صحف الخميس: انفراج في المفاوضات بين بنكيران ومزوار والقبض على متقاعد بتهمة اغتصاب زوجته

تنوعت مواضيع الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس خامس شتنبر، حيث توقفنا خلال جولتنا الصحفية عبرها عند العديد من العناوين، ومن بينها “تأجيل لقاء بنكيران ومزوار لعدم جاهزيتهما وحديث عن تقدم ملحوظ في المفاوضات”،” لحظات رعب حقيقية عاشتها أسر متجهة إلى مطار البيضاء بسبب عصابة مسلحة”، “الحكومة تحيل الزيادة في أسعار الحليب على مجلس المنافسة”، “متابعة زوج بتهمة اغتصاب زوجته”…إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي تضمنتها صحف الخميس خامس شتنبر الجاري.

وتنطلق جولتنا مع يومية “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى أن عدم جاهزية كل من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ساهمت في تأجيل انضمام التجمعيين إلى حكومة بنكيران، فبعدما قرر الطرفان الالتقاء أول أمس في جولة سادسة من اجل تسريع المفاوضات ترميم الأغلبية، تم تأجيل اللقاء في آخر لحظة بـ24 ساعة.

أمّا يومية “المساء” فقد أشارت في صفحتها الأولى إلى حديث عن انفراج في المفاوضات بين بنكيران ومزوار، حيث كشفت مصادر هذه اليومية أن قادة الأغلبية الحكومية سيحسمون خلال اليومين القادمين في مصير المفاوضات السياسية لضم حزب التجمع الوطني للأحرار. وحسب نفس المصادر، فإن ما تسرب من معطيات حول الجولة الخامسة يؤكد حصول انفراج في المفاوضات المذكورة بعد “البلوكاج” الذي اعترض سبيل ضم حزب الحمامة إلى ما تبقى من أغلبية بنكيران.

يومية “الأحداث المغربية” ذكرت أن مجلس المنافسة دخل على الخط للتحكيم بشأن الزيادات الأخيرة في أشعار الحليب، فبعد الانتقادات الموجهة إلى الحكومة عقب قرار بعض شركات الحليب، الزيادة في الأسعار، قرر محمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، اللجوء إلى مجلس المنافسة في خطوة لمعرفة ما إذا كانت الشركات التي عمدت إلى الزيادة في أسعار هذه المادة قد احترمت مقتضيات قانون المنافسة والأسعار أم لا. 

من جهتها، ذكرت يومية “الصباح” أن هيأة القضايا الجنحية بابتدائية الرباط ستنظر في 24 شتنبر الجاري في ملف موثقة، نجلة الوكيل العام السابق بالرباط، بتهمة المشاركة في النصب وخيانة الأمانة، بعدما حرّكت النيابة العامة شكاية ضدها تقدم بها مقاول، وأحيلت الشكاية على الفرقة الاقتصادية والمالية التابعة للشرطة القضائية، حيث تفيد “الصباح” في تفاصيل هذا الملف أن ابنة الوكيل العام السابق استولت على مليار نصب في عملية النصب على المقاول المذكور.

ونمر إلى يومية “الأخبار” التي أفادت انه من المنتظر أن تحيل عناصر الدرك الملكي بسرية برشيد يوم الخميس على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ببرشيد متهما بالاغتصاب في إطار العلاقة الزوجية، حيث جاء اعتقال هذا الموظف المتقاعد على خلفية شكاية تقدمت بها زوجته تتهمه فيها بممارسة الجنس عليها من الدبر، معززة شكايتها طبية حددت نسبة العجز فيها في 120 يوما. وقد كان هذا الزوج يعطي لزوجته أدوية على أساس أنها تساعد على الإنجاب، إلا أنها في الأصل منومة، وبعد أن تنام يشرع في ممارسة الجنس عليها من الدبر بوحشية، مما تسبب لها في تمزق، لتقرر والدتها عرضها على طبيب مختص بعد اكتشافها الأمر.

وقد خصصت يومية “المساء” موضوعها الرئيسي إلى ما عاشته أسر مغربية كانت في طريقها إلى مطار محمد الخامس يوم الثلاثاء من لحظات رعب حقيقي بالطريق السيار الرابط بين الرباط والدار البيضاء شرق المحمدية، وذلك بعد أن تمت مهاجمة سياراتهم من قبل عصابة مسلحة بالسيوف وتمكنت من الاستيلاء على أمتعتهم. وتفيد يومية “المساء” أن أفراد العصابة اخذوا وقتهم الكافي في تنفيذ عملياتهم الإجرامية بعد أن وضعوا ألواح مسامير بالطريق السيار بالقرب من الطريق المؤدي إلى غرب المحمدية”، ليصطادوا عددا من السيارات التي أجبر سائقوها على التوقف بعد فراغ الإطارات من الهواء قبل أن يكتشفوا أنهم سقطوا ضحية كمين.

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح” التي علمت من مصادر مطلعة أن زوجة سلفي معروف بتشدده بسيدي سليمان كشفت مخطط زوجها وعزمه السفر إلى سوريا للانضمام إلى المقاتلين، خاصة بعد تأسيس مقاتلين مغاربة ما سمي ب”إسلام الشام” ودعوا السلفيين إلى الانضمام إليهم لمواجهة قوات بشار الأسد. وذكرت نفس المصادر أنه لم يتم اعتقال الزوج بل استدعي للاستماع غليه من قبل عناصر أمنية وهو ما حال دون سفره.

Read Previous

قاضي المحكمة الوطنية بمدريد يقرر وضع المغربي “الجهادي” محمد البالي رهن الاعتقال

Read Next

بالفيديو: الإعلان عن عودة البولفار على نغمات “الهواريات”