صحف الخميس والجمعة: أسماك قرش بمرتيل تثير هلع المصطافين

تنطلق جولة “أكورا” عبر أرز الصحف اليومية الصادرة يومي الخميس والجمعة ثامن وتاسع فشت الجاري مع يومية “الأحداث المغربية” التي واصلت   الاهتمام بتطورات المفاوضات لتطعيم الحكومة، حيث تشير تحت عنوان “خيبة أمل العنصر وبنكيران وبنعبد الله بعد لقاء رئيس الحكومة بمزوار”، أن الاستياء يخيم على زعماء “الأقلية” الحكومة من صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بعد عدم خروج الجولة الثانية من المفاوضات بين رئيس الحكومة ومزوار بنتائج تذكر، مضيفة أن هذا المعطى دفع كلا من بنكيران وحليفه نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، وامحند لعنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إلى إلغاء اجتماع كان مقررا بينهما، أمس الثلاثاء 
ودائما مع رئيس الحكومة المغربية، وجد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، في زيارة قبر عبد الكريم الخطيب، موسس حزب العدالة والتنمية، بمقبرة الشهداء بالرباط، عصر يوم الثلاثاء الماضي، بمناسبة الذكرى الخامسة لرحيله، الفرصة لبعث رسائل غزل وطمأنة  إلى القصر الملكي، وأخرى تؤكد تمسك إسلاميي المؤسسات بالعمل السلمي، دون أن ينسى تجديد وفاءه لما تعاهد عليه مع الخطيب سنة 1996 في سياق إدماج إخوانه في العمل السياسي بشروط ثلاثة، هي الاعتراف بالإسلام وإمارة المؤمنين ونبذ العنف والتطرف.

 وقال بنكيران، كما ورد في “المساء” ومن على قبر الخطيب:” لقد تعاهدنا مع الخطيب على أن نبقى أوفياء لملكيتنا ونحن والحمد لله أوفياء لملكيتنا في إطار ما تفرضه علينا مرجعيتنا من التناصح، فنحن على العهد ولن نبذل ولن نغير ثقتنا بأن ملكيتنا أساس بناء الدولة”.

 

من جهتها أوردت يومية ” الصباح” أن مصالح أمن ميناء طنجة المتوسط أوقفت متهما مطلوبا لمصالح الأمن بموجب مذكرة بحث صدرت في حقه على الصعيد الوطني. مشيرة إلى أن مذكرة البحث نجمت عن شكاية سبق أن تقدم بها المحجوبي أحرضان، الرئيس المؤسس لحزب الحركة الشعبية، إلى ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط يتهم فيها المشتبه فيه بتزوير شيكاته وصرفها بطريقة احتيالية، حيث استخرج حوالي 50 مليون سنتيم واختفى عن الأنظار.

يومية “الخبر” أشارت إلى أن العاملين في “الكاميرا المجنونة ” قدموا شكاية لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء ضد المحافظ العام المكلف بالسلسلة بسبب امتناعه عن تسديد باقي مستحقاتهم. مشيرين إلى أن كبسولات الكاميرا لمذكورة مفبركة التصوير.

أمّا يومية “الأخبار”/ فقد ذكرت أنّ أحد الدواوير التابعة لإقليم الحوز نواحي مراكش شهد حادثة انتحار بطلها شاب في 22 من عمره ، بعد تورطه في فضيحة جنسية مع أخته القاصر. وحسب اليومية،  فإن معالم الفضيحة بدأت تتضح عندما ظهرت أعراض الحمل على فتاة في 16 من عمرها، وعندما بدأ رجال الدرك التحقيق في القضية اعترفت القاصر أن أخاها ، متزوج وله طفل، هو من أقدم على ممارسة الجنس عليها قبل 5 أشهر، وعند البحث عن المتهم تم العثور على جثته معلقة في إحدى الأشجار بالمنطقة.

نفس اليومية كتبت تحن عنوان “أسماك القرش بساحل مارتيل تثير هلع المصطافين”، مشيرة أن سواحل مدينة مارتيل عرفت، خلال الفترة الأخيرة، توافد أعداد كبيرة من أسماك القرش من النوع الصغير التي يطلق عليها محليا اسم “زريقة”، الشيء الذي أدى إلى انتشار الذعر وسط مصطافي الشاطئ السياحي، حيث لم يسبق لساكنة مارتيل أن لاحظت هذه الهجرة الجماعية لهذا النوع من الأسماك نحو الشاطئ، ما قد يهدد موسم السياحة بالمدينة.

ونختم هذه الجولة مع يومية “المساء” التي أشارت إلى قيام دورية تابعة للقوات المساعدة باغتصاب جماعي لقاصر إفريقية في إحدى المناطق الغابوية بمدينة طنجة، وهي الاتهامات التي إن ثبتت صحتها ستكون واحدة من أكبر فضائح الجهاز الأمني المذكور، إذ تفيد “المساء” أن الأمر يتعلق بخمسة أفراد من القوات المساعدة تناوبوا على اغتصاب الضحية من الساعة الرابعة عصرا إلى غاية الحادية عشرة ليلا، ما يعني أن عملية الاغتصاب انطلقت في يوم رمضاني.

Read Previous

الاستعانة بسيارات نقل الموتى الخاصة من الرباط لنقل ضحايا فاجعة الحرس الملكي

Read Next

دفن أحد ضحايا حادث الحرس الملكي بأحد مقابر مدينة تمارة