الصين تصنع أسرع كومبيوتر في العالم وتهزم “تيتان” الأمريكي

china

تمكنت الصين من صنع كمبيوتر خارق أسرع من الكمبيوتر الأمريكي العملاق “تيتان” ، الذي يعتبر المتصدر الحالي لقائمة أسرع 500 كمبيوتر خارق بالعالم.

كان الكمبيوتر الصيني “تيانهي -2″ قد تمكن من معالجة البيانات بسرعة 30.65 بيتافلوب/ثانية، رغم إنه لم يتم استخدام سوى 90 في المائة من قدراته، ليصبح أسرع بنسبة 74 في المائة من كمبيوتر “تيتان” الأميركي الذي كان يعد الأسرع في العالم قبل إطلاق الكمبيوتر الصيني، وفقاً لما ذكرت قناة “العربية”.

الكمبيوتر الذي تم اختباره لمدة 5 ساعات، وفق الاختبار المعروف “لينباك”، كشف عن قدرته على العمل بسرعة 30.65 بيتافلوب في الثانية، حيث إن الـ”بيتافلوب” هي وحدة خاصة بقياس سرعة الحواسيب الخارقة وتعادل “كوادرليون” أو مليار مليون عملية حسابية في الثانية.

وقد تم الإعلان عن نتائج الاختبارات الخاصة بالحاسب الخارق “تيانهي-2″ عن طريق تقرير صدر عن جامعة “تينيسي” بعد زيارة قام بها البروفيسور “جاك دونغارا” للجامعة الوطنية المتخصصة بتكنولوجيا الدفاع في الصين.

وقد تم بناء الحاسب الخارق “تيانهي-2″ اعتماداً على معالجات Ivy Bridge وXeon Phi المصنعة من قبل شركة “إنتل”، حيث تم استخدام 32000 معالج Ivy Bridge، بالإضافة إلى 48000 معالج Xeon Phi ، ويتمتع هذا الحاسب بسعة تخزينية تبلغ 12.4 بيتابايت، وذاكرة تبلغ 1.4 بيتابايت، وفق ما ذكره البروفيسور “دونغارا” في تقريره.

وتبلغ السرعة النظرية للحاسب الخارق “تيانهي-2″ حوالي 54.9 بيتافلوب في الثانية، وقد يصل الحاسب إلى هذه السرعة في حال تم اختباره بكامل طاقته.

ويُعتبر الحاسب الخارق “تيانهي-2″ النسخة الجديدة من الحاسب “تيانهي-1″ الذي كان قد حاز في شهر نوفمبر من عام 2010 على المرتبة الأولى في قائمة أسرع 500 حاسب عملاق في العالم، ليتراجع فيما بعد إلى المرتبة الثامنة في القائمة الحالية بسرعة بلغت 2.57 بيتافلوب في الثانية.

Read Previous

الإضرابات تفرض على “لارام” إلغاء نصف رحلاتها لمدة ثلاثة أيام

Read Next

برشلونة يثأر من ريال مدريد بسلاح ليفاندوفسكي