دراسة تكشف أسباب مرض الكلي في المغرب ومسبباته

sihha

كشفت نتائج الدراسة الخاصة بانتشار مرض الكلى المزمن بالمغرب والعوامل المرتبطة به، أن مرض الكلي المزمن موجود عند 2.9٪ من السكان البالغين. و أظهرت الدراسة أن الأسباب الرئيسية لهذا المرض تتلخص في داء السكري  بنسبة (32.8٪) وارتفاع ضغط الدم بنسبة (28.2٪) والحصى الكلوي بنسبة (9.2٪.(

وتعتبر هذه الدراسة الاستقصائية الأكبر من نوعها في القارة الإفريقية والعالم العربي، وأظهرت نفس الدراسة أيضا أن المسببات الرئيسية لظهور مرض الكلى المزمن موجودة عند 16.7٪ من السكان البالغين خصوصا عند الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و٪13.8  بالنسبة لمرضــــى الســكري  و23.2 ٪ للمصابين بالسمنة.

في نفس السياق، تمت دراسة بعض العوامل الأخرى والتي يمكن أن تزيد من خطر مرض الكلى المزمن،  ويتعلق الأمر أساسا بالاستخدام المفرط للأعشاب الطبية بالنسبة ل2.9٪ وسوء استعمال مسكنات الألم بدون وصفة طبية ب 4.7٪ والتدخين ب4.7٪.

وبدأت الدراسة التي قامت بها وزارة الصحة، بالتعاون مع الجمعية المغربية لأمراض الكلى، والجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN) ومنظمة الصحة العالمية،  سنة 2009، وامتدت لثلاث سنوات لقياس مدى انتشار عوامل الخطر لمرض الكلى المزمن عند عينة تمثيلية من سكان المغرب تبلغ 10.524 شخصا الذين تتراوح أعمارهم مابين 26  و 70 سنة.

وستمتد الدراسة خلال الخمس سنوات المقبلة من أجل تعزيز الكشف والتكفل بمرض الكلى المزمن على مستوى المؤسسات الصحية الوطنية وتبني سياسة وطنية للوقاية من مرض الكلى المزمن.

أكــورا بــريس

Read Previous

سلطنة عمان تنفي استقبال عائلة القذافي المحتضنة سابقا من طرف الجزائر

Read Next

غياب الأمن بطنجة، مقتل شاب “شهم” بطريقة بشعة في الشارع العام وتجار المدينة يحتجون