صحف الجمعة: حالة شلل مترقبة بسبب إضراب نقابات النقل و”مخازنية” ضمن شبكة دولية للمخدرات

نبدأ جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 20 شتنبر مع يومية “أخبار اليوم” التي كشفت عن خطة الحكومة لتفادي الغلاء، حيث أكّدت أن نجيب بوليف كشف تفاصيل خطة الحكومة لتفادي رفع أسعار المحروقات. وقال نجيب بوليف، خلال لقاء صحافي نظم أول أمس، إن نظام المقاسة الذي تم اعتماده ليس سوى محطة أولى في إطار إصلاح المقاصة، وأن المرحلة المقبلة ستكون مراجعة تركيبة أسعار المواد المدعمة.
أما يومية “الأحداث المغربية” فقد اهتمت بموضوع الإضراب الوطني لنقابات النقل، حيث ذكرت أن حالة شلل تام تتهدد العديد من القطاعات الحيوية بالمدن المغربية بسبب إضراب نقابات النقل احتجاجا على الزيادة في أسعار المحروقات.
من جهتها، كتبت يومية “المساء” أن بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية بمراكش ونواحيها نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر الحزب بجماعة “أكفاي” بأيت إيمور، مساء أول أمس الأربعاء، للتنديد بما يتعرض له أعضاء الكتابة المحلية للحزب بنفس الجماعة من اعتداءات ومضايقات متوالية من قبل من أسموهم بلطجية محسوبين على حزب التجمع الوطني للأحرار، حيت تشير “المساء” إلى أن أنصار حزب العدالة والتنمية رفعوا شعارات تندد بتسخير بلطجية لتخريب قنوات الماء الصالح للشرب الخاصة بمنازل الكاتب المحلي للحزب وبعض أعضاء الكتابة المحلية وبمقر الحزب.

وفي موضوع آخر، أفادت “الأخبار” أن شكايات جديدة تقدم بها أعضاء بإحدى أشهر الجمعيات ذات المنفعة العامة بالرباط، والتي يرأسها محام ومنتخب معروف بالعاصمة الإدارية، فجرت غموضا يلف تدبير أموال ضخمة من مالية الجمعية المذكورة، والمتحصلة من انخراطات الأعضاء وأموال دعم عمومي. ودعت الشكايات ذاتها مصالح عدة من بينها المفتشية العامة لوزارة الداخلية، والعاملة منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالوزارة ذاتها إلى فتح تحقيق وافتحاص الجمعية.
وننتقل إلى يومية “الصباح” التي نقلت المفاجآت التي كشفتها التحقيق في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات. ففي خبر حمل عنوان “اعتقال مخازنية تورطوا في التهريب الدولي للمخدرات”، كشفت اليومية أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت ستة أفراد من القوات المساعدة، يشتبه في تسهيلهم تهريب المخدرات، انطلاقا من سواحل “رأس الما”، وذلك في سياق الأبحاث المتواصلة حول نشاط مهربين للمخدرات على الصعيد الدولي ينشطون بسواحل إقليم الناظور.
وبدورها، تناولت “المساء” حادث اعتداء شنيع تعرض له شرطي، حيث أصيب بجروح خطيرة على مستوى فمه، بعدما “نطحه” شاب ينتمي لعائلة نافذة في القنيطرة. وكشفت مصادر اليومية أن الضحية كان ضمن فرقة التدخل التي هرعت إلى شارع “الأميرة عائشة” لإيقاف مجموعة من الأشخاص يمتطون سيارة فاخرة، من نوع “بي إم دو بلفي إكس 6″، كانوا قد دخلوا في اشتباك عنيف مع فرقة الدراجين مباشرة بعد خروجهم من حانة ليلية مقابلة لمبنى ولاية أمن القنيطرة.

ونختم هذه الجولة مع “أخبار اليوم ” التي أشارت أن الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية المعين حديثا، اختار المغربية نوال المتوكل نائبا أول له في مكتب اللجنة المعين رسميا يوم الأربعاء الأخير، مضيفة أن نوال اختارت عدم الترشح للرئاسة بداعي أنها ترفض تسلق المراحل بسرعة رغم الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها في اللجنة ذاتها.

أكورا بريس-

Read Previous

مليار و700 مليون إجمالي مطالب الرجاء ومدربه نتيجة الضرر الذي لحقهم من تصريحات الرباطي

Read Next

وفاة الممثل المغربي حميدو بنمسعود بباريس