صحف الجمعة: قيادات العدالة والتنمية غاضبة من بنكيران

 

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 16 غشت الجاري مع يومية  “المساء” التي ذكرت أن بعض قيادات حزب العدالة والتنمية غاضبة من التوجه الذي تأخذه المفاوضات بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، لأجل دخول الحزب إلى الأغلبية، مشيرة إلى أن سبب الانزعاج يرتبط بوجود اتجاه في المفاوضات نحو إجراء تعديل حكومي شامل عوض الاقتصار على ترميم الأغلبية.

وفي موضوع آخر، كتبت يومية  “الأخبار” أنه فيما كان وزير السياحة، لحسن حداد، يحاول  التخفيف من حدة الغضب على خلفية ما ارتكبه مغتصب القنيطرة دانييل كالفان بحق أطفال مغاربة، مصرحا لإحدى القنوات الإخبارية، أن “70 في المائة من حالات اغتصاب الأطفال يقوم بها مغاربة”، وخلفت  تصريحاته موجة غضب أخرى في مدينة مراكش، عاصمة السياحة في المغرب، التي اعتبر سكانها أنهم المستهدفون مما قاله الوزير الحركي، وهو الخبر الذي تطرقت له يومية “الاتحاد الاشتراكي” في عددها الصادر يوم أمس.

يومية”الصباح” أفادت أن حسن وهبي، رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب، قد اتهم مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بالكذب بشأن موافقته على ما جاء في ميثاق الإصلاح والتي وردت في أجوبة وزير العدل والحريات خلال جلسة التواصل عن بعد على موقع التواصل الاجتماعي” فيسبوك” مع عدد من المحامين.

ونمر إلى يومية “الخبر” التي كتبت أن شبيبة حزب الاستقلال اعتذرت للملك محمد السادس عما بدر من تصرف وصف بغير اللائق من قبل عادل تشيكيطو، المنتمي إلى شبيبة حزب شباط والنائب البرلماني، تجاه خصوصية مغربية متجذرة في التاريخ تجمع بين التقاليد والعصر فيما يخص أداء البيعة والمشاركة في حفل الولاء.

 

أمّا يومية “أخبار اليوم”، فقد كتبت  أن السلطات القضائية بمدينة العيون فتحت فصلا من فصول التوتر مع من يعرفون بانفصاليي الداخل، إذ خضع 11 معتقلا ممن ألقي عليهم القبض في سياق أحداث الاحتجاجات والمواجهات التي عرفتها المدينة شهري أبريل وماي الماضيين للاستنطاق التفصيلي أمام قاضي التحقيق.

ونعود إلى يومية “المساء” التي كتبت أن مصطفى بلخياط، الخبير المغربي في مجال التوظيفات في السوق المالي، دعا الحكومة إلى إنشاء مصفاة لتكرير الذهب بالمنطقة الصناعية الحرة بالنواصر من أجل الاستفادة من الفرص التي يتيحها الاستثمار في مجال الذهب خلال السنوات المقبلة. مضيفا إن النتائج المرتقبة لهذا المشروع الاستراتيجي ستكون تاريخية حيث سيتمكن المغرب في ظرف 3 سنوات من ضخ حوالي 200 طن من الذهب في احتياطاته من الصرف دون أن يؤثر ذلك على مخزونات الصرف من الدولار والأورو.

ونختم جولتنا مع يومية “الأحداث المغربية” التي أكّدت  أنه بينما تؤكد تصريحات الحسين الوردي  الاهتمام المتزايد بحالة مستعجلات مستشفيات المغرب، سواء من خلال زيادة الموارد البشرية أو الدعم المالي الذي بلغ سنة 2013 ما مجموعه 15 مليون درهم، تكشف الزيارات الليلية المفاجئة لهذه الأقسام عن وقائع غاية في “الكارثية”، وتضع زوار الليل في مواقف صعبة للغاية ثلاثة مشاهد من ثلاثة  مستعجلات بالعاصمة الاقتصادية خير مثال قد يتعرض له المواطن عند حاجته إليها. 

Read Previous

صحف الخميس: مراكشيون يرغبون في جر وزير السياحة أمام القضاء والأخير ينفي اتهامهم بالشذوذ الجنسي

Read Next

هذه هي ثروة الفنانة أحلام التي جلبت لها الحقد.. وهذا موقفها من فقراء وجياع العالم