صحف الخميس: صراع النفوذ يتفجر داخل وزارة الداخلية، اعتقال مروج كوكايين بقلب اصطناعي والتلاميذ ينتفضون ضد التحرش والاغتصاب

Sahafa

تنوعت عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 23 ماي الجاري، حيث توقفنا خلال قراءتنا لأبرز الصحف اليومية على العديد من العناوين البارزة، ومن بينها “صراع النفوذ يتفجر داخل وزارة الخارجية”، “اغتصاب الأطفال يزرع الرعب بين الأسر في فاس”،” رب أسرة بمراكش ينتحر هربا من فضيحة تسميم ابنته لزوجها”،” التحقيق بأستاذ بالفنيدق متهم بالتحرش بتلميذاته”،” أمن القنيطرة يعتقل مروجا للكوكايين يحمل قلبا اصطناعيا”…

نبدأ جولتنا مع يومية “بيان اليوم” ومواصلة استئنافية الدار البيضاء أول أمس الثلاثاء٬ الاستماع إلى الشهود في ملف المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات “عبد الحنين بنعلو ومن معه”. وفي هذا الصدد، تم الاستماع لعدد من الشهود، في مقدمتهم وكيل الحسابات في عهد بنعلو٬ جمال الدين العزيز، الذي التحق بالمكتب الوطني للمطارات في 1994، واشتغل خلال إدارة المدير السابق كوكيل حسابات ممثل لوزارة المالية، مكلفا بمراقبة النفقات، حيث بسط للمحكمة مهامه التي كانت تقتصر على التدقيق في الوثائق المحالة عليه وكذا الوقوف على مدى مطابقتها للمساطر المعمول بها. وحينما واجهته المحكمة بأقواله أمام قاضي التحقيق والتي تفيد أن المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات كان يتصرف كما يريد٬ قال إنه “لا يتذكر ذلك”. ولما سئل عن علمه بأسباب قرار إعفائه من منصبه هذا وتكليفه بمهام أخرى٬ نفى الشاهد علمه بدوافع هذا التغيير٬ مضيفا أن المدير العام السابق٬ كما سبق أن صرح في البحث الأولي٬ كان “صارما” في معاملته معه.

يومية “الصباح”، كتبت في صفحتها الأولى أن وزير الخارجية سعد الدين العثماني اشتكى لأصدقائه، خلال زيارة رسمية إلى تركيا، من التضييق الذي يمارسه مستشار الملك وسلفه على رأس الخارجية، الطيب الفاسي الفهري، وووفق مصادر “الصباح” فإن العثماني كرر نفس الشكوى خلال تجمع إقليمي لدول المنطقة في الخليج، وهو ما جر عليه غضب مسؤولين بمحيط الملك بالنظر إلى أن تشكيه يسوق صورة سلبية عن المغرب لدى بعض المسؤولين. نفس اليومية كتبت عن إيقاف أستاذ بالفنيدق تحرش جنسيا بتلميذات، وهو الخبر الذي نشرته يومية “الأخبار” بدورها، حيث تشير إلى أن الاستماع إلى هذا الأستاذ جاء بعد وقفة احتجاجية لتلاميذ طالبوا باعتقاله، حيث يواجه تهمة محاولة هتك عرض إحدى تلميذاته، هذا في الوقت الذي سيباشر قاضي التحقيق الاستماع إليه في التهم المنسوبة إليه. وتشير “الصباح” إلى أن هذا الأستاذ الذي يدرس مادة الفنون التشكيلية معروف بسلوكاته المثيرة للانتباه مع التلميذات، حيث سبق أن قام يوما ما بإخراج التلاميذ الذكور من الفصل لينفرد بالتلميذات ويشرع في لمسهن في بعض المناطق الحساسة.

ومع يومية “الأخبار” نقرأ عن اعتقال أمن القنيطرة لمروج كوكايين تم العثور بحوزته على 19 كبسولة داخل سيارته، و10 غرامات وسط ملابسه، قد أصيب المروج، الذي ينحدر من مدينة الرباط، خلال التحقيق معه بأزمة قلبية حادة استدعت نقله إلى المستشفى ليتبين أنه يحمل قلبا اصطناعيا.

يومية “المساء” كتبت، في صفحتها الأولى عن خروج العشرات من تلاميذ مدينة بولمان يوم الثلاثاء إلى الشارع للاحتجاج على تنامي ظاهرة اغتصاب الأطفال ورفعوا لافتات تطالب بالضرب بيد من حديد على كل من سوّلت له نفسه أن يمس براءتهم، وطالبت إحدى اللافتات بتوفير الأمن والإنارة العمومية والمناطق الخضراء كإجراءات وقائية للتقليل من تنامي هذه الظاهرة، نفس اليومية ذكرت أن المصالح الأمنية بالقنيطرة اعتقلت خادمة متورطة في سرقة منزل مشغلها الذي يعمل صحفيا بإحدى القنوات التلفزيونية، وتشير نفس اليومية إلى أن هذه الخادمة التي سبق أن عملت لدى الصحفي استغلت توفرها على نسخة من مفتاح المنزل لتسطو على حلي تفوق قيمتها 3ملايين سنتيم ومبلغ مالي قدره 5 ملايين سنتيم مستعينة بأختها لتنفيذ هذه العملية، والتي تم اعتقالها بدورها رفقة المتهمة الرئيسية وبحوزتهما المسروقات المبلغ عنها.

يومية “الأحداث المغربية” نشرت أن رب أسرة بمراكش انتحر هربا من فضيحة محاولة تسميم ابنته لزوجها، حيث قامت ابنته-حديثة العهد بالزواج-التي كانت تخون زوجها مع شخص آخر بدس سم الفئران لزوجها للتخلص منه بعد أن أصبح حجرة عثرة في طريقها للاستمتاع بخيانتها. وبعد أن اشتد الألم بالزوج المخدوع تركته زوجته في الهواء الطلق بذريعة البحث عن المساعدة لتذهب إلى وجهة مجهولة، لكن بعض المواطنين عثروا على الزوج ليتم نقله إلى المستشفى وإنقاذه من موت محقق. وبعد تفشي الخبر الفضيحة لم يجد أب الزوجة بدا من الانتحار هربا من أعين وألسنة سكان الدوار.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

بالفيديو: اللقطة التي جعلت بيكام يقتنع بترك مانشستر يونايتد

Read Next

570 ألف جريمة ترتكب بالمغرب سنويا