفية الأمريكية، بعد إغلاق برنامجها بالمغرب، مشيرة إلى أنه لن يعود إلى المغرب إلا يوم الجمعة المقبل، في وقت لا توجد أخبار عن إمكانية تعيين النسخة الثانية من الحكومة. وتضيف”أخبار اليوم” أن وضع الحكومة سيزداد غموضا-في حال عدم تشكيل النسخة الجديدة نهاية الأسبوع الجاري-خاصة فيما يتعلق بالقانون المالي 2014، الذي يفترض أن يحال على البرلمان في 21 اكتوبر المقبل.

ونختم جولتنا الحصفية مع يومية “الأخبار” التي ذكرت أن شخصا في حالة هستيرية اقتحم، خلال الساعات الأولى من يوم الأحد، مخفر الشرطة بباب مراكش بالمدينة القديمة بالدار البيضاء. وقد تأكد ان العناصر الأمنية اضطرت إلى استعمال اسلاح الوظيفي لتوقيف هذا الشخص-وهو من ذوي السوابق العدلية- الذي كان يحمل سكينا من الحجم الكبير. كما تضيف نفس اليومية أن هذا الشخص تمكّن من إصابة رجل أمن بجروح غائرة، مما دفع رجل أمن آخر إلى استعمال السلاح الوطيفي دفاعا عن نفسه.

Read Previous

أزمور: القبض على شابة بحوزتها 20 ألف حبة قرقوبي

Read Next

شاهد الصورة التي كانت سبباً باعتزال أشهر مصارع ثيران