جرائد نهاية الأسبوع: 12 بالمائة من الفتيات المغربيات يتعرضن للحمل خارج مؤسسة الزواج

تنوعت عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية الأسبوع، السبت والأحد سادس وسابع يوليوز الجاري، حيث توقفنا خلال جولتنا عبر أبرز اليوميات على العديد من العناوين المهمة، والتي اخترنا لكم من بينها ” الاستقلال يشبه بنكيران بمرسي و”مشروع تمرد” المغربية تدعو إلى إسقاط الحكومة”،” إطلاق الرصاص في مواجهات بين الأمن ومروجي مخدرات في “كاريان طوما” بالبيضاء، ” التحقيق في عبور سيارات مشبوهة باب سبتة”، ” اعتقال أم احتجزت ابنها لعشر سنوات بتمارة داخل “كاراج” مقيدا بالسلاسل”،” 12 بالمائة من الفتيات المغربيات يتعرضن للحمل خارج مؤسسة الزواج”…إضافة إلى بعض العناوين الأخرى التي جاءت بها نهاية الأسبوع.

وتنطلق جولتنا الصحفية مع يومية “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن جريدة حزب الاستقلال “العلم” عمدت بدورها-بعد الأمين العام لحزب الميزان- إلى تشبيه رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران بالرئيس المصري المخلوع محمد مرسي، حيث خصّصت في عددها ليوم الخميس مقالا تناولت فيه أوجه الشبه بين مرسي وبنكيران، هذا في الوقت الذي عرفت فيه بعض مواقع التواصل الاجتماعي حراكا بعد نشر أرضية لما سمي ب”تمرد المغربية”، بالتوازي مع الزلزال الذي ضرب مصر من خلال نجاح حركة تمرد المصرية في إسقاط نظام مرسي.

أما يومية “الصباح”، وفي نفس الموضوع، فقد نشرت الموضوع تحت عنوان ” حركة “تمرد” تولد من رحم 20 فبراير” تصريحا لإبراهيم الصافي، منسق حركة “تمرد”، الذي قال إن الحركة المغربية ليست تقليدا لنظيرتها المصرية، موضحا أن استغلال الاسم جاء فقط للحفاظ على السياق العام للنقاش الجاري على مستوى العالم العربي، ومشيرا إلى أن هذه الحركة ستقطع مع بعض السلبيات التي عرفتها حركة 20 فبراير.

  وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “المساء” أن كاريان طوما” بالدار البيضاء عرف يوم الخميس مواجهات بين عناصر الأمن ومروجي مخدرات اضطر معها رجال الأمن إلى إطلاق الرصاص في الهواء. ومن جهتها، وصفت يومية “الأخبار” هذه المواجهات بكونها “شرسة”، حيث عرفت إطلاق أعيرة نارية على المروجين، مما أثار هلعا وسط سكان الكاريان.

 يومية “الصباح”، وفي صفحتها الأولى، نقلت حالة الاستنفار التي تشهدها المصالح الجمركية بنقطة العبور باب سبتة، منذ يوم الخميس، بعد وصول لجنة مركزية للتفتيش بغرض التحقيق في شكاية سرية توصل بها المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة، تتحدث عن عمليات تصدير وصفت بالمشبوهة والإجرامية لسيارات مرقمة بالخارج. وقالت مصادر “الصباح” أن أعضاء اللجنة المذكورة يبحثون في عدد من الوثائق الإدارية والبيانات والتصاريح وأوراق الاستيراد والتصدير، كما تم الاستماع لمسؤولين بنفس المنطقة، هذا فيما يتعلق الأمر بـ11 سيارة من نوع ميرسيديس وبوجو وفورد ورونو وجيب بطرازات مختلفة، مرقمة في دول أوروبية، عبرت إلى الضفة الأخرى بطرق احتيالية.

ونمر إلى يومية “الأخبار”، حيث كشفت مصالح الأمن الوطني بالمنطقة الأمنية لتمارة، مساء الأربعاء الماضي، أن سيدة كانت تحتجز ابنها داخل محل فارغ بمنزلها لمدة قاربت 10 سنوات. جيران هذه الأم التي توصف بأنها مضطربة نفسيا هم من اكتشفوا  أمر الابن”سمير”، 34 سنة، حيث كانت لحيته متدلية ومكبلا بسلسلة حديدية في أحد أركان “الكاراج”، الذي غطت الأم جدرانه بالكارطون لمنع تسرب صراخ الابن إلى الخارج. كما تضيف مصادر “الأخبار” أن الابن المحتجز كان يصرخ من شدة الألم بعد أن تعرض لكسر في رجله جراء محاولاته اليائسة التخلص من السلسلة الحديدية.

ونعود إلى يومية “المساء”، التي نشرت بعض الإحصائيات التي كشفت أن 12 بالمائة من الفتيات المغربيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و24 سنة، يتعرضن لحمل غير إرادي، وهو ما تنجم عنه العديد من المشاكل، منها نسبة الوفيات في صفوفهن والتي تصل إلى 11 بالمائة، حسب المنظمة العالمية للصحة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الأطفال المتخلى عنهم. وقد قامت جمعية “إنصاف” بدراسة أوضحت فيها أن عدد الأمهات الشابات التي أنجبن خارج مؤسسة الزواج بلغ 27 ألفا و200 فتاة سنة 2009 وأنه قد تم التخلي عن 8760 من الأطفال المنجبين خلال هذه السنة، بمعدل 24 طفلا كل يوم.

Read Previous

“بزناس” يوجه ضربات قاتلة لرجال الأمن بليساسفة بالدار البيضاء

Read Next

حوالي 40 قتيل أمام مبنى “الحرس الجمهوري” و”الإخوان” يدعون إلى الإنتفاضة