صحف الاثنين: الأحزاب قلقة من عطلة بنكيران واعتقال شاب ينشر المسيحية بتاونات

 

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين ثاني شتنبر مع يومية “الصباح ” التي أفادت أن وزارة العدل والحريات أعلنت عن نتائج تأديبية صادرة عن المجلس الأعلى للقضاء، إذ تم عزل أربعة قضاة، وإحالة خمسة آخرين على التقاعد التلقائي، والإقصاء المؤقت عن العمل لتسعة قضاة، والتأخير عن الترقي من رتبة إلى رتبة أعلى لقاض واحد، والإنذار في حق قاضيين اثنين، وذلك على خلفية ما نسب إليهم من اختلالات مهنية وسلوكية، مشيرة إلى أن ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب أكد، في تصريح للجريدة، أن المجلس لم يستطع تجديد النخب انسجاما مع التوجيهات الملكية.

ونقلت يومية “الأحداث المغربية” حالة الترقب والقلق وسط أحزاب الأغلبية الحكومية ومعها حزب التجمع الوطني للأحرار المرشح لخلافة حزب الاستقلال بسبب عطلة رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، ففي الوقت الذي لم تعد تفصل عن الدخول السياسي والاجتماعي القادم إلا أياما معدودة، يدخل ابن  كيران حاليا في إجازة سنوية، جاء توقيتها غير مناسب حسب قيادات حزبية من داخل الأغلبية ومن داخل التجمع، مشيرة إلى أنه كان حريا بعبد الإله ابن كيران تأجيل أو إلغاء إجازته هذه السنة من أجل تسريع مشاورات ترميم أغلبيته الحكومية.

يومية “المساء” كشفت، حسب مصادر عليمة فضيحة من العيار الثقيل، حينما أكدت بيع صيدلية تمتلكها شخصية نافذة بمدينة وجدة أدوية مهربة، مشيرة أن الصيدلية توجد في ملكية إحدى الشخصيات النافذة في المدينة، والمعروفة بعلاقاتها مع رجال القضاء ومحامين بارزين، دأبت على شراء أدوية بدون فاتورة ومهربة تقدر بمليون درهم سنويا، مشيرة إلى أن الصيدلية تمارس نشاطها دون مراقبة من قبل السلطات الأمنية والصحية والنقابة الجهوية للصيادلة.

نفس اليومية أشارت إلى أن شرطي مرور بمدينة سلا قد اختفى عن الأنظار منذ خمسة أيام دون أن تتوصل مصالح الإدارة العامة للأمن الوطني بأي تبرير من طرف المختفي أو عائلته يشرح أسباب غيابه. ولعلّ ما زاد من حدة الشكوك، حسب نفس اليومية، هو لجوء زوجة المختفي البالغ من العمر 52 سنة، إلى المنطقة الأمنية بسلا وبحوزتها مسدس زوجها، الذي عثرت عليه في المنزل، دون علمها بمكان وجود زوجها.وأكدت أنه عندما سلمت الزوجة المسدس للمسؤولين الأمنيين بمقر المنطقة الأمنية تبين لهم اختفاء الرصاص الاحتياطي، وهو ما زاد من مخاوف الجهات المسؤولة.

أمّا يومية”الأخبار” فقد أشارت إلى مقتل 11 جهاديا من إقليم الحوز بسوريا بعد التحاقهم بالجيش الحر من بينهم نجل برلماني سابق كان يتردد على دور القرآن للشيخ المغراوي بمراكش.

هذا فيما ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن مذكرة وزارة العدل الموجهة إلى القضاء الاسباني بشأن مغتصب الأطفال، دانييل كالفان، أصبحت جاهزة. وجاء في نفس الخبر أن المذكرة للتي منحت السلطات الاسبانية نظيرتها المغربية أجل 40 يوما لإعدادها ستقدم صباح اليوم الاثنين، أو غدا الثلاثاء على ابعد تقدير.

ونعود إلى يومية “الصباح” التي كتبت أن الضابطة القضائية للدرك الملكي بتاونات، أحالت على النيابة العامة بابتدائية المدينة، شابا مياوما في عقده الثالث، بتهمة نشر الديانة المسيحية، بعد الاستماع إليه في محضر قانوني اعترف فيه بالمنسوب إليه، بعدما أوقف بدوار أولاد عمرو بالجماعة القروية عين عائشة، للاشتباه في محاولته استقطاب شباب من المنطقة لاعتناق المسيحية.

Read Previous

صحف الثلاثاء: بنكيران لن يوقع لمزوار شيكا على بياض وسلفي يتزوج النساء بشهادات عزوبة مزوّرة

Read Next

وفاة سيدة وإصابة أخرى بعد قفزهما من قطار في حالة سير بالقنيطرة