صحف الثلاثاء: الملك يستقبل بنكيران وبوادر معركة جديدة بين التوحيد والإصلاح و”البام”

 

تنطلق جولتنا عبر أبرز صحف الثلاثاء عاشر شتنبر الجاري مع يومية “الأخبار”، التي ذكرت في صفحتها الأولى أن الملك محمد السادس استقبل، يوم الاثنين، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بطلب من هذا الأخير، وتشير اليومية أنه من المنتظر أن يكون عبد الإله بنكيران قد أطلع الملك خلال هذا اللقاء على تطورات مشاوراته لتشكيل النسخة الثانية من الحكومة التي تراوح مكانها بعد شهرين من استقالة وزراء الاستقلال.

أمّا يومية “المساء” فقد أفادت، حسب مصادر حزبية، أن قيادة حزب الحركة الشعبية تقدمت بطلب إلى عبد الإله بنكيران للرفع من عدد الحقائب التي سيشرف عليها الحزب في الحكومة المرتقب الكشف عنها خلال الساعات القادمة، إذ تشير هذه المصادر أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، طالب عبد الإله بنكيران خلال المشاورات الجارية لضم حزب التجمع إلى ما تبقى من أغلبية، بحقيبة إضافية، حيث يأتي طلب الرفع من الحقائب الوزارية لحزب الحركة الشعبية كرد على الظلم الذي تعرض له الحزب خلال تشكيل النسخة الأولى من حكومة بنكيران.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية “الخبر” في صفحتها الأولى تحت عنوان ” بنك المغرب “يفرمل”عملية منح رخص تحويل الأموال، إذ تفيد هذه اليومية أن بنك المغرب قد عمد، في شخص مديرية المراقبة البنكية التابعة له، إلى فرملة رخص ممارسة الوساطة في تحويل الأموال. وعزت مصادر اليومية هذا القرار إلى حالة الإشباع الذي باتت عليه سوق تحويل الأموال، إضافة إلى العدد الهائل من طلبات الحصول على الرخص الذي ورد على المديرية مؤخرا.

نفس اليومية تحدثت عن بوادر معركة تلوح في الأفق بين حركة التوحيد والإصلاح وحزب الأصالة والمعاصرة، بسبب اتهامات محمد الهيلالي، نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، لعزيز بنعزوز، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، بالاستيلاء على 7 ملايين سنتيم كتعويض عن زلزال الحسيمة، فيما فضل الأخير التريث للرد على هذه الإدعاءات، حسب ما أوردته يومية “الخبر”.

“زيارة الملك للدار البيضاء تستنفر مسؤولي الأمن وتعليمات خاصة لشرطة المرور” تحت هذا العنوان نقلت يومية “المساء” استعدادات الأجهزة الأمنية بالعاصمة الاقتصادية للزيارة الملكية التي ستتم خلال الأسبوع الجاري، حيث عقد مسؤولون أمنيون بمختلف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء اجتماعات مطولة ليلة الأحد الماضي، وهو ما عجّل برفع حالة التعبئة والاستنفار قصد تفادي السقوط في بعض الأخطاء التنظيمية وسد الثغرات الأمنية.

ونعود إلى يومية “الأخبار” التي ذكرت أن عناصر الأمن ببلدة عين بني مطهر اعتقلت، يوم الأحد الماضي، شابا في عقده الثالث بتهمة اختطاف فتاة قاصر معاقة جسديا ومحاولة اغتصابها، حيث تفيد مصادر اليومية أن الشاب المعتقل عامل بإسبانيا ونجل أحد أعوان السلطة بدوار أولاد قدور. وأمام مقاومة الضحية، فشلت محاولات هذا الشاب في اغتصابها رغم احتجازه لها لمدة ساعة. كما تشير يومية “الأخبار” أن الفتاة المعاقة، التي لا يفوق سنها 15 سنة، تعرفت على مختطفها حين عرضه عليها بمفوضية الشرطة.

كشف محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، أن ليبيين يطالبون باسترجاع الأموال المهربة إلى المغرب على عهد “القذافي”. وقال المسكاوي، في حوار مع بيان اليوم، إن ممثلي ليبيا طالبوا الشبكة بالتعاون معهم لاسترجاع الأموال الليبية المهربة إلى المغرب. وأوضح رئيس الشبكة الذي شارك في الدورة الثالثة للمنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة بلندن، أن التجربة الوحيدة الناجحة هي تونس حيث استطاعت استرجاع 128 مليون دولار من لبنان بمساعدة السلطات القضائية اللبنانية كانت في حساب زوجة الرئيس السابق زيد العابدين بنعلي. وأضاف أن كل التقديرات بشأن الأموال المهربة من بلدان الربيع العربي وشمال إفريقيا والتي طرحت بالمنتدى تشير إلى بليارات الدولارات التي تم تهريبها إما عن طريق المافيا أو عن طريق مختصين يتنقلون بجوازات ديبلوماسية. وأكد أن هناك إجماعا على ضرورة العمل من أجل استرداد الأموال المنهوبة وإعادة استثمارها في مجالات التنمية.

ونختم جولتنا مع يومية “المساء” التي ذكرت أن الساعات الأولى من صباح يوم  الأحد عرفت أحداثا دامية بمدينة القنيطرة أسفرت عن إصابة عدة أشخاص بجروح خطيرة واعتقال أربعة آخرين، حيث تفيد “المساء” أن فرقة أمنية خاصة، تقع تحت الإشراف المباشر لوالي الأمن بالقنيطرة، تدخلت بشكل عنيف في حق أربعة من أعوان السلطة ينحدرون من سلا أثناء وجودهم بالقرب من علبة ليلة كانت تلفظ زبنائها بشارع محمد الخامس، وهم في حالة سكر طافح.

Read Previous

المصممة التطوانية “دليلة إراقراقن: لدي تصاميم جريئة جدا لم أخرجها بعد إلى الوجود

Read Next

زوجة تضبط زوجها رفقة 3 شابات عاريات بإحدى الشقق بالدروة