جديد:”البيرمي” عبر الإنترنت

Permis-conduire-

أعلنت وزارة التجهيز والنقل أنها شرعت٬ ابتداء من فاتح أبريل المنصرم٬ في اعتماد نظام معلوماتي يلزم مؤسسات تعليم السياقة بأخذ مواعيد امتحان الحصول على رخصة السياقة لفائدة مرشحيها عن طريق الإنترنيت.

وذكر بلاغ للوزارة، أول أمس الاثنين، أن هذا النظام يهدف إلى تدعيم الإدارة الإلكترونية وتحسين الخدمات والرفع من مستوى التكوين بمؤسسات تعليم السياقة٬ علاوة على تكريس مبدأ المساواة بين المرشحين استنادا إلى قاعدة “أول قادم أول مستفيد”.

ودعت الوزارة المواطنين المعنيين إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل التسجيل بمؤسسات تعليم السياقة في آجال كافية ووفق البرنامج الذي تضعه هذه المؤسسات حسب إمكانياتها٬ مؤكدة أنها “لن تسمح بأي استثناء يرمي إلى منح مواعيد الامتحان خارج هذه المسطرة الجديدة”.

وفي سياق متصل، كشفت معطيات صدرت حديثا، أن عدد المغاربة الذين حصلوا على رخصة السياقة سنة 2011، بلغ حوالي 350 ألف شخصا، بينهم 61 ألف امرأة، مقابل 420 ألف و693 رخصة سياقة سنة 2010.

وأظهرت أرقام وزارة التجهيز والنقل، أن مدينة الدار البيضاء تتصدر قائمة المدن بأزيد من 57 ألف حاصلا على رخصة سياقة، أزيد من 16 ألف منهم امرأة، ثم فاس بـ 15 ألف، منهم فقط 339 امرأة حصلت على الرخصة، ومراكش بـ 14 ألف، وتليهما طنجة ومكناس وسلا والرباط.

وتفيد الأرقام أن مدنيتين فقط لم يتجاوز عدد الحاصلين فيهما على رخصة السياقة رقم الألف، وهما مدينتا بوجدور وطانطان.

وجاءت جهة الدار البيضاء الكبرى في مقدمة الجهات، تليها جهة سوس ماسة درعة، ثم جهة الرباط سلا زمور زعير، فيما حلت جهة وادي الذهب لكويرة في مرتبة متأخرة بحوالي أربعة آلاف حاصلا على رخصة سياقة.

Read Previous

“بوانو” أمير العزل والرقص على الحبل الانقلابي

Read Next

بالفيديو: شاهد مغربية تسرق حقيبة كبيرة بطريقة غربية