جرائد الجمعة: حميد شباط ينفي تهديداته لمحمد الوفا

نبدأ جولة “أكورا” عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الجمعة 12 يوليوز الداري مع يومية “الصباح”، التي كتبت أنّ صلاح الدين مزوار رئيس لحزب التجمع الوطني للأحرار، يوجد حاليا في قلب عاصفة الطامعين في تولي الحقائب الوزارية في حكومة عبد الإله بنكيران، خلفا لحزب الاستقلال المنسحب ، كما يرغب وزراء سابقون في حزب الحمامة في العودة إلى تولي مناصب وزارية، و وصل الطمع لدرجة أن وزيرا سابقا هدد بنسف كل تقارب بين العدالة والتنمية والأحرار، إذا لم يتم استوزاره خلال التعديل الوزاري المرتقب.وتابعت يومية الصباح أن مزوار أبدى للمقربين منه عن استغرابه الكبير من الشروع في عملية إنجاز ونشر لوائح المستوزرين، ومن حرب الاستوزار الوهمية التي انخرط فيها البعض باسم الحزب, كما شدد مزوار على ضرورة التريث إلى حين الحسم في مصير استقالات وزراء حزب الاستقلال.

وفي موضوع ذي صلة، ذكرت يومية ” المساء” أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد نفى تهديداته ضد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، إثر تمرده على قرار انسحاب وزراء الحزب من حكومة بنكيران، بعد أن قررت الأمانة العامة توقيفه عن مهامه الحزبية. مضيفة أن أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الميزان طالب الوفا بالوضوح في مواقفه قائلا : يتعين عليه الوضوح… إلى كان ما مرتاحش في الحزب يمكنه تقديم استقالته منو ويدخل للعدالة والتنمية..أما اتخاذ هذا الموقف فيضر بالسياسة وبنظرة المواطنين إليها.

“أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن الأحداث السياسية الحالية أربكت وزارة المالية والميزانية، التي انهمك أطرها خلال شهر يونيو على إعداد القانون المالي لسنة 2014، وأنه في حال فشل بنكيران في إيجاد حل سريع لحكومته سيكون القانون المالي للسنة المقبلة في مهب الريح خصوصا أن احتمال عرض القانون التنظيمي للمالية على البرلمان خلال هذه الدورة أصبح أمرا صعبا.

يومية “الأخبار” كشفت، حسب مصادر من المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع إسرائيل، عن وجود ضيعة كبيرة لأشجار النخيل بنواحي الراشيدية، تملكها شركة إسرائيلية، وتنتج تمورا يتم تعليبها وبيعها بالأسواق المغربية على أساس أنها تمور مستوردة من إسرائيل.

نفس اليومية أوردت أنّ عناصر الشرطة القضائية بابن سليمان تمكّنت من اعتقال التلميذ الذي أشهر سيفا في وجه التلاميذ والأطر التربوية بعد منعه من استعمال مخدر “الكالة” أثناء اجتياز الامتحان في مادة الفلسفة للدورة العادية للباكلوريا بثانوية الشريف الإدريسي ، ليقفز بعد ذلك هاربا فوق جدار المؤسسة. وتشير “الأخبار” أنّ فقد والد التلميذ المذكور تمكّن من إقناع ابنه الذي صدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني، بتسليم نفسه إلى مصالح الأمن، وقد امتثل التلميذ لطلب والده وقدم نفسه يوم الاثنين الماضي.

ومع يومية “الصباح”، نقرأ أن الشرطة القضائية التابعة لأمن أكادير تجري، منذ يوم الأربعاء الماضي، أبحاثا مع ثلاثة متهمين، ضمنهم شقيقان، شكلوا عصابة إجرامية ونفذوا عمليات اعتداء على الأشخاص والأموال باتسعمال الأقنعة. كما تشير يومية “الصباح” أن آخر عملياتهم كانت في الأسبوع الماضي بعد أن اقتحموا وكالة لتحويل الأموال واعتدوا على مستخدم كان بحوزته مبلغ ثمانية ملايين سنتيم قبل أن يسرقوا منه هذا المبلغ.

Read Previous

الزمزمي يبيح الاحتكاك بين الرجل والمرأة في وسائل النقل

Read Next

أم تسدِّد 99 طعنة لرضيعها بسبب عضة في صدرها