المغاربة أوفياء لـ”نوكيا” و”سامسونغ” تحل في المرتبة الثانية

NOKIA Logo

فيما كشفت دراسة حديثة لمجموعة المرشدين العرب، أن الهواتف الذكية تشكل نسبة 21 في المائة من حجم الهواتف النقالة بالمغرب، كانت المندوبية السامية للتخطيط أظهرت في بحث وطني أن حوالي 3 ملايين و800 ألف مغربي يتوفرون على هواتف ذكية.

وبينت مجموعة المرشدين العرب في دراستها، أن أزيد من نصف مستخدمين الهواتف الذكية في المغرب(52.8)، يستخدمون في غالب الأحيان التطبيقات التي توفرها تلك الهواتف.

كما أفادت الدراسة، التي تتوفر بيان اليوم على ملخص منها، أن حوالي 55 في المائة من مستخدمي الهواتف الذكية يفضلون استخدام التطبيقات والبرامج باللغة الفرنسية.

وفيما يتعلق بعلامة الهواتف النقالة المستخدمة في المغرب، فقد تصدرت هواتف علامة “نوكيا” القائمة، تليها العلامة الكورية “سامسونغ”، ثم “إل جي”.

وأجرت مجموعة المرشدين العرب دراسة استطلاعية، تغطي استخدامات الهاتف النقال بشكل عام وأنواعها التجارية واستخدام  الهواتف الذكية ومدى معرفة مستخدمي الهاتف النقال بالهواتف الذكية، بالإضافة لتوفر الأجهزة اللوحية وقنوات التلفزيون الفضائية والمدفوعة والهاتف ثابت والانترنت لدى المجيبين.

وخلصت دراسات أنجزتها مكاتب متخصصة، إلى أن نسبة الولوج إلى الهواتف الذكية في المغرب، مقارنة مع مستوى انتشار الهاتف المحمول تقارب 10 في المائة تقريبا، ساهمت فيها، هواتف ذكية منخفضة الكلفة، التي يبلغ معدل سعرها 100 دولار، لكن هذا السعر يظل مرتفعا نسبيا بالنسبة للأغلبية، تقول الدراسات.

ويشهد عدد مشتركي المعطيات للهاتف المحمول تزايدا مضطردا في السوق المغربية، ما أتاح رفع نسبة المردودية لهذه الخدمة بنسبة 25 في المائة، خلال السنتين الأخيرتين.

إلى ذلك، كانت معطيات حول استخدام الانترنت في المغرب، قد كشفت أن حوالي 80 في المائة من المغاربة يرتبطون بالشبكة العنكبوتية عبر الحواسيب المحمولة، و55 في المائة عبر الهواتف الذكية، في حين أن 41 في المائة ترتبط عبر الحواسيب المكتبية.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، قد أظهرت في تقرير يتعلق بجودة خدمات تكنولوجيا الجيل الثالث 3G عبر الهواتف الذكية، أن نسبة نفاذ الإنترنت تسجل نسبا جيدة.

وكشف تقرير الوكالة، الذي حصلت بيان اليوم على نسخة منه، أن تكنولوجيا 3G  المرتبطة بالحواسيب عبر “موديمات”، أحسن جودة من المرتبطة عبر الهواتف الذكية.

وتفيد أرقام الوكالة، أن نسبة الإجمالية لعمليات الربط الناجحة بشبكات الإنترنت المتنقل عبر الهواتف الذكية،  تتراوح بين في مابين 96 في المائة و100 في المائة، أي أن عملية الربط بالشبكة تقل عن دقيقة.

عن يومية “بيان اليوم”

Read Previous

صحف نهاية الأسبوع: حرب العرائض والتوقيعات تندلع داخل حزب الاستقلال، اتهام برلماني بالقتل وأب يغتصب ابنه بالدار البيضاء

Read Next

أخيرا.. لا داعي للصبغة.. ثمة علاج للشيب