“بريمات” بمبالغ مالية مهمة لأعضاء ديوان رئيس مجلس النواب

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 27 يونيو  الجاري مع يومية “الأخبار”، التي أفادت مصادرها المطلعة أن مكتب مجلس النواب صادق خلال اجتماعه المعقد يوم الثلاثاء على طلب كريم غلاب، رئيس المجلس، بمنح “بريمات بمبالغ مالية مهمة لأعضاء ديوانه الذين استقدمهم بعد انتخابه رئيسا للمجلس. وتفيد “الأخبار” أن إخوان بنكيران، الذين يشكلون أغلبية داخل المجلس دافعوا عن شرعية وقانونية “البريمات”، في الوقت الذي طالب النواب المنتمون لأحزاب المعارضة بالكشف عن لائحة أعضاء الديوان المستفيدين من هذه البريمات التي وصفت ب”السمينة.

يومية “المساء” تطرقت لاستقبال الملك محمد السادس للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بوجدة وتسلمه المذكرة التفسيرية لشباط حزل قرار الانسحاب من الجكومة، حيث تفيد هذه اليومية أن شباط، وفور خروده من الإقامة الملكية بوجدة، أبدى من خلال الاتصالات التي أجراها مع القياديين الاستقللاليين ارتياحه الشديد للأجواء التي سادت خلال الاستقبال الملكي، كما تشير بعض المصادر الاستقلالية أن الاستقبال الملكي اقتصر على تسلم الملك محمد السادس مذكرة اللجنة التنفيذية.

نفس اليومية كتبت أن مصدرا أمنيا أكد أن اللجنة الإدارية المخلطة المكلفة بالبث في ملفات الترقية الخاصة بموظفي الأمن، انتهت من الإجراءات الأخيرة، للإعلان عن ترقية 600 شرطي خلال الأيام المقبلة، لكنها تنتظر الضوء الأخضر من رئيس الحكومة. 

و حسب مصادر يومية” المساء”، فإن رجال الأمن بمختلف الرتب ينتظرون الإفراج عن هذه الترقية خلال الشهر المقبل، بعد أن أكملت اللجنة المكلفة بإعداد لوائح وقوائم المرشحين للترقية إلى الرتب الموالية أعمالها، وانتهت من فحص النقط السنوية الخاصة بكل مرشح ومطابقتها مع المعايير الإدارية المحددة.

 
وننتقل إلى يومية “الخبر” التي أشارت أن عناصر الشرطة السياحية التابعة لولاية الأمن بأكادير اعتقلت، أول أمس الثلاثاء، مواطنا يحمل الجنسية الإنجليزية، بعد ضبطه متلبسا بتوزيع أقراص مدمجة للمسيح مترجمة إلى اللغتين العربية والأمازيغية في إحدى الحدائق بالشريط الساحلي لمدينة أكادير. وقد جاء إيقاف هذا المتهم، الذي يعمل مهندسا في الكهرباء، بعد توصل مصالح الشرطة السياحية بمعلومات تفيد شروع أحد الأجانب بتوزيع أقراص للتبشير بشاطىء أكادير، ما دفع  بعناصر الشرطة السياحية إلى إيقافه متلبسا بتوزيع تلك الأقراص بالقرب من أحد المقاهي بشاطىء المدينة.

من جهتها، عادت يومية “الصباح” لملف الموثقة التي نشرت، على موقع إلكتروني،  لائحة لائحة بأسماء وهواتف وعناوين بعض متعاطيي الكوكايين من رجال الأعمال وأبناء مسؤولين وعائلات بورجوازية، حيث كشفت الموثقة عن الأسباب التي كانت وراء نشر هذه اللائحة، والتي حددتها في رغبتها في اعتقالهم جميعا وفضحهم أمام أفراد أسرهم وأقربائهم ومتصفحي الأنترنيت.  الموثقة صرحت لعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أن هدفها كان انتقاميا، وأن الفكرة راودتها حينما كانت معتقلة في سجن عكاشة حيث قضت سنة ونصف من أجل خيانة الأمانة. وأضافت “الصباح” أن المتهمة اتصلت بصديق للعائلة يدير موقعا إلكترونيا وطلبت منه نشر معلومات بموقعه حول مجموعة من الأشخاص الذين أخبرته أنها تتوفر على معلومات حول تورطهم في شبكات لتعاطي الكوكايين والدعارة.

يومية “الأحداث المغربية” كتبت أنّه يبدو أن محاكمة جمركي من باب سبتة المحتلة، والاستماع إلى آخرين، لدى محكمة الناظور بداية السنة الحالية، لم يكن حدثا معزولا، توبع المعني بالمساهمة في تهريب سيارة قادمة من الخارج بعد ملء ورقها الأخضر، في حين أنها تتجول بالمغرب لمدة طويلة، أكثر من المدة المسموح بها قانونيا، بعد مدة تم إيقاف السيارة من طرف المصالح الأمنية بمكناس ليتبين أنها غير مسجلة.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “الأخبار”، التي نقلت قصة مسن دأب على اغتصاب حفيدته لمدة سنة ومعاشرتها معاشرة الأزواج مع إرغامها على المبيت بإسطبل في ضيعته. وتعود تفاصيل القضية إلى سنة 2011 عند نشوب خلاف بين أب الفتاة ووالده الجاني، بسبب مطالبة الأب لابنه باسترجاع سيارة كانت بحوزة الابن، ويزعم الأب انه هو من اشتراها له، في حين أكد الابن أنه اقترض مبلغا ماليا من البنك واشترى السيارة، موضوع النزاع.

 وقد تحوّل الصراع على السيارة بين الطرفين مطالبة الابن باسترجاع ابنته والتي كانت تعيش في كنف جدها، 69 سنة، منذ أن كان عمرها أربع سنوات بعد طلاق والدتها، وأمام إصرار الأب على استرجاع ابنته، تلفظ الجد أمام ابنه بخبر صادم، حين قال له إن ابنته القاصر حامل، الخبر جعل والد القاصر يأخذ ابنته إلى الطبيب، فتبين أنها بالفعل حامل وقد افتض بكرتها جدها، ومنحها لشخص آخر يعمل في الضيعة لديه، كما تشير “الأخبار” أن محاكمة الجد وعامل الضيعة ستنطلق يوم 3 يوليوز المقبل.

 

 

 

Read Previous

بالفيديو: رئيس جامعة كرة الطاولة يتحدث لـ”أكورا” عن جديد الدورة الخامسة من دوري الحسن الثاني

Read Next

التاريخ يعيد نفسه:شبان المغرب يعانقون الذهب بعد 30 سنة على الصعيد المتوسطي وأمام نفس الخصم