صحف الخميس: أفتاتي يطلب من غلاب الانسحاب بهدوء من رئاسة مجلس النواب

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 11 يوليوز مع يومية “الخبر”، حيث أصر عبد العزيز أفتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية، على التخلص من كل تبعات الشراكة مع حزب الاستقلال، وذلك بدعوته كريم غلاب، رئيس مجلس النواب المغربي، إلى تقديم استقالته من رئاسة الغرفة الأولى. وقال عبد العزيز افتاتي، مسؤول لجنة الشفافية والنزاهة في حزب المصباح، في تصريح لـ”الخبر” “على الأخ غلاب أن يضع المفاتيح وينسحب بهدوء، فلا مبرر أخلاقي لبقائه على رأس البرلمان بعد أن اختار حزبه موقع المعارضة”،ومشيرا إلى أن غلاب لم يرث هذا المنصب عن جده.

وبمناسبة شهر رمضان الكريم، أفادت وزارة الداخلية بأن تعليمات صارمة أعطيت لمختلف مصالح المراقبة على صعيد العمالات والأقاليم للتحلي باليقظة الدائمة لضمان السير العادي للأسواق خلال شهر رمضان وتكثيف عمليات التحسيس والمراقبة، لمواجهة جميع محاولات الاحتكار والمضاربة في الأسعار والادخار السري والغش في جودة المنتجات الغذائية، مع اتخاذ ما يلزم من عقوبات وفق المقتضيات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.  وأوضح بلاغ للوزارة، حسب يومية “بيان اليوم”، أنه تم إعطاء هذه التعليمات، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك الذي يتميز بإقبال متزايد على الاستهلاك خاصة بالنسبة لبعض المواد التي يكثر الطلب عليها ارتباطا بالعادات الاستهلاكية الخاصة بهذا الشهر الفضيل، خلال اجتماع موسع انعقد مؤخرا بمقر وزارة الداخلية، بحضور رؤساء أقسام الشؤون الاقتصادية والتنسيق لمختلف عمالات وأقاليم المملكة وممثلي القطاعات الوزارية المعنية.

أمّا يومية “الأخبار”، فقد أبرزت أن رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين اتهم وزارة الداخلية بالتماطل في صرف المستحقات المالية لذوي حقوق أراضي الجموع بمنطقة عين الشقف التابعة لإقليم مولاي يعقوب، وهي المستحقات التي حصلت عليها الوزارة من تفويت هذه الأراضي لإحدى الشركات المتخصصة في صناعة الإسمنت.
نفس اليومية تطرقت لفضيحة جنية جديدة تفجّرت في واد لاو بإقليم تطوان، صباح أمس الثلاثاء، وهي فضيحة تدخل في إطار بزنا المحارم، وذلك حينما قامت عناصر الدرك الملكي، باعتقال شاب يبلغ من العمر 32 سنة، عازب وعاطل عن العمل، بتهمة اغتصاب جدته (80 سنة) التي كان يقيم معها في المنزل ذاته بحي “هوتة البحر”.

أمّا يومية “الصباح” فقد أفادت أن  محمد الوفا وزير التربية الوطنية قال على هامش حضوره اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال التي انعقدت مساء الثلاثاء إنه”أنا صم بكم في هذا الموضوع”، مشيرا وفي دردشة مع مجموعة من الصحافيين المعتمدين في البرلمان، أنه لن يرضخ لقرارات حميد شباط، ولن يقدم استقالته، إلا في حالتين، الأولى هي أن ينتقل إلى جوار ربه، والثانية هي أن يطلب منه الملك ذلك.

ونعود إلى يومية “الخبر” التي ذكرت أن ثلاثة محققين فرنسيين بينهم القاضي الفرنسي المكلف بالتحقيق المكلف بالإرهاب، يرافقهم محققون مغاربة وترجمان قد حلّوا بسجن سلا2  من أجل التحقيق مع معتقلين سلفيين على خلفية اعتقال “ي.ع” بفرنسا بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية، وذلك وفق ما أفادت به مصادر “الخبر”.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح” التي أفادت أن  مصالح الشرطة بأمن المحمدية اعتقلت، أخيرا، شخصا يشتغل حارسا ليليا بعد أن تبين تورطه في سلسلة من عمليات الاغتصاب التي راحت ضحيتها فتيات قاصرات.  وتفجر الملف بعد أن تقدمت امرأة إلى مصالح الشرطة أكدت خلالها أن المتهم، الذي يعمل حارسا ليليا ويقيم بكوخ قصديري، مارس الجنس على ابنتها التي تبلغ من العمر 13 سنة، مرات عديدة.

Read Previous

“ترمضينة سبيسيال”: حراس سجن عكاشة بعين السبع يعتدون على زائر بسبب عبوة “كاشير”

Read Next

الحكم على المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات بنعلو بخمس سنوات سجنا نافذا