فلسطيني يستثمر 10 ملايين دولار في إطلاق موسوعة عربية حرة على الانترنت

ستثمر فلسطيني يبلغ من العمر 75 عاما عشرة ملايين دولار لتعزيز وجود اللغة العربية في فضاء الانترنت حيث يوجد أقل من واحد في المئة من المواقع الالكترونية بالعربية على الرغم من أن واحدا من بين كل عشرين شخصا في العالم يتحدث العربية.

وإذا نجح طلال أبو غزالة صاحب مجموعة طلال أبو غزالة للخدمات التعليمية والمهنية فإن نهاية هذا العام ستشهد إطلاق موسوعة تاجيبيديا الالكترونية العربية الحرة بمليون صفحة.

وقال أبو غزالة لرويترز إنه يرى في الموسوعة سبيلا لبناء مجتمع عربي للمعرفة وأضاف أن مهمته في الحياة هي أن يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعالم العربي.

واللغة العربية هي اللغة الأولى لنحو 350 مليون شخص أي خمسة في المئة من عدد سكان العالم بينما يعرف مئات الملايين الاخرين العربية بقدر ما من خلال القران الكريم.

وذكر موقع دبليو ثري تيكس للتحليل أن نسبة 0.9 في المئة فقط من المواقع الالكترونية تستخدم العربية مما يضعها في المركز الثالث عشر بعد المواقع البولندية والهولندية.

وقال أبو غزالة الذي يقول إن شركته أنفقت أكثر من عشرة ملايين دولار لتطوير تاجيبيديا على مدى السنوات الخمس المنصرمة وإنها ستمول تكاليف إدارتها لأن الموقع لن يحتوي على إعلانات.

وبدأ موقع تاجيبيديا ومقره الأردن وله 80 مكتبا في العالم كشركة محاسبة وامتد إلى قطاعات أخرى من بينها التعليم وتكنولوجيا المعلومات والملكية الفكرية والخدمات القانونية.

ويصف أبو غزالة الموقع بأنه عمل خيري.

وعلى عكس ويكيبيديا الموسوعة العالمية الحرة على الانترنت والتي يدخل مستخدموها المحتوى الخاص بها فإن محتوى تاجيبيديا سيتخذ شكلا تقليديا حيث ستمر كل المدخلات بعملية تدقيق ومراجعة قبل النشر.

Read Previous

غرينوالد: معلومات “سنودن” تكفي لإلحاق الضرر بالحكومة الأمريكية في دقيقة واحدة

Read Next

العداءة المغربية حليمة حشلاف تحتل المركز الثاني في ملتقى مدريد لألعاب القوى