بالصور: الفرق بين الابتسامة الحقيقية و المصطنعة

sourire 1

أحببت أن أتحدث اليوم عن موضوع له علاقة بالبهجة والسعادة، نتحدث اليوم عن الفرق بين الابتسامة الحقيقية والابتسامة المصطنعة.

تعريف الابتسامتين:

الابتسامة الحقيقية: هي استجابة أو رد فعل لا إرادي، و تدل على شعور الشخص بالبهجة أو السعادة الحقيقية.

الابتسامة المصطنعة: هي فعل إرادي لمحاولة إظهار البهجة أو السعادة بدون ان يشعر الشخص حقيقة بذلك , وهي ابتسامة تستخدم للمجاملة و والتواصل بشكل عام، أو تستخدم لإخفاء حقيقة المشاعر “الامتعاض، أو الكراهية، أو الغضب . . إلخ).

مفتاح التفرقة بين الإبتسامتين هو النظر الى الجلد حول العينين

SOURIRE 2

فالإبتسامة الحقيقية تنتج عن تقلص مجموعة من العضلات بشكل لا إرادي (و التي يصعب جداً التحكم فيها بشكل إرادي) حول العينين و أعلى الوجنات و التي ينتج عنها بعض التجاعيد حول العين , و ذلك طبعاً بالإضافة الى تقلص باقي عضلات الوجه حول الفم.

بينما الإبتسامة المصطنعة تنتج عن تقلص إرادي لعضلات الوجه حول الفم , و لا يحدث تقلص للعضلات حول العين.

وفيما يلي أهم الفروقات بين الإبتسامتين :

عضلات ما حول العين : تنقبض عضلات ما حول العين في الإبتسامة الحقيقية بحيث يظهر عدة خطوط و تجاعيد صغيرة بجوار العين مع تقلص بسيط في الجفن , بالإضافة إلى سحب الوجنات و الخدين الى أعلى قليلا , بينما في الإبتسامة المصطنعة تكون عضلات ما حول العين مسترخية أكثر و لا تظهر الخطوط بجوار العين و تكون عضلات الوجنات و الخدين أكثر إسترخاء مقارنة بالإبتسامة الحقيقية.

التناظر و التماثل بين جانبي الوجه : في الإبتسامة الحقيقية يكون الوجه متماثلاً , بينما في بعض الإبتسامات المصطنعة قد تجد الفم يتجه لإحدى الجانبين اكثر من الأخر.

النعومة و الإنسيابية : بداية الإبتسامة المصطنعة يكون مفاجيء و بدون تمهيد او مقدمات , و تكون فترة الإنقباض الأقصى لعضلات الوجه طويلة بعض الشيء , ثم تختفي الإبتسامة أيضا بشكل مفاجيء أو غير منتظم , و ذلك على عكس الإبتسامة الحقيقية التي تبدأ بشكل منتظم تدريجي و تنتهي بشكل منتظم تدريجي أيضاً.

المدة الزمنية : تبين الأبحاث أن الإبتسامة الحقيقية تدوم بين (نصف الثانية و 4 ثوان فقط) , أما أكثر من هذا فهي إبتسامة مصطنعة.

عن موقع “مودنة تطوير الذات”

Read Previous

سميرة سعيد “مرضية ماماها”: تنقلت من القاهرة إلى الرباط لتهنئة والدتها بعيد الأم

Read Next

كيف تجيب على أشهر 10 أسئلة في مقابلات العمل؟