صحف الاثنين: جامعات المغرب تتكتل في أقطاب لمنافسة الخارج

 

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين 26 غشت مع يومية “الأحداث المغربية”، التي أكدت  أنه الجولة الرابعة لأول أمس السبت، لم تختلف عن الجولات الثلاث السابقة، التي عقدها صلاح الدين مزوار مع ابن كيران منذ بداية شهر ونصف من أجل إخراج النسخة الثانية للحكومة، فاللقاء الذي لم يدم غير ساعة وربع تلا خلالها مزوار عرضا أمام رئيس الحكومة ووزيره في الدولة، عبد الله باها، قبل أن ينصرف الكل دون تحديد موعد اللقاء القادم.

ودائما مع الخبر السياسي، نقرأ في يومية “الخبر” كيف خلف قرار رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، منحه تفويضا لعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بالإشراف بالنيابة على وزارة الاقتصاد والمالية، بعد تعيين الملك محمد السادس، نزار بركة، وزير الاقتصاد المستقيل على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوم الجمعة الماضي(خلف)، ردود فعل كبيرة داخل حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي. وكشفت مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية، أن غضبا يسود بعض القيادات بسبب ما أقدم عليه رئيس الحكومة بتفويض أخنوش لقيادة هذه الوزارة، في الوقت الذي كان عليه أن يمنحها لإدريس الأزمي، الوزير المنتدب في وزارة المالية، أو نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة.

ومن جهتها، ذكرت يومية “بيان اليوم” أنّ الحكومة المغربية قرّرت تجميع وإدماج جامعتي محمد الخامس أكدال والسويسي، وكذا جامعتي الحسن الثاني عين الشق والمحمدية، فضلا عن خلق أقطاب تضم مدارس المهندسين جهويا مع وضع حد للهياكل الصغرى. وتعتزم حكومة بنكيران، من خلال هذا القرار، إنشاء أقطاب للامتياز تساهم في تجميع وتعبئة الموارد البشرية والمادية وخلق التعاضد والتكامل اللازمين لتمكين الجامعات المغربية من احتلال مراتب متقدمة على المستوى العالمي وجعلها قادرة على التنافس مع نظيراتها الأجنبية. القرار الجديد يأتي بعد إقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بكون الإنتاج العلمي بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالمغرب لا يسمح بالوصول إلى العتبات المطلوبة نتيجة لتشتته.

أما “المساء” فقد أوردت أن المغرب قد أبرم مع الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقا للتسلح توج بصفقة تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار وهو ما يشكل 5.97%من قيمة الصفقة التي أعلنت عنها إدارة الدفاع الأمريكية مع شركة “رايثيون”لمنظومات الأسلحة في إطارالإعداد للمناورات البحرية المشتركة بين البلدين التي ستجرى في عرض مياه البحر الأبيض المتوسط.

وعلى صعيد آخر، أشارت يومية “الصباح” أن تحقيقات حول  شبكة دولية لتهريب المخدرات بين المغرب وهولندا، أسفرت عن تحديد هويات  مجموعة من المتورطين يشتبه في صلتهم بعمليات منظمة لتهريب أطنان من المخدرات وغسيل الأموال، في الآونة الأخيرة. وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن التحريات التي باشرتها فرقة الشرطة القضائية بالناظور أكدت ضلوع المبحوث عنهم في تهريب المخدرات، انطلاقا من موانئ الشمال في اتجاه مركز الشبكة بأمستردام.
ونمر إلى يومية “الأخبار” التي كتبت أر رجال الدرك ألقوا، بالمنتجع السياحي بشاطئ الواليدية، القبض على ستة مشتبه فيهم باغتصاب سيدة تنحدر من مدينة آسفي، وإيداعهم تحت الحراسة النطرية، في انتظار تقديمهم أمام أنظار النيابة العامة.  وقالت “الأخبار” أن الضحية تبلغ من العمر حوالي أربعين سنة، وهي أم لطفلين تعرضت لاغتصاب جماعي من طرف أكثر من عشر أشخاص، بمنطقة سيدي عبد العزيز بن يفو، التابع ترابيا لجماعة الغربية بإقليم سيدي بنور، وذلك بعدما تم استدراجها من قبل أحد المتهمين إلى أطراف أحد الدواوير، رفقة ثلاثة أشخاص آخرين قاموا جميعا بممارسة الجنس عليها بالتناوب، ليلتحق بهم أربعة آخرون ويمارسوا عليه الجنس بدورهم.

نفس اليومية ذكرت أن اعتقلت مصالح الأمن بالحي المحمدي عين السبع بالبيضاء الأسبوع الماضي، متهمة بالخيانة الزوجية وممارسة الدعارة باستعمال الهاتف الذكي عبر نشر صور وفيديوهات خليعة، وذلك بناء على ما نسبه إليها طليقها من تهم.  وقالت “الأخبار” إن المتهمة نفت التهمة وأكدت براءتها، وقالت أن زوجها السابق أراد من اتهامها الانتقام منها وتشويه سمعتها لأنها خلعته  بالرغم منها، مؤكدة أن زوجها هو من التقط كل الصور والفيديوهات التي تظهر فيها عارية وفي أوضاع مخلة بالحياء، وأنه هو من كان يأمرها بالتحدث إليه عبر الأنترنيت، بلباس عار، قبل أن يحتفظ بصورها وفيديوهات المحادثات.

 

 

 

Read Previous

صحف نهاية الأسبوع: المهدي المنتظر في ضيافة الدرك الملكي بالحسيمة

Read Next

فيديو: شاب يلتهم نبتة الصبار المغطاة بأشواكها الحادة