صحف الأربعاء: هذه شروط حزب الأحرار في حال المشاركة في حكومة بنكيران

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز صحف الأربعاء 10 يوليوز الموافق لفاتح رمضان مع يومية “الصباح” والشرط الذي وضعه حزب التجمع الوطني للأحرار في حال المشاركة في حكومة بنكيران،والقاضي ب تسلم الحقائب الوزارية التي كانت للاستقلال كاملة، كما أن عين حزب الحمامة  على وزارة الاقتصاد والمالية التي سبق أن تولى حقيبتها رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار في حكومة عباس الفاسي. واشترط الحزب حقيبة الاقتصاد والمالية لصلاح الدين مزوار خلال المحادثات، التي بدأت بالفعل مع عبد الإله بنكيران الذي التقى أمس مزوار برفقة باقي زعماء الأحزاب المشاركين في التحالف الحكومي وعرضوا عليه المشاركة في الحكومة.

وفي نفس الموضوع، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن الأمين العام لحزب “الاستقلال”، حميد شباط، تلقّى “اتصالا هاتفيا من ملك البلاد”، أفادت بعض المصادر بأنه كان مباشرا، أخبر خلاله الملك شباط بأن “الاستقلال” حزب له سيادته، وبالتالي فإن قراراته تخصه هو وحده”. وفي الوقت الذي تحدثت بعض المصادر عن مواجهة حدثت بين شباط و الوزير محمد الوفا، قال خلالها هذا الأخير للأمين العام “لست أنت من عينني”، تعبيرا عن رفضه الاستقالة، كما يظهر أن كريم غلاب هو الآخر متشبث بمقعده كرئيس لمجلس النواب.

 

أمّا يومية “المساء”، فقد كتبت أنّ محكمة جرائم الأموال في استئنافية الرباط لم تتمكن من مواصلة الاستماع إلى المستثمر التونسي، الذي اتهم نجيب البقاش، قاضي طنجة بالارتشاء، بعد انهيار مفاجئ  لهذا الأخير، إثر وعكة صحية جعلته يغيب جزئيا عن الوعي. نفس اليومية أفادت أن رئيس الهيئة اضطر إلى رفع جلسة يوم الإثنين بشكل مؤقت، دقائق قليلة بعد الشروع في الاستماع إلى المشتكي، بعد أن كاد القاضي المتهم أن يسقط على وجهه أثناء مثوله أمام الهيئة، قبل أن يتدخل دفاعه لإنقاذ الوضع، حيث تم جلب كرسي ورشه بكمية من الماء لإنعاشه، فيما تم رفع الجلسة إلى حين التأكد من وضعه الصحي. وأضافت نفس اليومية أن المتهم أصيب بحالة إغماء ثانية فور مغادرته المحكمة ليتم نقله إلى مصحة خاصة في الرباط، حيث شخصت حالته على أنها انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، ما كان سيتسبب له في حالة غيبوبة.

من جهتها علمت “الأخبار” أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، دعا إلى اعتماد الامتحان الكتابي دون غيره في الولوج إلى سلك الماستر بالجامعات المغربية. وقال الداودي، مساء أول أمس الاثنين، بمجلس النواب، إن كلاما كثيرا حول هذا الماستر، دفع وزارته إلى إعادة النظر في كيفية الولوج، ليس إلى ماستر الكليات، وإنما أيضا، إلى مختلف المعاهد والمدارس الوطنية، بما في ذلك التجارة والتسيير.

ونمر إلى يومية  “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن شخصا ظل يستقبل زواره من المترشحين بزيه العسكري، قبل أن يذوب ويتلاشى أي أثر له، ويتعلق الأمر بقبطان وهمي في القوات المسلحة الملكية، استنفر المنطقة الأمنية الثانية بالرباط والفصيل القضائي للدرك الملكي نهاية الأسبوع الماضي.

يومية “الأخبار” ذكرت  أن المحكمة الابتدائية بمراكش أدانت عمر الجزولي، العمدة السابق لمراكش بستة أشهر سجنا موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، مع الحرمان من التصويت أو الترشيح للانتخابات خلال الولاية المقبلة، فيما إذا تم الإبقاء على نفس العقوبة خلال جميع مراحل التقاضي. وجاءت إدانة الجزولي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري، إثر متابعته من قبل النيابة العامة من أجل استمالة الناخبين والحصول على أصواتهم مقابل مبالغ مالية.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح”، حيث أفشلت الأجهزة الأمنية التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالعيون خمسة أفراد من القوات المساعدة كانوا يخططون لتنفيذ وقفة احتجاجية بساحة المشور وسط العيون، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية، ما أحدث حالة استنفار بالمدينة.

و قد  تلقى عدد من أفراد القوات المساعدة المتمركزين بحي “معطى الله” اتصالات هاتفية من زملاء لهم في المهنة، يخبرونهم فيها بضرورة التوجه إلى الساحة المذكورة لتنفيذ الاحتجاج باللباس العسكري.

Read Previous

صحف الثلاثاء: “بنكيران يناقش انسحاب الاستقلال مع قادة البيجيدي”

Read Next

فيديو: اصطدام شاحنتين قرب مطار طانطان