جرائد: “اتهام” رئيس الحكومة بـسلك “المناورة الشاملة” في استقالات وزراء “الإستقلال

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف نهاية الأسبوع-السبت والأحد 13 و14 يوليوز- مع يومية “بيان اليوم” واستقالات الوزراء الاستقلاليين، حيث ذكرت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لم يرفع بعد إلى ملك البلاد، استقالات الوزراء الاستقلاليين التي توصل بها منذ الثلاثاء الماضي، ليقرر فيها، إما بقبولها أو برفضها. ولا تلوح في الأفق إلى حد الآن، أن رئيس الحكومة على عجلة من أمره، ويرغب في أخذ كامل وقته لدراسة استقالات أعضاء من حكومته، قبل أن يرفعها لجلالة الملك طبقا للفصل 47 من الدستور. رئيس الحكومة حتى وإن كان غير قلق على وضع فريقه الحكومي وعلى مستقبل تحالفه، إلا أنه مع ذلك لازال أمامه ما يكفي من الوقت لدراسة كل الاحتمالات الممكنة، في مقبل الأيام.

يومية “العلم” اختار رئيس الحكومة الأستاذ عبد الإله بن كيران أن يحتفظ في مكتبه بالاستقالات الخمس التي توصل بها من الوزراء الاستقلاليين، في خطوة تعتمد على المناورة لربح مزيد من الوقت،  حيث امتنع رئيس الحكومة لحد مساء أمس عن رفع الاستقالات إلى جلالة الملك كما ينص على ذلك الدستور، بما يوحي أن رئيس الحكومة يضع نفسه في مرتبة موازية لمرتبة جلالة الملك كما ورد ذلك في يومية “العلم” الجريدة الرسمية لحزب الاستقلال .وتابعت نفس اليومية أن مراقبين يروْا  أن بن كيران لم يجد بدا من المناورة لأن إحالة الاستقالات على جلالة الملك تعني انفراط هذه الحكومة، مما سيشدد عليه الخناق أكثر، لذلك اختار الالتجاء إلى المناورة الشاملة التي تمكنه من ضرب عدة عصافير بحجر واحدة.

أمّا يومية “الخبر” فكتبت أنّ الغرفة الجنائية الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، بالحكم أزيد من عشرين سنة على المتابعين في ملف المكتب الوطني للمطارات، توزعت بين خمس سنوات سجنا نافذا في حق المدير العام السابق للمكتب، عبد الحنين بنعلو، وبالعقوبة نفسها على مدير ديوانه محمد أمين برق الليل، في الملف الذي يعتبر من أكبر الملفات التي أثارت الرأي العام الوطني. كما أدانت المحكمة بعد أزيد من ثلاث ساعات من المداولة، كل من بنعلو وبرق الليل بأداء غرامة 50 ألف درهم، وبسنتين حبسا نافذا وغرامة 20 ألف درهم للمتهم وديع ملين، مدير الشؤون المالية بالمكتب، وكذا المتهمين الثلاثة المتابعين في حالة اعتقال.

يومية “الصباح” كتبت أن النيابة العامة بالناظور فتحت أخيرا، تحقيقا في اتهام داعية سلفي من قبل زوجته، بالتهديد بالتصفية الجسدية، بعد اكتشافها لعلاقته غير الشرعية مع فتاة في مقتبل العمر. ويتعلق الأمر بالمسمى “ع.ش”، داعية في الستينات من العمر، من أنصار الشيخ المغراوي، وأحد الأصوات المعروفة بالوعظ في أوساط الجالية الريفية بأوروبا.

يومية “المساء” أشارت أن دايفيد كرين، مستشار الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية بالرباط، سارع إلى الانتقال صباح يوم الخميس من هذا الأسبوع، إلى مكتب عبد الله بوانو، في مهمة عنوانها الرئيس جس نبض إسلاميي المغرب بشأن ما تعرفه مصر بعد خلع محمد مرسي، وكذا الأزمة التي تمر منها الحكومة بعد انسحاب وزراء حزب الاستقلال. وقد دام  اللقاء دام حوالي ساعتين، تعرف خلالها مستشار الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية، حسب يومية”المساء” على وجهة نظر حزب العدالة والتنمية مما يعتبره “انقلابا ضد الشرعية” في مصر، وتأثيره على المغرب في ظل وجود حكومة يقودهها إسلاميون، بالإضافة إلى الصراع بين حزب بنكيران وحزب الاستقلال، والخيارات المطروحة بعد خروج الحزب من الحكومة.

Read Previous

منع مصورين من ولوج أرضية ملعب طنجة خلال لقاء المنتخبين المغربي والتونسي

Read Next

إياراميندي: كريستيانو أفضل لاعب في العالم .. وهو المرجعية لريال مدريد