من غرائب الباكالوريا: 16 تلميذا من ثانوية واحدة يجدون أنفسهم في حالة غياب أو غش والنقطة صفر؟

وجد 16 تلميذا أنفسهم مسجلين في حالة غياب في مادة الفيزياء والكيمياء على الموقع الذي وضعته الوزارة رهن إشارة التلاميذ الرسميين، ما يعني حصولهم على نقطة “صفر” وإقصائهم من الباكلوريا. وبعد الاتصال بإدارة ثانوية عبد الكريم الخطابي التي يدرسون بها، أخبرتهم هذه الأخيرة بأنهم من الممكن أن يكونوا قد ضبطوا وهم في حالة غش أثناء التصحيح.
لكن التلاميذ المعنيين بالأمر صرحوا بأنهم لم يُضبطوا أثناء اجتياز الامتحان وهم في حالة غش، بواسطة الهواتف أو الوسائل الأخرى، وقالوا بأنهم لم يستعملوا الأجوبة المنشورة على صفحات الفايسبوك وعزموا على مراسلة نيابة الناظور وأكاديمية الجهة الشرقية للاحتجاج على ما وقع ولمعرفة سبب اعتبارهم في حالة غش، حسب ما أورده احد المواقع المحلية بالناظور.
 يُذكر أن وزير التربية الوطنية محمد الوافا، أعلن عن منح كافة الصلاحيات للأساتذة المصححين بمنح صفر للتلاميذ الذين ضبطوا أثناء عمليات تصحيح أوراق امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، وذلك بسبب تسجيل تطابق كلي أو جزئي في إجابات مترشحين، وذلك طبقا لمقتضيات المادتين 71 و72 من المقرر الوزاري رقم 1943/3 الصادر بتاريخ 11 أبريل 2013. 

هذا وتتراوح الإجراءات التأديبية المتخذة في حق مرتكبيها ما بين: الإقصاء من اجتياز الدورة الاستدراكية 2013 إلى الإقصاء من اجتياز امتحان الباكالوريا لمدة سنتين، مع منح الجميع نقطة موجبة للرسوب في المادة التي ضبط فيها.
وإذا ما طبق القرار الوزاري فعلا على حالة هؤلاء التلاميذ في الناظور فيعني أنهم راسبون في هذه السنة، لكون الصفر نقطة موجبة للسقوط ولا يحق للحاصل عليها اجتياز الدورة الاستدراكية، وقد يقصون لعامين قادمين.

Read Previous

تعيين عميد جديد لكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء: أنظر تفاصيل أشغال مجلس الحكومة

Read Next

ماسطا فلو يفوز بجائزة “موروكو ميوزيك اواردز”