صحف الخميس: أسعار النقل والخبز وغيره من المواد الغذائية لن تمس بتاتا

جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف الصادرة يوم الخميس 12 شتنبر الجاري مع يومية “المساء” والغموض الذي يلف مصير المشاورات السياسية لتشكيل حكومة بنكيران الثانية، حيث كشفت مصادر مطلعة أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، لم يسلم إلى حدود صباح الاثنين الماضي لائحة وزراء حزبه إلى رئيس الحكومة من أجل الحسم فيها ورفعها إلى القصر الملكي من أجل التأشير عليها. وتضيف “المساء” إلى أنه لا يُعرف لحد الساعة ما إن كان بنكيران قد توصل بلائحة مرشحي الأحرار لتقلد الحقائب الثماني التي ظفر بها مزوار في نهاية الجولة الخامسة من المشاوات السياسية.

نفس اليومية أوردت تصريح محمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، الذي قال إن “أسعار النقل والخبز وغيره من المواد الغذائية لن تمس بتاتا بسبب تطبيق الحكومة لنظام المقايسة، حيث أكد أن الحكومة بصدد عقد اتفاقيات مع مختلف القطاعات التي ينتظر أن تتضرر من أي زيادات محتملة في المواد البترولية.

من جهتها، أشارت يومية “الصباح” في صفحتها الأولى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد أجل الحديث خلال مشاوراته الجارية قصد إعادة تجديد أغلبيته، عن منصب رئاسة مجلس النواب إلى موعد لاحق، وقالت مصادر اليومية إن هذا الأمر أسعف بنكيران في حسم تشكيل النسخة الثانية من حكومته، إذ أنه وعد بمنح رئاسة مجلس النواب للحركة الشعبية المطالبة بالمزيد من الحقائب الوزارية.

أمّا يومية “الأخبار”، فقد كتبت عن المعارضة الشرسة التي تنتظر حكومة بنكيران في نسختها الجديدة، حيث هاجم المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في بلاغ تتوفر “الأخبار”على نسخة منه حكومة بنكيران معتبرا أن سياستها “من شأنها الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطن”، كما قرر حزب الاتحاد الاشتراكي تنظيم تجمع جماهيري بمدينة الرباط يوم الخامس من شهر أكتوبر القادم بالإضافة إلى إطلاق مشروع جبهة اجتماعية جماهيرية للنضال ضد السياسة اللاشعبية التي يقودها حب العدالة والتنممية على رأس الحكومة.

وعلى صعيد آخر، أشارت يومية “الأحداث المغربية” أنه من المرتقب أن تشهد أسعار حوالي 1000 دواء تخفيضات ستكون ما بين 50 و80 في المائة، كما تحجدر الإشارة إلى أن الأدوية التي ستشملها التخفيضات هي من بين الأدوية الأكثر استهلاكا بالمغرب كالمسكنات والمضادات الحيوية وأدوية السكري والقلب بالإضافة إلى بعض أنواع الأدوية الخاصة بالاضطرابات الجنسية بما أنها تعتبر ثالث الأدوية الأكثر استهلاكا في المغرب تبعا لبعض الدراسات التي قامت بها بعض المختبرات الطبية بالمغرب.

نفس اليومية كتبت في ركنها “من مصدر مطلع” أن مدينة مراكش عاشت بعد زوال يوم الثلاثاء حالة استنفار بعد أن تعرض شرطي مرور لطعنة سكين من طرف أحد الشبان، الذي لاذ بالفرار في حين تم نقل الشرطي إلى المستشفى. وقد طعن هذا الشاب الشرطي بعد أن أوقفه هذا الأخير نظرا للسرعة الجنونية التي كان يقود بها دراجته، ليتطور الخلاف بينهما ويتمكن هذا الشاب من طعن الشرطي والفرار على متن دراجته النارية.

 ونعود إلى يومية “الصباح” التي كتبت في صفحتها الأولى عن اعتقال خمس نساء أثناء زيارة بسجن سلا، حيث تم ضبط ثمانية زائرين من بينهم خمس نساء بحوزتهم مخدرات وممنواعات كانت موجهة إلى أقاربهم المعتقلين بالسجن المذكور. وتضيف”الصباح” أن إحدى الموقوفات، وهي أم لسجين، ضبط بحوزتها حوالي كيلغرام من الشيرا محشوا بإتقان داخل حبات البرتقال، كما تم ضبط امرأتين استعملتا عضويهما التناسليين لإخفاء الممنوعات، حيث عثر لدى إحداهما على 20 غرام من الشيرا كانت موضوعة داخل عازل طبي.

 

Read Previous

لائحة بأسماء المعلقين الرياضيين على بعض مباريات دورى أبطال أوروبا الثلاثاء والاربعاء القادم

Read Next

أفشل 5 مدربين في آخر 10 سنوات