صحف الأربعاء: الحكومة تستعد لزيادة ثانية في المحروقات والقبض على عصابة تنصب بواسطة الفايسبوك

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف الأربعاء رابع شتنبر الجاري مع يومية “المساء”، التي أفادت أن هناك ضغوطات على رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لحسم المفاوضات مع التجمع الوطني للأحرار أو إعلان فشلها، حيث كشفت مصادر جيدة الاطلاع أن أصواتا داخل ما تبقى من الأغلبية وأيضا داخل حزب العدالة والتنمية بدأت تضغط على بنكيران لحسم المفاوضات أو إعلان فشلها وفتح الباب أمام خيارات أخرى. وتضيف “المساء” أن فشل بنكيران في إنهاء المفاوضات مع الأحرار عقّد الوضع وزاده غموضا، مما دفع بعض الوجوه الحزبية القيادية إلى بعث رسائل تحذيرية لبنكيران.

أمّا يومية “الصباح”، فقد كتبت في موضوعها الرئيسي على الصفحة الأولى أن الحكومة تستعد لزيادة ثانية في المحروقات، حيث كشفت مصادر حكومية أن هذه الزيادة باتت وشيكة جدا، وأن مرسوما بتطبيق قاعدة المقايسة في تحديد أسعار المواد المذكورة، تماشيا مع أسعارها على المستوى العالمي، لا ينتظر يسوى توقيع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

ودائما مع أخبار الحكومة المغربية، نقرأ في الصفحة الأولى ليومية “الأخبار أن نقابيي التعليم ينتقدون”لامبالاة” الحكومة على مشارف الدخول المدرسي، حيث وجه العديد من الفاعلين النقابيين انتقادات واسعة لعمل الحكومة الحالية وإستراتيجيتها في القطاع خصوصا بعد الخطاب الملكي، الذي شدد على ضرورة إيلاء الاهتمام التام بهذا الأخير على ضوء الاختلالات التي يعيشها، حيث اعتبر عدد من نقابيي القطاع  أن عمل الحكومة في مجال التعليم يطبعه الارتجالية واللامبالاة، ففي الوقت الذي ينتظر أن تسطّر الحكومة ومعها وزارة التربية الوطنية إستراتيجية واضحة تتزامن والدخول المدرسي لهذه السنة الذي يبدأ الأسبوع المقبل، تعاملت الأخيرة ببرود مع التوجيهات الملكية  الأخيرة وسطرت برنامجا لعطلتها.

يومية “الأحداث المغربية” كتبت عن اعتقال الفرقة الجنائية الثانية التابعة للمصالح الولائية للشرطة القضائية بمكناس بتنسيق مع النيابة العامة بالمدينة متهمين بالنصب والاحتيال والتزوير بمدينة الرباط، ويتعلق الأمر بشخصين ينحدران من أصول إفريقية من مالي ونيجيريا عمدا غلى إيهام شخص أنهما يرغبان في إقامة مشروع تجاري بالمغرب من خلال تواصلهما معه عبر الفايسبوك وسلباه مبلغ 2500 درهم.

وعلى الصعيد الرياضي، أشارت نفس اليومية أن نائب الوكيل العام-قسم جرائم الأموال- باستئنافية فاس قد قرر تأجيل الاستماع غلى جميع الأطراف التي تمثل المكتب المسير لفرع كرة القدم والمجلس الإداري للنادي المكناسي، واكتفى بتسجيل حضورهم، وذلك على خلفية الشكايتين اللتان تقدم بهما أحد منخرطي فرع كرة القدم الذي سبق له أن طعن في التقريرين الماليين لموسمي 2011-2012 و2012-2013 بسبب وجود اختلالات في التقريرين.

نفس الموضوع تطرقت له يومية “المساء” في صفحتها الأولى مشيرة أن 18 مسؤولا بالنادي المكناسي مثلوا يوم الاثنين أمام قاضي التحقيق في قسم جرائم المال لتعميق التحريات حول صرف ميزانيات الفريق الرياضي للعاصمة الإسماعيلية.

ونعود إلى يومية “الأخبار” التي ذكرت أن المحكمة الابتدائية بتاونات قد حكمت على المتهم بنشر المسيحية بضواحي تاونات بسنتين ونصف حبسا نافذا بعد متابعته في حالة اعتقال في الملف الجنحي بنهمة “زعزعة عقيدة مسلم”، مضيفة أن المتهم، 30 سنة، لن ينكر التهمة التي توبع من أجلها بل دافع عن الديانة المسيحية وأكد أنه متشبع بقيمها، وهو الأمر الذي استنكره أفراد عائلته الذين حضروا الجلسة. كما ذكرت نفس اليومية أن محكمة الاستئناف بأكادير قضت بست سنوات سجنا وغرامة مالية قدرها 6 ملايين سنتين في حق رجل يبلغ من العمر 59 سنة متهم باغتصاب قاصر يبلغ من العمر 6 سنوات. 

Read Previous

إضراب يشل عمليات النظافة ويغرق العاصمة في أوحال من الأزبال والنفايات

Read Next

ماذا كان رد بيل على عرض برشلونة لضمه؟