صحف الأربعاء: المعارضة تقوم بسابقة تاريخية في تاريخ مجلس النواب

 

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 14 غشت الجاري مع يومية “المساء”، التي نقلت ما كشفته المندوبية السامية للتخطيط، التي أشارت أن 35.9 من المائة من الأسر المغربية تستنزف مدخراتها أو تلجأ إلى الاستدانة في ظل الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يعيشها، وأكّد البحث أن 5,7 في المائة فقط من الأسر المغربية صرحت بتمكنها من ادخار جزء من مدخولها، وهو ما جعل رصيد مؤشر الوضعية المالية الحالية للأسر يستقر في مستوى سلبي قدر بناقص 30.2 نقطة، مسجلا بذلك ارتفاعا قدر ب0.8 نقطة مقارنة بنفس الفصل من السنة الماضية، وانخفاضا بنسبة 0,4 نقطة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2012.

ومع يومية “الخبر”، نقرأ أن المعارضة، وبعد مقاطعة فرقها للتصويت على النظام الداخلي في مجلس النواب، خرجت في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المؤسسة التشريعية، لتوجيه مذكرة طعن في مقتضيات ومواد من النظام، إذ وجّه رؤساء فريق المعارضة مذكرة طعن للمجلس الدستوري، قصد التصريح يعدم دستورية أزيد من 12 مادة من النظام الداخلي لمخالفتها لبعض النصوص الدستورية.

من جهتها، كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن رئيس الحكومة، عبد  الإله بنكيران، يمنح لوزرائه عطلة تمتد لأسبوعين، إلا أن قضاءهم للعطلة يختلف بين من سيقضيها وهو مرتاح البال لبقاء مقعده الوزاري وبين من سيترك مقعده لأنه استقال وثالث قلق على مصير بقائه على رأس القطاع الذي يسيره.

وبدورها، كتبت يومية “الصباح” أن يوم الثلاثاء شهد اجتماع بنكيران بمزوار في ثالث لقاء يجمع بينهما، وهو اللقاء الذي عقد مباشرة بعد توصله يوم الاثنين بمذكرة التجمع الوطني للأحرار، وذلك للتداول في تفاصيل فحواها. نفس اليومية أشارت أن المذكرة لم تتضمن عرضا حول الحقائب الوزارية التي يطلبها الحزب من بنكيران، بقدر ما شددت المذكرة على إعادة انظر في الهندسة الحكومية بما ينسجم مع الأولويات في البرنامج الحكومي، كما تشير “الصباح” أن  إصرار مزوار على إعادة النظر في الهندسة الحكومية راجع بالأساس إلى صعوبة تنزيل تطلعات الحزب وتصوراته.
ونعود ليومية “المساء” التي ذكرت أن غضب الملك محمد السادس عجل بفتح تحقيق موسع ابتدأ بظروف نقل عناصر الحرس الملكي عبر حافلة نقل المسافرين، وتوقيت نقلهم في الساعات الأولى من صباح يوم العيد، والحالة الميكانيكية للحافلة، ومسؤولية السائق.
وبالتالي، تم توجيه استفسارات إلى مسؤولين كبار من بينهم الجنرال ميمون الصفريوي، المسؤول الأول عن الحرس الملكي، بعد حادث مقتل 16 عنصرا من الحرس الملكي بسبب حادثة سير مميتة على الطريق الرابطة بين تطوان والحسيمة. وتضيف “المساء” أن تقريرا شاملا أرسله الجنرال ميمون الصفريوي، شقيق مصطفى المنصوري رئيس مجلس النواب السابق، بخصوص الحادث الذي خلف 16 قتيلا وجرح أكثر من 35 عنصرا من الحرس الملكي.

أمّا يومية “الأخبار”، فقد ذكرت في كواليسها على الصفحة الأولى أن الأجهزة الأمنية بولاية أكادير تواصل مساعيها من أجل إغلاق صفحة “سكوب أكادير”، على موقع الفايسبوك، التي تعرض صورا ومقاطع فيديو لفتيات في وضعيات مخلة بالحياء رفقة بعض الشبان بشواطئ المدينة، كما ذكر مصدر اليومية أن بعض الأسر تقدمت بشكايات إلى الأمن بشأن ظهور بناتها في هذه الصفحة، هذا فيما يواصل المتخصصون في الجريمة الالكترونية بجهاز الأمن مساعيهم من أجل الوصول إلى هوية صاحب أو أصحاب هذه الصفحة.

يومية “أخبار اليوم” اهتمت بموضوع التلاعب في منح الطلبة الجامعيين، حيث أكدت أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحسن الداودي، أحال أول أمس الاثنين، هذا الملف على القضاء، الذي يتوقع ن يطيح بمسؤولين أساسيين في وزارته، وأفاد مصدر مطلع من داخل وزارة التعليم العالي، رفض الكشف عن هويته، أن التحقيق بدأ بشكايات لمواطنين من أقاليم أزيلال وبولمان والدريوش، حرم أبناؤهم من المنح. 

ونختم جولتنا مع يومية “الأخبار”، التي ذكرت أن زوجة “داعية سلفي”بمدينة الناظور أقدمت على تنظيم وقفة احتجاجية مؤخرا، ضد ما وصفته بتباطؤ السلطات الأمنية في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الزوج، الذي تؤكد الزوجة وأحد أبنائها أنه يهددهم بالقتل بعدما رفعت زوجته ضده قضيتي إهمال أسرة والخيانة الزوجية. إلى جانب ذلك، يتهم ابن الشيخ هذا الأخير بتهديده بالقتل بعد رفضه الالتحاق بتيار جهادي وعدم قبول فكرة السفر إلى أفغانستان، مشيرا أن والده كان وراء ترحيل ثلاثة شبان إلى أفغانستان وأنه يملك الوثائق التي تثبت ذلك.

Read Previous

تعلم كيف تغتنم الفرص بـ10 خطوات

Read Next

صحف الخميس: مراكشيون يرغبون في جر وزير السياحة أمام القضاء والأخير ينفي اتهامهم بالشذوذ الجنسي