أرقام مثيرة ومعطيات جديدة حول شعب “الفايسبوك” بالمغرب لسنة 2012

facebook maroc

كشف تقرير حديث، أن المغاربة فتحوا حوالي 600 ألف حساب جديد على الفايسبوك سنة 2012، محتلين بذلك المرتبة الثامنة بعد كل من مصر والسعودية والعراق والجزائر وسوريا والسودان والإمارات.

وأظهر تقرير الإعلام الاجتماعي العربي، الذي نشرته كلية دبي للإدارة الحكومية، أن المغرب يأتي في خانة البلدان الصاعدة في استخدام الفايسبوك، أي البلدان التي يتراوح معدل الانتشار فيها ما بين 10 و30 في المائة.

ووضع التقرير المغرب في المرتبة الرابعة من حيث عدد مستخدمي الفايسبوك بأزيد من أربعة ملايين مستخدم، وراء كل من مصر والسعودية والإمارات.

وأفاد التقرير الذي تتوفر بيان اليوم على نسخة منه، أن حوالي 80 في المائة من مستخدمي الفايسبوك في المغرب تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 سنة، في حين تصل نسبة المستخدمين التي تتجاوز أعمارهم 30 سنة إلى 20 في المائة.

ويأتي المغرب في المقدمة فيما يتعلق بالنسبة المرتفعة لاستخدام الفايسبوك من طرف الشباب، في حين تنخفض النسبة في دول الخليج.

إلى ذلك، وحسب النوع الاجتماعي، فتصل نسبة مستخدمي الفايسبوك من الذكور إلى 61 في المائة، فيما تصل النسبة عند النساء إلى 39 في المائة، وترتفع نسبة النساء في لبنان وتقل في دول الخليج.

وفيما يتعلق باللغات التي يستخدمها “الفايسبوكيون” المغاربة، فحوالي 70 في المائة منهم يستخدمون اللغة الفرنسية، في حين تستخدم نسبة 20 في المائة اللغة العربية، فيما يستخدم 98 في المائة من التونسيون اللغة الفرنسية.

وفي وقت تنخفض فيه نسبة استخدام العربية في المغرب والجزائر وتونس، ترتفع في دول الخليج وبعض دول المشرق.

وفي سياق ذي صلة، لم يتعدى عدد مستخدمي تويتر المغرب 39 ألف مستخدم، حيث وضعه التقرير في خانة البلدان التي تقل فيها النسبة عن 50 ألف مستخدم، ورغم ذلك فقد أرسل المغاربة أزيد من مليوني تغريدة.

وبالنسبة لليوتوب، وضع التقرير المغاربة في المرتبة الثالثة بعد السعودية ومصر، من حيث عدد عرض الفيديوهات ومشاهدتها.

 أكورا بريس-عن يومية “بيان اليوم”

Read Previous

بالفيديو: صحفي برازيلي يشتم ويبزق على مورينيو بطريقة هستيرية!

Read Next

بالفيديو: البارصا مدرسة المبادئ والأخلاق والإنسانية قبل الألقاب