صحف الجمعة: هذا هو سبب الخلاف بين بنكيران ومزوار والجزائر متورطة في الاتجار بالأطفال بتندوف

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة  13 شتنبر مع يومية “الصباح” وتورط الجزائر في الاتجار بأطفال تندوف، حيث تكتب اليومية أن أصوات العديد من سكان تندوف ارتفعت، بحر الأسبوع الجاري، بعد اكتشافهم حملة تهجير واسعة دشنتها قيادة “البوليساريو” في حق أطفال المخيمات تحت غطاء العطلة الصيفية في الخارج، التي تبين أنها من تنظيم شبكة دولية متخصصة في بيع االأطفال. وأفادت مصادر صحراوية أن الخطة السرية المنجزة بين قيادات البوليساريو ومسؤولين جزائريين بدأت بإيفاد مجموعة من الأطفال الصحراويين بغرض الاستفادة من العطلة قبل أن يتم توزيعهم على عائلات أوروبية بناء على لائحة معدة مسبقا بالتنسيق مع شبكة دولية متخصصة في البيع والمتاجرة بالأطفال.

يومية “أخبار اليوم”أشارت إلى أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران لا يزال متشبتا ببقاء إدريس الأزمي وزيرا منتدبا مكلفا بالميزانية في الوقت الذي يرفض صلاح الدين مزوار ذلك، حيث يرغب رئيس التجمع الوطني للأحرار في أن يستفرد بالوزارة لوحده. وذكر مصدر وزتري ليومية “أخبار اليوم” أن هذا هو الخلاف الأساسي الذي يؤخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا انه لم يتم التوصل إلى حل رغم لقاءات جمعت زعماء الأحزاب بهذا الشأن.

يومية “الأحداث المغربية” أفادت أنه بعد دخول الحكومة مرحلة تفعيل نظام المقايسة المتعلق بملائمة أسعار المواد البترولية مع أسعارها الحقيقية بالأسواق العالمية بعد تجاوزها للسعر المرجعي المحدد في قوانين المالية، فإن الزيادة المرتقبة، حسب نجيب بوليف، لن تطال “البوطا” و”الغازوال” الموجه للصيد الساحلي، في حين أن الحكومة ستلجأ إلى شركة عالمية لتفادي زيادات قصوى في أسعار البترول.

من جهتها، كتبت يومية “المساء في صفحتها الأولى أن الحسين الوردي، وزير الصحة، أعلن أن الأدوية الجديدة التي ستدخل إلى المغرب ستباع بأقل الأسعار المسجلة على مستوى الدول المقارنة، وذلك في إطار العمل المستمر على خفض أسعار الأدوية. وأوضح وزير الصحة، في ندوة صحفية عقدها يوم الخميس في الرباط، أن المرسوم الجديد للأدوية سيتم الإعلان عنه قريبا، وذلك بعد مشاورات موسعة مع مختلف المتدخلين، مشيرا إلى أنه على الرغم من الانخفاض الذي سيسجله رقم معاملات المصنعين، فإن الوزارة ستتخذ مجموعة من الإجراءات الموازية.

وننتقل إلى يومية “الأخبار” واعتقال أب متهم باغتصاب ابنته بالقنيطرة، حيث ثم إلقاء القبض على هذا الأب البالغ من العمر 46 سنة بعد اتهامه من طرف ابنته البالغة من العمر 15 سنة باغتصابها وممارسة شذوذه الجنسي عليها مستغلا غياب زوجته. وبعد إلقاء القبض عليه، اعترف المتهم، وهو أب لستة أطفال، بفعلته مبديا ندمه على ما اقترفه في حق فلذة كبده.

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح”، حيث أوقفت مصالح الأمن بالبيضاء، أخيرا، خادمة وشريكتها وتاجري ذهب متورطين في سرقة مجوهرات تتجاوز قيمتها ثلاثين مليونا، بالإضافة إلى مبلغ مالي كبير، إذ تشير اليومية أن الخادمة تم إيقافها بعد نصب كمين لها باتفاق مع شريكتها، التي ربطت الاتصال وطلبت منها الحضور لأمر هام، قبل أن توقفها مصالح الأمن.  ونفت المتهمة بعد إيقافها سرقة مشغلتها، كما نفت معرفتها بخادمة ثانية توسطت لها للعمل بمنزل مشغلتها، غير أن تصفح هاتفها المحمول كشف العديد من الحقائق، بعد أن تبين أن شريكتها اتصلت بها في الأيام الأخيرة العديد من المرات، وأن الاتصالات كانت بشكل مكثف قبل ساعة من اقتراف السرقة.

Read Previous

المخرجة المثيرة للجدل ليلى المراكشي “لا يجب أن ندع الإسلاميين يقيدون حرياتنا

Read Next

جيريزاليم بوست: وصول أول شحنة في التاريخ من “ليمون اليهود” قادمة من المغرب