صحف الثلاثاء: الحكومة لم تخبر المواطنين بالزيادة في المحروقات واحتمال توقف المفاوضات بين بنكيران ومزوار

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبز الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 17 شتنبر مع يومية “المساء” وخبر زيادة الحكومة مرة أخرى في ثمن المحروقات، حيث اعتبرت اليومية هذه الزيادة ضربة جديدة للقدرة الشرائية للمواطنين، حيث بلغت قيمتها 0.59 سنتيم بالنسبة إلى البنزين الذي ارتفع ثمنه إلى 12.81 درهما و 0.59 سنتيم بالنسبة إلى الغازوال الذي انتقل ثمنه إلى 8.88 دراهم.كما تشير “المساء” أن الحكومة لم تكلف نفسها عناء الإعلان عن الأسعار الجديدة للمحروقات في بلاغ رسمي، كما دأبت على ذلك منذ سنوات، بل تركت لمحطات الوقود مهمة إخبار المواطنين بالزيادات الجديدة.

نفس اليومية كتبت عن استدعاء قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء لخالد عليوة، المدير السابق للقرض العقاري والسياحي، للمثول أمامه قبل نهاية الشهر الجاري، حيث وضح مصدر “المساء” أن هذا الاستدعاء يعد الثالث من نوعه بعد أن تعذر على عليوة الحضور خلال الاستدعاء الأول والثاني بعد قرار غرفة المشورة متابعته في حالة سراح.

ومن جهتها، ذكرت يومية “الأخبار” أن فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب وجّه سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة حول تصريحات وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بخصوص تخصيص مبلغ 100 مليار سنتيم للتأمين عن أسعار المحروقات في الأسواق العالمية، وطالب الفريق الاستقلالي بفتح تحقيق حول اتهام نجيب لوليف وزير الشؤون والحكامة زميله الخلفي بإهدار 20 مليار سنتيم من خزينة الدولة.

وفي موضوع آخر، أفادت يومية “الأحداث المغربية” أن الحرب السورية لا زالت تحصد أرواح العديد من المنحدرين من منطقة الريف بإقليم الحسيمة، حيث أكدت مصادر الجريدة أن الشباب المغربي بالخارج أصبح لقمة سائغة للاستقطاب للقتال بسوريا، مشيرة إلى وفاة شاب، مؤخرا، ينحدر من مدينة بوعياش ويبلغ من العمر 19 سنة ويقطن بهولندا إلى جانب شاب آخر، 21 سنة، كان يقيم بالديار الهولندية والذي توفي فجر يوم الجمعة الماضي.

ومع أخبار تشكيل النسخة الثانية من حكومة بنكيران، ذكرت نفس اليومية أن “تفاصيل الحكومة جاهزة وستكون مفاجأة للجميع”، حيث أبرزت مصادر مقربة من رئيس الحكومة أن النسخة المعدلة لا تنتظر سوى تأشيرة القصر الملكي، وهي نفس المصادر التي أشارات أن النسخة الثانية من حكومة بنكيران ستكون مفاجئة للجميع.

وفي نفس الموضوع، نقلت مصادر من حزب التجمع الوطني للأحرار أنه من المحتمل أن تتجمد المفاوضات بين رئيس الحزب صلاح الدين مزوار ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بسبب الضغط الذي يتعرض له بنكيران من طرف الجناح الراديكالي داخل الحزب، بالإضافة إلى مطالبة بعض الأصوات التجمعية بفك الارتباط مع العدالة والتنمية بسبب التعالي الذي يتعامل بعه مع مختلف الأحزاب.

وفي ملف المتهم بالخيانة الزوجية الذي هز مدينة تطوان، ذكرت يومية “الأخبار” أن النيابة العامة أمرت باعتقال هذا الشخص والسيدة التي كانت برفقته وإيداعهما سجن الصومال بتطوان. وحسب مصادر “الأخبار”، فقد تم توجيه تهمتي الخيانة الزوجية وعصيان القوات العمومية إلى المتهم والمنظفة التي كانت رفقته، التي قالت إنها لا تربطها أية علاقة بالمتهم الذي أدلة بنفس الأقوال.  هذا فيما ينتظر المتهم أن تفتح النيابة العامة تحقيقا في ما تعرض له، حيث هاجمه أفراد أسرة زوجته وحاصروه بمنزله أمام أنظار الجميع، مما جعل هذا الملف محط تابعة الرأي العام بتطوان وخارجها.

رياضيا، ذكرت يومية “الأحداث الغربية” أن هناك أزمة مالية تخنق أندية البطولة الوطنية، حيث يواجه الرجاء الرياضي صعوبات في الوفاء بالتزاماته الجاه لاعبيه، كما يواجه الكوكب المراكشي بدوره أزمة مالية جعلت مدرب الفريق يحذر من انفجار قادم، بالإضافة إلى فرق أخرى تعيش نفس الوضع كفرق النادي القنيطري ووداد فاس والمغرب الفاسي، والدفاع الجديدي، الذي لجأ إلى اقتراض مبلغ 20 مليون من احد البرلمانيين لتغطية مصاريف معسكره بمدينة أكادير.

ونختم جولتنا مع يومية “الخبر”، التي أشارت إلى تجدد المواجهات الدموية يومي السبت والأحد بين قبائل أيت النص وأيت وسى بمنطقة البرج بجماعة فاصك بإقليم كلميم، حيث أسفرت عن إصابة كل من قائد قيادة فاصك وقائد قيادة تغجيجت، إلى جانب بعض المواطنين. وبحسب إفادة شهود عيان لـ”الخبر”، فإنه بعد تعرض القائدين لهجوم من طرف مجهولين، نقلا على وجه السرعة إلى المستشفى العسكري الخامس بكلميم، فيما تم نقل المصابين الآخرين إلى المستشفى الجهوي بنفس المدينة.  وسجلت المصادر أن المتنازعين قرروا إقامة مخيم حول القطعة الأرضية المتنازع حولها، وان أعداد الخيام تتزايد بشكل تدريجي مما ينبئ بأن المواجهة قد تطول، كما تنذر بولادة مخيم جديد على شاكلة أكديم ايزيك.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

أمريكي يرتدي السراويل القصيرة ليجبر ابنته على الاحتشام

Read Next

فيديو: إكتشاف حطام باخرة القيصر بوركوس بسواحل الداخلة