جرائد الجمعة: بنكيران يؤكد أن “الأحرار” هو أول حزب ستتم مفاوضته

نبدأ جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف الصادرة يوم الجمعة 19 يوليوز مع يومية “الصباح”، حيث توقع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن يبدأ مشاوراته مع الأحزاب السياسية، التي سيختارها لتعويض حزب الاستقلال المنسحب من الحكومة، نهاية الأسبوع الجاري، أو بداية الأسبوع المقبل، حيث قال في تصريح لـ”الصباح”، وهو يغادر أسوار بناية مجلس المستشارين، جوابا على سؤال طرحته عليه بخصوص التاريخ لمحدد لبدء المشاورات، “بإذن الله ستنطلق اليوم الجمعة وغدا السبت، وإذا لم نتوفق في هذا التاريخ فنتوقع أن تنطلق إنشاء الله قريبا”، كما أكد أن الحزب الأول الذي ستتم مفاوضته هو حزب التجمع الوطني للأحرار.
وفي موضوع آخر، أوردت  “أخبار اليوم” أن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب أكد ، خلال عرضه أمام الملك ،أن الانتقال السياسي في ظل المناخ الإقليمي المضطرب لن يكون مستداما في غياب مكاسب اقتصادية ملموسة تمكن من تحسين عيش السكان. مضيفة أن الجواهري سجل في تقرير البنك المركزي لسنة 2012 أن إنجاح هذا المسار في ظل الظرفية الاقتصادية الصعبة التي تستمر تأثيراتها السلبية على المغرب يفرض على جميع الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والاجتماعيين بمدى صعوبة الوضعية الراهنة وضرورة تجاوز المصالح الحزبية والفئوية والفردية ووضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار .

 

ونمر إلى يومية “الخبر” التي كتبت أنّ رئيس حركة التوحيد والإصلاح محمد الحمداوي شدّد أثناء استقباله للسفير المصري بالرباط على أن ما جرى ويجري في مصر انقلاب كامل الأركان، رافضا قبول التبريرات التي قدمها سفير النظام المصري الجديد. وعلمت “الخبر” أن السفير المصري بالرباط، انتقل إلى مقر حركة التوحيد والإصلاح بالعاصمة، لملاقاة قيادة الحركة، من أجل شرح الوضع في مصر، وذلك في سياق سلسلة زيارات لمؤسسات ولقاءات واتصالات مع فاعلين مدنيين وسياسيين في المغرب.

ومع يومية “بيان اليوم” نقرأ كيف أفاد مصدر مسؤول داخل صندوق الإيداع والتدبير أن المغرب فتح مفاوضات مع “اتصالات” الإماراتية للاستحواذ على حصة تقل عن 10 في المائة في حصة “فيفاندي” والبالغة 53 في المائة. وتسعى المملكة المغربية من خلال هذه الخطوة إلى تقليص نسبة الشريك الجديد في اتصالات المغرب إلى أقل من 51 في المائة حتى يضمن تمثيلية أكبر في مجلس إدارة الشركة. ويصطدم صندوق الإيداع والتدبير المغربي بالإشكال القانوني، حيث يستحوذ على حصة 30 في المائة في “ميدي تيليكوم” (ميديتل)، وبالتالي يمنع عليه تجاوز نسبة 10 في المائة خلال عملية شراء حصة “فيفاندي” في اتصالات المغرب. إلى ذلك، أفادت مصادر متطابقة، أن المغرب عبر ذراعه الاستثماري، صندوق الإيداع والتدبير يسعى لشراء نسبة 6 في المائة في اتصالات المغرب.

أمّا يومية “المساء”، فقد نشرت أن لجنة مكونة من ممثلي ولاية طنجة والجماعة الحضرية والوكالة الحضرية زارت فيلا البرلماني محمد الزموري ورصدت فيها مجموعة من الخروقات القانونية لتصدر قرارا يلزمه بإيقاف الأشغال وهو القرار الذي ضربه البرلماني المذكور عرض الحائط وعاد للبناء بعد ذلك.

ونعود إلى يومية “الصباح”، التي  ذكرت أنه قد تم إلقاء القبض على مواطن لبناني بليبريا من طرف الشرطة بتهمة الاتجار في البشر والعبودية، بعد أن ضبطت لديه ست مغربيات كان يحتجزهن بمنزله بضواحي منروفيا. وذكر  الناطق الرسمي باسم الأمن الليبيري أن المواطن اللبناني البالغ من العمر 44 سنة، جلب مغربيات، من أجل تشغيلهن في حانات وفنادق بليبيريا، مقابل حصولهن على راتب شهري يعادل ألف دولار، قبل أن يحتجزهن بمجرد وصولهن إلى منزله بضواحي منروفيا لممارسة البغاء، مقابل عمولات يحصل عليها.

Read Previous

تسامح ديني: كنيسة أمريكية تفتح أبوابها أمام المسلمين لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان

Read Next

سفيان العلودي إلى الكوكب المراكشي مقابل 30 مليون سنتيم